الجمعة 19 أبريل 2024
رئيس مجلس الإدارة
محمد ابراهيم نافع
رئيس التحرير
محمد الصايم
أخبار التعليم

عاجل| الكشف عن تفاصيل منهج الصف الخامس الابتدائى الجديد

الخميس 16/يونيو/2022 - 02:44 م
وزارة التربية والتعليم
وزارة التربية والتعليم والتعليم الفنى
  • تفاصيل منهج الصف الخامس الابتدائى الجديد

أكد مصدر مسئول، بوزارة التربية والتعليم والتعليم الفنى، أن المركز القومى للمناهج والتقويم التربوى، أنهى إعداد منهج الصف الخامس الابتدائي، للعام الدراسي المقبل 2022/2023، وجارى مراجعته من قبل المتخصصين في جميع المواد الدراسية.

 

تفاصيل منهج الصف الخامس الابتدائى الجديد

 

وأوضح المصدر، أن المنهج سيكون وفق نظام التعليم الذي يعتمد على الفهم والتحليل وليس الحفظ والتلقين، كما هو المتبع فى السنوات السابقة، مضيفًا أنه سيتم طباعة الكتب المدرسية فور الانتهاء من مراجعة المنهج، وتصحيح الأخطاء إذا وجدت.

 

وزير التعليم يحسم الجدل بشأن تطوير مناهج الصف الخامس الابتدائي 2022

 

أكد طارق شوقى، وزير التربية والتعليم والتعليم الفنى أن ما يتردد على مواقع التواصل الاجتماعي بشأن وجود مفاجآت في مناهج الصف الخامس الابتدائي للعام الدراسي الجديد 2022-2023، شائعة و"كلام فارغ"، موجهًا رسالته لجميع الطلاب وأولياء الأمور بعدم الانسياق وراء ما يثار على السوشيال ميديا.

 

أوضح شوقى، تصريحات له على جروب "تعليمنا الجديد"، عبر تطبيق "واتس آب" أن مناهج الصف الخامس الابتدائي للعام الدراسي الجديد يجرى تطويرها في مركز تطوير المناهج على يد مجموعة من المتخصصين وأساتذة كليات التربية وفقا للمعايير الدولية.

 

وأضاف وزير التربية والتعليم، أن المناهج الجديدة تركز على فهم وتعلم الطالب وربطه بالبيئة المحيطة ولا تعتمد على الحفظ والتلقين، موضحًا أنه تم توفير العديد من المنصات التعليمية التي تبسط المناهج وتشرحها في صور وفيديوهات وأسئلة وأجوبة وهو ما يجب على الطلاب وأولياء الأمور متابعته بصفة مستمرة.

 

من جانبها، أكدت الدكتورة نوال شلبي، مديرة مركز تطوير المناهج، أن “المهارات الحياتية” مقسمة لأربعة أبعاد أساسية، هي “تعلم لتعمل وتعلم لتعرف وتعلم لتكون وتعلم لتعيش”، لافتة إلى أن المهارات الأولى الثلاث تشمل التعاون وصُنع القرار والإنتاجية، والمهارة الأخيرة “تعلم لتعيش” تشمل التعايش مع الآخرين واحترام الآخر.

 

ونوهت إلى أن التعليم تحول من التأكيد على المعرفة للتأكيد على المهارات، ومن المنهج السطحي إلى المنهج الواسع والعميق، ومن المواد الدراسية المنفصلة إلى المواد متعددة التخصصات، ومن الحفظ والتلقين إلى التعليم القائم على نشاط المتعلم، ومن التعلم النظري إلى التعلم الممتع.

 

قد يهمك أيضًا:

وزير التربية والتعليم: كتيب المفاهيم سيتم توزيعه على لجان الامتحانات

وزير التربية والتعليم ينشر نماذج من مستويات الآداء للصف الثانى الثانوى