الأربعاء 24 أبريل 2024
رئيس مجلس الإدارة
محمد ابراهيم نافع
رئيس التحرير
محمد الصايم
أخبار مصر

مجلس الوزارء يوافق على قرارات رئيس الجمهورية

الأربعاء 07/مارس/2018 - 06:33 م
السبورة

اعلن مجلس الوزراء، اليوم الأربعاء، الموافقة على عدد من القرارات الهامة لرئيس الجمهورية والتى جاءت كالتالى:- 

وافق المجلس على مشروع قرار رئيس الجمهورية بشأن اتفاقية منحة المساعدة بين جمهورية مصر العربية والولايات المتحدة الأمريكية بخصوص دعم الحلول المتكاملة للمياه، والموقعة فى القاهرة بتاريخ 26/9/2017.
 
وتهدف الاتفاقية إلى المساعدة فى تحسين مرافق المياه أو مياه الصرف الصحى والبنية التحتية المجتمعية ذات الصلة، فضلاً عن تقديم الدعم المؤسسى بشكل عام لقطاع المياه والصرف الصحى فى مصر، وبشكل خاص للشركة القابضة لمياه الشرب والصرف الصحى والشركات التابعة لها، وذلك عن طريق إسهام الاتفاقية فى دعم هدف الوكالة الأمريكية للتنمية الدولية المتعلق بتحسين توفير المياه والصرف الصحى، من خلال زيادة توفير المياه الصالحة للشرب فى المناطق المستهدفة، والتخلص الآمن من مياه الصرف الصحى، وتحسين القدرات المالية والتشغيلية للشركة القابضة للمياه والصرف الصحى والشركات التابعة لها.
 
كما أقر مجلس الوزراء، مشروع قرار رئيس الجمهورية بشأن اتفاقية منحة المساعدة بين جمهورية مصرالعربية والولايات المتحدة الامريكية بخصوص تحسين النتائج الصحية للمجموعات المستهدفة، والموقعة فى القاهرة بتاريخ 26/9/2017.
 
وتهدف الاتفاقية إلى دعم برنامج مصر الحالى لتنظيم الأسرة والصحة الإنجابية لجعله أكثر كفاءة واستدامة، ويتكون مشروع تحسين النتائج الصحية للمجموعات المستهدفة من نشاطين، الأول نشاط دعم برنامج تنظيم الاسرة فى مصر من خلال وسائل تغيير سلوكيات التواصل بتنظيم الاسرة والصحة الانجابية، فضلاً عن التدريب لتحسين مستوى تقديم الخدمات، والتخطيط القائم على الادلة واتخاذ القرار ووضع السياسات، وفيما يتعلق بالنشاط الثانى الخاص بالمسح الديموغرافى والصحى فى مصر 2018، حيث يتم من خلال جمع وتحليل ونشر بيانات عالية الجودة عن الصحة والسكان، فضلاً عن عقد سلسلة من ورش العمل لنشر هذه البيانات ومراجعة نتائج الاستبيان ومناقشة تداعياتها على السياسة والبرامج.  
 
ووافق مجلس الوزراء على مشروع قرار رئيس الجمهورية بشأن الخطابات المتبادلة بين جمهورية مصرالعربية وحكومة اليابان بخصوص إتاحة حكومة اليابان منحة تصل قيمتها إلى 993 مليون ين يابانى للحكومة المصرية، وذلك للمساهمة فى تنفيذ مشروع توريد أجهزة تعليمية وبحثية لصالح الجامعة المصرية اليابانية للعلوم والتكنولوجيا (المرحلة الثانية).
 
ويهدف المشروع إلى توفير المعدات اللازمة لبدء تشغيل الجامعة المصرية اليابانية للعلوم والتكنولوجيا، والتى تهدف بدورها إلى تقديم نموذج جديد لجامعة وطنية تتبع أفضل خبرات اليابان خاصة فى التعليم الابتكارى القائم على البحث العلمى من خلال تقديمها لتخصصات جديدة على الجامعات المصرية فى العلوم الهندسية والبيئية. 
 
ووافق مجلس الوزراء على إسناد تنفيذ مشروع تدعيم سحارة الرهاوى لشركة المقاولون العرب، وذلك لاستيعاب التصرفات المستقبلية لمحطتى أبو رواش وزنين، مع تدبير الاعتمادات المالية اللازمة، على أن يكون التنفيذ تحت إشراف الهيئة المصرية العامة لمشروعات الصرف.
 
ووافق أيضا على مشروع قرار رئيس الجمهورية بشأن اتفاق قرض بين جمهورية مصر العربية وبنك التنمية الافريقى بخصوص "برنامج الحوكمة الاقتصادية ودعم الطاقة – المرحلة الثالثة" بمبلغ 500 مليون دولار، والموقع فى القاهرة بتاريخ 28/1/2018.
 
ويهدف البرنامج إلى دعم تنفيذ أجندة التنمية متوسطة المدى والتى تسعى لبناء مؤسسة قوية للنمو الاقتصادى الشامل والقائم بذاته بالإضافة إلى تفعيل انجازات المرحلتين الاولى والثانية من برنامج الحوكمة الاقتصادية ودعم الطاقة، واتاحة تمويل لمدة 3 سنوات بمبلغ مليار و500 مليون دولار.