الجمعة 29 مارس 2024
رئيس مجلس الإدارة
محمد ابراهيم نافع
رئيس التحرير
محمد الصايم
أخبار مدارس

" الدمج للمعاقين بالمدارس " ندوة لوحدة تكافؤ الفرص بتعليم بني سويف

الأربعاء 14/مارس/2018 - 04:21 م
السبورة

نظمت وحدة تكافؤ الفرص بمديرية التربية والتعليم ببني سويف، برئاسة عائشة عبدالرحيم مديرة الوحدة، اليوم الأربعاء، ندوة بعنوان " أيد على أيد " بقاعة قصر الثقافة، لمناقشة القضايا المتعلقة بالإعاقة الخاصة بموضوع "الدمج " داخل المدارس التعليمية ، بالتعاون المشترك مع إدارة شئون الإعاقة بديوان عام المحافظة برئاسة سيد سعد مدير الإدارة ،وإدارة التمكين الثقافي لذوي الاحتياجات الخاصة بفرع الثقافة، وبحضور معلمي الأخصائيين الاجتماعيين ، النفسيين ، معلمات رياض الأطفال ، معلمين التربيه الخاصة وذلك تحت رعاية محمد حسام الدين وكيل وزارة التربية والتعليم .

وتحدثت الدكتورة هدى الأنصافي، أخصائي نفسي اكلينيكي،خلال الندوة عن كيفية الأكتشاف المبكر لذوي الإعاقة كفرط الحركة وتنمية المهارات وتعديل السلوك والتخاطب، والدور الوقائي للمعاقين من خلال السلوكيات الخاطئة التي تظهر في الأعمال التليفزيونية، وأيضا أثناء تواجده فى المدرسة بين زملائه .

وطالبت الانصافى جميع المعلمين بالمدارس، بضرورة العمل بشكل كبير على تبسيط كافة الأمور داخل الحياة المدرسية للمعاقين، لإنهم يستحقون التقدير والعناية الشديدة لهم .

وقال سيد سعد مدير إدارة شئون الإعاقة بديوان عام المحافظة ، أن الإعلام في الفترات السابقة كان يهتم بالأشخاص ذوي الإعاقة في الأحداث الموسمية فقط وعلى سبيل المثال : في فترة الأولمبياد كل أربع سنوات، أو عندما تتناول القيادة السياسية الأشخاص ذوي الإعاقة في موقف ما ، أو في اليوم العالمي للإعاقة في شهر ديسمبر من كل عام .

وأوضح" سعد" أن الإعلام أيضا لم يتناول بشكل دوري ومستمر نجاحات الأشخاص ذوي الإعاقة في كافة المجالات ، الإ بعد ما اثبتت تجربة موقع DPO.news الخاص بالإشخاص ذوي الإعاقة ، نجاحها في العالم العربي كله ، بالإضافة إلى أنه يوجد الآن قيادة سياسية واعيه وضعت الأشخاص ذوي الإعاقة على أجندتها في كافة المجالات ، وكان مردود ذلك على الأشخاص ذوي الإعاقة إكسابهم الثقة في أنفسهم ، وتغيير نظرة المجتمع اليهم من نظرة سلبية الى إيجابية تجعلهم يكونوا منتجين .

ومن جانبها قالت عائشة عبدالرحيم، مديرة وحدة تكافؤ الفرص بمديرية التربية والتعليم ، إنه في إطار تعليمات الرئيس بأن عام 2018م عام ذوى الإعاقة ، لذلك تسعى الوحدة لتقديم خدمات توعويه وخدمية للأشخاص ذوي الإعاقة بالمراحل التعليمية ، والعاملين بالمدارس التي يوجد بها دمج.

وأوضحت "عبدالرحيم" أن الفئة المستهدفة من سلسة الندوات المرحلة الإبتدائية والإعدادية والثانوية ، وستجوب جميع الإدارات التعليمية السبع بالمحافظة للتأكيد علي تقديم التوعيه للمعلمين داخل المدارس لكيفية التعامل مع الطلاب ذوي الإعاقة بالمدارس "الدمج" .