الجمعة 29 مارس 2024
رئيس مجلس الإدارة
محمد ابراهيم نافع
رئيس التحرير
محمد الصايم
منوعات

وزيرة الهجرة: نعمل مع الجانب الإيطالي في إطار مبادرة "العودة للجذور" وتنظيم زيارات لهم إلى مصر

الإثنين 29/يناير/2018 - 05:47 م
السبورة

شاركت السفيرة نبيلة مكرم وزيرة الدولة للهجرة وشئون المصريين بالخارج، باجتماع لجنة السياحة والطيران المدني بمجلس النواب، اليوم.

وناقشت اللجنة خلال اجتماعها موضوع سياحة العودة للجذور، وهي المبادرة التي أطلقتها السفيرة نبيلة مكرم في أكتوبر الماضي، تحت عنوان "أسبوع إحياء  الجذور" بالتعاون مع الجانبين اليوناني والقبرصي، برعاية السيد الرئيس عبد الفتاح السيسي، لإبراز  تلاحم شعوب الدول الثلاثة.

ومن جانبها قدمت النائبة سحر طلعت مصطفى رئيس لجنة السياحة بمجلس النواب، الشكر للسفيرة نبيلة مكرم لتلبيتها دعوة حضور الاجتماع كما أعربت عن تقديرها لجهود عمل الوزارة منذ عودتها ونجاحها في ملفات عدة، وأكدت على المناحي الإيجابية لأسبوع عودة الجذور، وما يتضمن من ترويج للسياحة خاصة سياحة عودة الجذور.

وأشارت السفيرة نبيلة مكرم، وزيرة الدولة للهجرة وشئون المصريين بالخارج، خلال اجتماع اللجنة إلى أن العلاقات بين الجاليات المصرية واليونانية والقبرصية ضاربة في جذور التاريخ، وأن البروتوكول الموقع برعاية السيد رئيس الجمهورية ورئيسي قبرص واليونان ليعيد إلينا ذكريات التاريخ ودروسه، ويؤكد على المواقف النبيلة لهذه الجاليات ووقوفها إلى جانب مصر في لحظات حرجة.

وقالت السفيرة نبيلة مكرم إن الوزارة تضع ضمن استراتجيتها الترويج للسياحة والاستثمار في مصر من خلال ما نمتلكه من مقومات بشرية تتمثل في الجاليات المصرية في كل دول العالم وأيضا الجاليات الأجنبية التي تواجدت بمصر خلال الفترات الماضية.

وأضافت مكرم أنه من منطلق أهمية الدبلوماسية الشعبية والعلاقات الطيبة بين الشعوب المصري واليوناني والقبرصي جاء سعي الوزارة بإبرام بروتوكول أسبوع الجاليات بين الثلاث دول.

وأردفت مكرم أن أسبوع العودة للجذور يعد نوعا جديدا ومختلفا من أنواع السياحة، لتصبح مصر بذلك الحدث هي الدولة الاولى في العالم التي تعمل على تكريم الجاليات الأجنبية المتواجدة بها.

وأشارت مكرم إلى أن هناك تعاون دائم ومستمر بين وزارات الدولة المعنية والتواصل والتنسيق المستمر مع وزير الآثار خالد العناني، في تنظيم الزيارات للمجموعات اليونانية والقبرصية قي زيارة الأماكن الأثرية والسياحية، كما أن هناك تعاون مع وزارات السياحة والداخلية ومختلف الوزارات في هذا البرنامج.

وخلال تساؤل أحد نواب لجنة السياحة عن  "أقباط المهجر"، رفضت مكرم استخدام هذا المصطلح مشيرة إلى أنه كان الغرض منه شق الصف المصري بالخارج، ولكن الدولة الآن تتعامل مع المصريين بالخارج ككتلة واحدة وحائط صد متماسك ومترابط للدفاع عن مصر ضد أي أفكار مغرضة تريد النيل من هذا البلد.


وأكدت السفيرة نبيلة مكرم وزيرة الهجرة وشئون المصريين بالخارج ان هناك روح من الامتنان عند الجاليات الأجنبية اليونانية والقبرصية  المشاركة في  فعاليات مبادرة العودة للجذور، مشيرة إلى أنه على الرغم من أن أسبوع الجاليات سيكون الاسبوع الأول من مارس إلا أن وزارة الهجرة قامت ببدء الفعاليات حيث تم تنظيم زيارة لهم السبت الماضي لقناة السويس، وكانوا سعداء جدا بزيارة القناة التي كان أجدادهم يعملون بها .

وأضافت السفيرة نبيلة مكرم أن وزارة الهجرة تعمل ايضا لربط العقول المهاجرة بوطنهم مصر، حيث تم تنظيم مؤتمرات مصر تستطيع ١و٢، موضحة أنه يتم الإعداد لمؤتمر مصر تستطيع ٣ بعنوان "مصر تستطيع بأبناء النيل".

وردا على تساؤل أحد النواب حول الاستفادة من المصريين بالخارج للترويج للسياحة المصرية، أوضحت مكرم أنها تتعامل مع المصريين بالخارج كجنود مصريين بالخارج للحفاظ على الدولة وتنميتها وبالفعل يتم التنسيق معهم للترويج للدولة المصرية ، حيث أشارت الي المشاركة الاخيرة  لشركات يملكها مصريين في معرض نيويورك السياحي .

وكشفت مكرم عن أن الخطوة القادمة هي  العمل مع الجانب الإيطالي في إطار مبادرة "احياء الجذور" وتنظيم زيارات لهم إلى مصر.

وقالت وزيرة الهجرة إن الوزارة تعمل على عدة محاور للاهتمام ورعاية المصريين بالخارج، فبجانب  ربط العقول المهاجرة يأتي الاهتمام بالجيل الثاني والثالث من شبابنا لتأمينهم من خطر الإرهاب الدولي بالإضافة إلى تنظيم رحلات لهم إلى مصر وتوعيتهم بتاريخ بلدهم وخطر الإرهاب.

هذا إلى جانب الاهتمام بالأطفال حتى سن ١٥ عامًا، حيث يتم تنظيم معسكرات لهم بمصر وكان مؤخرا بشرم الشيخ، فضلا عن إشراك المهاجرين بما يحدث على أرض وطنه.

وفي نهاية الاجتماع، أعربت الوزيرة عن سعادتها لدعوتها إلى اجتماع اللجنة اليوم والحديث عن هذا الموضوع المهم وهو سياحة العودة للجذور مما يساعد على الترويج للسياحة المصرية.