Advertisements

13 رسالة جديدة من وزير التربية والتعليم

الإثنين 15/فبراير/2021 - 06:59 م
السبورة
هبة رمضان
 
Advertisements
صرح  طارق شوقي، وزير التربية والتعليم بعدة رسائل هامة بشأن استكمال العملية التعليمية عقب الانتهاء من المؤتمر الصحفي.

الرئيس رفض تأجيل العام الدراسي:

آكد الدكتور طارق شوقي، وزير التربية والتعليم، إن مصر أفضل من كثير من دول العالم التي قامت بإلغاء امتحاناتها بسبب جائحة كورونا، معقبًا: "مصر استطاعت تحقيق هذا النوع من الامتحانات ونجحت فيه".

 
وأوضح أن عدد كبير من الدول قامت بإلغاء الامتحانات، واسكتلندا قررت إلغاء التعليم هذا العام وإعادة العام الدراسي العام المقبل، والرئيس عبد الفتاح السيسي، رفض أن يحدث ذلك في مصر، حتى لا يضيع عام من عمر الطلاب.

أسباب الامتحان المجمع:

وكشف وزير التربية والتعليم أن قرر عقد امتحان واحد تحريري لطلاب الصف الرابع الابتدائي وحتى الصف الثاني الإعدادي، للفصل الدراسي الأول للمواد الأساسية والحضور يوم واحد فقط لمدة 3 ساعات، هو محاولة لتقليل أعداد الطلاب التي تذهب للامتحانات، ولتحقيق التباعد الاجتماعي، بحيث يكون بكل لجنة 7 طلاب، وهي فكرة مبتكرة جدًا.

تفاصيل امتحانات الثانوية:

وأشار الدكتور طارق شوقي، وزير التربية والتعليم، أن امتحانات الصف الأول والثاني الثانوي سيتم إجراءها الكترونيًا في المدارس، ليتم اجراء امتحان مادتين يومين بحيث تنتهي الامتحانات خلال 5 أيام.

وأضاف: " أولى وثانية ثانوي لديهم مدارس مختلفة ومناهج أكثر دسامة، ومن ثم لا يمكن عقد امتحاناتهم بنفس طريقة سنوات النقل الاخرى، حيث سيحتاج كلا السنة الاولى من الثانوية خمس أيام لعقد الامتحانات، ومثلهم للصف الثاني الثانوي وأن يتم عقد الامتحان بالتناوب، بينهما بواقع يوم لكل منهما لضمان عدم تجمعهم في وقت واحد ".

ولفت إلى أن أليات الامتحانات التي وضعت اليوم تضمن إنقاذ الفصل الدراسي الاول بأقل قدر من التواجد والحضور والمحافظة على الاجراءات الاحترازية.

قرارت نهائية لا رجوع فيها:

وعن حملات السوشيال ميديا بشأن القرارت قال الوزير "مش هندير التعليم بالسوشيال ميديا أو بالأهواء، وما تم الإعلان عنه تم بحثه بكل من قبل إدارة أزمات كورونا وكل أجهزة الدولة، ودعونا نلتزم بما تقرره الدولة وقراراتنا نهائية ولا تراجع فيها".

وأضاف: "من يطالب بإلغاء التعليم والامتحانات لا يريد تعليم ولا إمتحانات، وده ماينفعش في أي دولة تحترم التعليم، الي عاوز كده براحته، بس بشرط لاتؤثر على الجادين نحن في النهاية نقدم الخدمة للجميع".

أسباب تاجيل امتحان الشهادة لنهاية العام:

وكشف الدكتور طارق شوقي، وزير التربية والتعليم عن السبب في تأجيل امتحان الشهادة الإعدادية لنهاية العام وذلك لأن أعداد طلبة الإعدادية يفوق أعداد طلاب الثانوية، وتأجيلها مناسب مع بدء تطعيم المعلمين وانتشار الفاكسين بصورة كبيرة ويكون وضع كورونا أفضل من أجل الحفاظ على صحة الطلبة".

رسالة لأولياء الامور:

ووجه وزير التربية والتعليم، رسالة إلى أولياء الأمور "مفيش اي حاجة يقلقوه منها والامتحانات ستكون أبسط، وعدد أسئلة الامتحان الموحد أقل من الأسئلة في الامتحان الذي اعتاد عليه".

حذف المناهج:

وعلق الدكتور طارق شوقي، وزير التربية والتعليم. عن أمكانية حذف المناهج قائلًا "لا توجد نية لحذف أو إلغاء أي من المناهج ولو اضطرينا لمد السنة الدراسية هنعمل كده".

عدم الرجوع للأبحاث:

واكد الوزير أن الوزارة لم تلجأ لفكرة الأبحاث مثل العام الماضي لأن البعض أساء استخدام الأبحاث معقبًا "وصلنا لمرحلة انها كانت بتباع على الرصيف، وده لن يعطينا فكرة صحيحة عن التقييم".

موعد امتحان الثانوية العامة:

وعن موعد جدول الثانوية العامة لفت الدكتور طارق شوقي، وزير التربية والتعليم، أن ظروف الوباء تتغير يوميا، ومن ثم فأنه شبه مستحيل أن يعلن جدول امتحانات الثانوية العامة خلال الفترة الحالية، معلقا: "منقدرش نحدد موعد وكل حاجة حولنا بتتغير"، متوقعا أن امتحانات الشهادتين الثانوية والإعدادية ستجرى خلال شهري يونيو أو يوليو.

ردًا علي شكاوي الطلاب الإعدادية:

قال وزير التربية والتعليم: "إحنا كنا بنمتحن الفصلين الدراسيين مع بعض.. إحنا اخترعنا في الآونة الأخيرة الترم المنتهي".

واضاف أن الوزارة ستعلن عن نسبة الأسئلة من الفصل الدراسي الأول ونسبة أسئلة الفصل الدراسي الثاني في الامتحان النهائي.

ردًا علي شكاوي اولياء الامور:

رد الدكتور طارق شوقي، وزير التربية والتعليم، على شكاوى اولياء الامور قائلا: "الطفل يعرف يعمل حاجات كتير لو أولياء الأمور لم يعكسوا تجربتهم على أولادهم".

وأضاف "شوقي"، أنه يتمنى أن يترك أولياء الأمور التعليم لأهله، مضيفا: "الدولة عارفة هي بتعمل إيه.. وأساتذة فاهمين هم من سيضعون الامتحان".

تفاصيل الامتحان المجمع:

اوضح وزير التربية والتعليم، أنهم استبدلوا نزول الطلاب 6 مرات لأداء الامتحانات بمرة واحدة ولمدة 3 ساعات.

وأضاف، أن الأسئلة ستكون بسيطة ومباشرة، وهى سنوات نقل لا تستحق هذا القلق، متابعا: "بدل ما كانوا بيمتحنوا في العلوم 20 سؤال هيكون 3 أسئلة.. مفيش حاجة تستدعي ننزل نماذج امتحانات عنها".

قرار التعليم أون لاين:

وأكد الدكتور طارق شوقي، وزير التربية والتعليم أن قرار توقيع ولي الامر على إقرار يفيد برغبته في إستكمال نجله الدراسة عبر الاون لاين، جاء بعد إقتراح من أحد أعضاء لجنة إدارة أزمة كورونا، وذلك أونلاين لضمان عدم تسرب الطلبة خارج المنزل وعدم ذهابهم للمدرسة"

Advertisements

تعليقات Facebook