الخميس 28 مارس 2024
رئيس مجلس الإدارة
محمد ابراهيم نافع
رئيس التحرير
محمد الصايم
تغريدة وبوست

كيف سيبدو تويتر بعد استحواذ ايلون ماسك ؟

السبت 07/مايو/2022 - 06:26 م
ايلون ماسك ارشيقية
ايلون ماسك ارشيقية

استحوذ رجل الأعمال الملياردير والمشهور على موقع تويتر "إيلون ماسك" على حصة في موقع التواصل الاجتماعي (تويتر) مما أدى إلى ارتفاع أسهم الشركة بنسبة 25% في منتصف يوم التداول بالولايات المتحدة يوم الإثنين (4 أبريل).

يُظهر ملف تنظيمي أمريكي أن ماسك استحوذ على 73.49 مليون سهم في تويتر أي ما يعادل 9.2% من الأسهم القائمة وقيمتها حوالي 3.6 مليار دولار مما يجعله أكبر مساهم، وقد أثار حجم الحصة السوقية، جنبًا إلى جنب مع تعليقات ماسك السابقة على سياسات تويتر تكهنات بأنه قد يكون يستعد للقيام بدور ناشط والسعي لتغيير اتجاه تويتر أو حتى إدارته.

وقبل هذا الاعلان استخدم الملياردير المؤسس لشركة SpaceX والرئيس التنفيذي لشركة تسلا موقع التواصل الاجتماعي للسؤال عن نهج تويتر في حرية التعبير وقال إنه يفكر في إنشاء منصة وسائط اجتماعية خاصة به، ومع ارتفاع سعر السهم في سوق تداول الأسهم العالمية يعتقد أحد المحللين في وول ستريت أن خطوة ماسك تنطوي على إمكانية ممارسة لعبة ملكية.

وقد تعهد ماسك بجعل تويتر "منصة عالمية لحرية التعبير"، وهي إلى حد كبير نفس الرؤية التي دافع عنها الرئيس التنفيذي السابق "جاك دورسي" طوال فترة ولايته، خاصة في الأيام الأولى للمنصة، فحماية الكلام بأي ثمن والحفاظ على تويتر في مأمن من الروبوتات والبريد العشوائي كما قال ماسك أمر شبه مستحيل، الشيء الأكثر إلهامًا الذي قاله ماسك عن طموحاته في تويتر هو: أنه ليس متأكدًا من أنه يستطيع فعل ذلك.

في وقت سابق، نشرت صحيفة مقالاً في 8 أبريل جاء فيها أن رؤية ماسك لـ "حرية التعبير" ستكون ضارة بتويتر، في ذلك الوقت، أعلن تويتر عن ترشيح ماسك لمجلس إدارته الذي قال إنه سيجري تحسينات كبيرة على تويتر، وأضاف المقال إن وجود ماسك في مجلس إدارة تويتر سيكون "مزعجًا للغاية"، نظرًا لتأثير ماسك الجديد فاستخدامه الخاص للمنصة يبشر بالسوء لمستقبلها.

الملف الشخصي لماسك على تويتر

منذ الاشتراك في منصة التواصل الاجتماعي في عام 2009 اكتسب ماسك حوالي 80 مليون متابع وهو من بين العشرة الأوائل من أكثر الأشخاص متابعة على تويتر، تتم متابعة ماسك عن كثب بين مستثمري العملات الرقمية لدرجة أن تغريداته المتعلقة بالعملات المشفرة كافية لتحريك الأسعار، وقد تطلبت تغريداته موافقة مسبقة من لجنة الأوراق المالية والبورصات منذ عام 2018 بعد أن قام بتسوية التهم مع لجنة الأوراق المالية والبورصات بشأن التغريدات القديمة المتعلقة بجعل تسلا خاصة.

في أواخر العام الماضي لجأ ماسك أيضًا إلى تويتر لاستضافة استطلاع رأي يسأل المتابعين عما إذا كان يجب عليه بيع 10% من ممتلكاته في تسلا.

في نوفمبر الماضي استقال مؤسس موقع تويتر والمدير التنفيذي "جاك دورسي" فجأة من منصبه مع أحد المخضرمين في تويتر لمدة 10 سنوات ورئيس قسم التكنولوجيا "باراغ أغراوال" الذي تولى منصب الرئيس التنفيذي، كان دورسي مسؤولاً في كل من شركة تويتر وشركة المدفوعات Block (Square سابقًا) والتي شارك في تأسيسها أيضًا.

عملية حبوب السموم

وأشار منشور من قبل الرئيس التنفيذي لشركة تويتر "باراغ أغراوال" إلى إنه عُرض على ماسك مقعد مجلس الإدارة، بعد أسابيع من المحادثات بين الاثنين بينما كان ماسك يلتقط مشاركات تويتر، وقد رد على تغريدة أغراوال "جاك دورسي" الرئيس التنفيذي السابق لتويتر قائلًا "أنا متحمس لمشاركة أننا عيّننا (إيلون ماسك) في مجلس إدارتنا"، إنه يهتم بشدة بالعالم ودور تويتر فيه.

