ads
ads

خالد عبدالغفار: ابتعاث الطلاب العراقيين في الدراسات العليا بالجامعات الحكومية المصرية

الأربعاء 07/يوليو/2021 - 11:38 ص
السبورة
كتبت - هدى حسنى
 
تلقى الدكتور خالد عبدالغفار، وزير التعليم العالي والبحث العلمي، تقريرًا مقدمًا من الدكتور أيمن عاشور نائب الوزير لشئون الجامعات، حول اللقاء الذي عُقد بين مسئولي وزارتي التعليم العالي والبحث العلمي المصرية والعراقية، عبر تقنية الفيديو كونفرانس.


مناقشة آليات التعاون وتبادل الخبرات بين البلدين
وأفاد التقرير أنه تم التأكيد خلال اللقاء على دعم أوجه التعاون بين الجامعات المصرية والعراقية، وتنسيق لقاءات بين المسئولين بكلا البلدين؛ لمناقشة آليات التعاون وتبادل الخبرات وتنظيم الزيارات المتبادلة لأعضاء هيئة التدريس في البلدين.


الاتفاق على تبادل نتائج البحوث والرسائل والكتب والمناهج الدراسية
وأشار التقرير إلى أنه تم الاتفاق أيضًا على تبادل نتائج البحوث والرسائل والكتب والمناهج الدراسية والمؤلفات ووضع آلية لتبادل المنح بين الجانبين وكيفية الإعلان عنها وتبادل الدورات التدريبية والعمل على تقديم تدريبات عملية للطلاب خلال العطلة الصيفية، بالإضافة الي تنظيم معارض تعليمية وتوجيه الدعوات لمؤسسات التعليم العالي للمشاركة بالمعارض والمؤتمرات بكلا البلدين للتسويق لهم.


الالتزام الكامل بجودة العملية التعليمية 
ومن جانبه، استعرض الدكتور أيمن عاشور نائب وزير التعليم العالي والبحث العلمي لشئون الجامعات، الطفرة التي تشهدها الجامعات المصرية في التصنيفات العالمية، مؤكدا على الالتزام الكامل بجودة العملية التعليمية ورفع كفاءة البنية التحتية والتكنولوجية بها.


استعداد مصر الكامل لدعم الجانب العراقي 
وأكد الدكتور محمود صقر رئيس أكاديمية البحث العلمي والتكنولوجيا على استعداد مصر الكامل لدعم الجانب العراقي من خلال التعاون في مجال البحث العلمي وخاصًة في مجالات الطاقة والبتروكيماويات.


التعريف بمنصة "ادرس في مصر"
وأشارت الدكتورة رشا كمال القائم بعمل رئيس الإدارة المركزية لشئون الطلاب الوافدين إلى أن اللقاء تناول التعريف بمنصة "ادرس في مصر" التي تضم كافة الجهات المعنية بالقبول، وإصدار التأشيرات الدراسية، بجانب التعريف بالجامعات المصرية وشرح كيفية التقديم إليها والتعريف بنسب تخفيض مصروفات الطلاب الوافدين في بعض الجامعات المصرية.


فتح آفاق التعاون بين البلدين الشقيقين
ومن جانبه، رحب الجانب العراقي بالتوجه المصري لفتح آفاق التعاون بين البلدين الشقيقين مؤكدين على استعدادهم التام للمشاركة في أي فاعليات مصرية عراقية مثمرة للطرفين، كما تم مناقشة المنح المخصصة لطلاب دولة العراق الشقيق وتوزيعها في الجامعات والكليات المختلفة، كما وافق الجانب العراقي على ابتعاث الطلاب العراقيين بالجامعات المصرية.


مناقشة سُبل التعاون في مجال البحث العلمي
وأسفر اللقاء عن الاتفاق على عقد ورشة عمل في أغسطس المقبل؛ لمناقشة سُبل التعاون في مجال البحث العلمي في الموضوعات ذات الأهمية المشتركة للطرفين.


شهد الاجتماع من الجانب العراقي، الدكتور ياسين العتراوي وكيل وزارة التعليم العالي لشئون البحث العلمي، والدكتور حازم باقر طاهر مدير عام دائرة البعثات والعلاقات الثقافية والمسئول الثقافي بسفارة العراق بالقاهرة.


ads

تعليقات Facebook