السبت 20 أبريل 2024
رئيس مجلس الإدارة
محمد ابراهيم نافع
رئيس التحرير
محمد الصايم
أخبار التعليم

اللجنة الوطنية المصرية لليونسكو تختتم فعاليات المرحلة الثالثة لمشروع تعزيز العلم والتكنولوجيا والمعلومات فى حماية البيئة ودعم استغلال الطاقة

السبت 07/أبريل/2018 - 10:16 ص
السبورة

برعاية د. خالد عبد الغفار وزير التعليم العالى والبحث العلمى رئيس اللجنة الوطنية المصرية لليونسكو  اختتمت اللجنة الوطنية لليونسكو بالتعاون مع منظمة اليونسكو فعاليات المرحلة الثالثة من المشروع الوطني (تعزيز العلم والتكنولوجيا والمعلومات في حماية البيئة ودعم استغلال الطاقة لتحقيق أهداف التنمية المستدامة)، والذى يأتى ضمن برنامج المساهمة لمنظمة اليونسكو للعام 2016/2017، وذلك بمقر الأكاديمية البحرية للعلوم والتكنولوجيا والنقل البحري.
 وخلال هذه المرحلة تم تدريب 40 شاباً من المعنيين بالطاقة الجديدة والمتجددة من شباب جامعتى القاهرة والإسكندرية، وهيئة المجتمعات العمرانية  ووزارة البيئة، والوحدات المحلية بالبحر الأحمر ومرسي علم، حيث تضمن التدريب التعرف على البحوث والدراسات البحثية فى مجال الطاقة المتجددة والتنمية المستدامة، وكذلك الطاقة والبيئة والتغيرات المناخية، فضلاً عن دور تكنولوجيا المعلومات والاتصالات في توليد الطاقة من المصادر الجديدة والمتجددة، بالإضافة إلى التعريف بجهود الحكومة في مجال الطاقة المتجددة.
كما اختتمت فعاليات هذه المرحلة بزيارة ميدانية لعدة مواقع بحثية هامة وهى:  
_ الأكاديمية البحرية للعلوم والتكنولوجيا والنقل: تم الإطلاع على المشروعات البيئية التى تقوم على طرق استزراع حديثة صديقة للبيئة تعمل بمصادر جديدة للطاقة، ومشروع الاستزراع المائى، وكذا معمل أبحاث إنتاج البيوديزل وماحققه من نجاحات كبيرة من المنتظر استخدامها فى مستوى التصنيع والإنتاج. 
_ أكاديمية البحث العلمى والتكنولوجيا بمدينة برج العرب: تم التعرف على أنشطتها العلمية والتطبيقية، والتى شملت التعرف على شبكة مركزات الطاقة الشمسية، وكيفية استخدامها فى توليد الطاقة الكهربائية، وتحلية المياه الجوفية، بالإضافة إلى الأبحاث العلمية الخاصة بالمواد النانومترية وعلوم تكنولوجيا المعلومات.
_ تجربة هيئة المجتمعات العمرانية بمدينة برج العرب الرائدة فى استخدام الطاقة الشمسية فى توليد الطاقة الكهربية، وتشغيل المبنى باستخدام الكهرباء الناتجة عن المنظومة المتطورة للخلايا الشمسية بالاستفادة من المساحة  المتاحة أعلى سطح المبنى بمدينة برج العرب الجديدة.
_ تجربة مديرية الزراعة الرائدة فى استخدام المخلفات الزراعية ومتبقيات الزراعة فى إنتاج الطاقة بكميات وجودة عالية.
وفى ختام فعاليات المرحلة تم تسليم شهادات التقدير للسادة الخبراء المشاركين فى المشروع، وكذلك المتدربين فى هذه المرحلة. 
وقد أعرب المشاركون عن تقديرهم للجهود المبذولة من اللجنة الوطنية المصرية لليونسكو، وكذلك الخبراء المشاركين.
جدير بالذكر أن هذه المرحلة الثالثة من المشروع تم تنفيذها على مدار أربعة أيام  بمقر الأكاديمية البحرية للعلوم والتكنولوجيا والنقل بمدينة الإسكندرية.