وكجزء من انضمام ماسك إلى مجلس إدارة تويتر، أبرم ماسك "اتفاقية جوهرية نهائية" بأنه سيخضع لامتلاك أكثر من 14.9% من أسهم تويتر، بما في ذلك من خلال "المشتقات أو المقايضات أو معاملات التحوط".

نقلاً عن 18 أبريل 2022 ورد أن المساهمين غير مهتمين بعرض ماسك، أصدر مجلس إدارة تويتر "خطة حقوق المساهمين" الجديدة لمنع عرض استحواذ قدمه إيلون ماسك الأسبوع الماضي.

استخدم المجلس ما يسمي بخطة الحبوب السامة لردع عمليات الاستحواذ العدائية وإعطاء بعض المساهمين الحق في شراء المزيد من الأسهم إذا حاول الغرباء السيطرة، تمثل الخطة انتكاسة كبيرة لجهود مالكي تسلا للسيطرة المالية الكاملة على تويتر.

وغرد ماسك ردًا على منشور من مستخدم ينتقد المنتدى: "إذا نجح عرضي، فسيكون راتب مجلس الإدارة 0 دولار أي توفير حوالي 3 ملايين دولار سنويًا".

المستثمر على تويتر الذي أظهر موقفه هو الأمير السعودي "الوليد بن طلال آل سعود" في تغريدة على حسابه الرسمي الذي رفض علنًا اقتراح مسك، وكتب طلال: "لست متأكدًا مما إذا كان العرض الذي اقترحه ماسك وهو 54.20 دولار قريبًا مما يستحقه هذا السهم بالفعل، بالنظر إلى آفاق نموه"، "بصفتي أحد أكبر مساهمي تويتر على المدى الطويل أرفض هذا العرض.

 كانت رحلة ماسك للحصول على تويتر طويلة، عندما امتلك بالفعل 9.2 % من تويتر عرضت الشركة على ماسك مقعدًا في لجنة المساهمين، الاقتراح جزء من استراتيجية لمنع ماسك من امتلاك أكثر من 15% من الأسهم، نظر ماسك في البداية في العرض لكنه رفضه في النهاية.

جدد ماسك التسجيل لدى لجنة الأوراق المالية والبورصات وأصر على أنه لن يكون مشاركًا سلبيًا في شؤون الشركة، وقال إنه سيجري تغييرات على تويتر.

ماذا سيفعل ماسك لو اشترى تويتر؟

أولاً وقبل كل شيء، أكثر ما يريد تغييره هو الرقابة على تويتر ومشكلات المصدر المفتوح، في مقابلة مع "إيلون ماسك" قال إنه من المهم جدًا أن يكون لديك مرحلة شاملة لحرية التعبير، لكن حرية التعبير هذه ليست بلا حدود، ويعتقد ماسك أن جميع إجراءات تويتر يجب أن تتبع قوانين الدول التي يقدم فيها الخدمات، لكنه أيضًا لم يجد إجابة كاملة حول إدارة الكلام على المنصات الاجتماعية.

أيضًا، أحد الأشياء التي يريد ماسك أن يفعلها على تويتر هي الخوارزمية مفتوحة المصدر، وسواء أكانت خوارزمية أم بشرية، فلا ينبغي أن يكون هناك نوع من التلاعب من وراء الكواليس، وهو يعتقد أنه من المهم للغاية بالنسبة لمستقبل الحضارة الإنسانية أن يكون لها منصة عامة تتمتع بأكبر قدر من الثقة والشمول الواسع.

قال ماسك إن إحدى أولوياته القصوى هي التخلص من "جيش الروبوتات" على تويتر الذي لا ينشئ حسابات مزيفة فحسب، بل يقوم أيضًا بخداع الأشخاص، وقال ماسك إن عدد عمليات الاحتيال المتعلقة بالعملات المشفرة مذهل، وكرر ماسك دعمه لزر تحرير التغريدات، إذا تم إجراء أي تغييرات على تغريدات الأشخاص سواء كانت توصيات أو اختناق، فيجب الإعلان عن السلوك حتى يتمكن أي شخص من رؤية بعض السلوكيات التي تم تغييرها.

كما دعا إلى السماح بالتغريدات الطويلة، وقال إنه يمكن أن تحتوي التدوينات على تويتر حاليًا على ما يصل إلى 280 حرفًا، مما يضاعف الحد السابق البالغ 140 حرفًا، لكن ماسك يعتقد أن هذا ليس كافيًا.

ومع ذلك، قال ماسك إنه إذا نجح في جعل تويتر خاصًا فسيريد الاحتفاظ بأكبر عدد ممكن من المساهمين، وليس الملكية الفردية.

بالإضافة إلى خيار التراجع، يتمتع مستخدمو Twitter Blue بإمكانية الوصول إلى أداة إشارات مرجعية تنظم بشكل أفضل التغريدات المحفوظة، ووضع القارئ الذي يحول المحتوى ذي السلسلة الطويلة إلى نص أكثر قابلية للإدارة، يعتقد ماسك أن هذا لا يكفي، مما يشير إلى أن ميزات الحساب المدفوع تشمل إزالة جميع الإعلانات.