الثلاثاء 16 أغسطس 2022
رئيس مجلس الإدارة
محمد ابراهيم نافع
رئيس التحرير
محمد الصايم

الالمام بالمدارس الشعرية وخصائصها .. وفهم نواتج التعلم بالنحو مفتاح الدرجة النهائية

أهم نصائح مستشار مادة اللغة العربية بوزارة التعليم لطلاب الثانوية العامة قبل الامتحان

السبت 25/يونيو/2022 - 06:00 م
د. احمد شلبى
د. احمد شلبى

قال الدكتور أحمد شلبي مستشار اللغة العربية بوزراة التربية والتعليم السابق  أن أسئلة اللغة العربية لطلاب الثانوية العامة لم تعد تأتي من داخل المقرر الدراسي وأنما هو حصيلة ما درسه الطالب من أفكار ودروس تم استيعابها اثناء الدراسة. 

 

الادب والبلاغة

 وفيما يخص سؤال الادب والبلاغة فى مادة اللغة العربية لطلاب الثانوية العامة  فالاجابة عليه ستكون نتيجة الالمام بكل نص أدبي والخصائص والسمات الادبية للمدرسة الشعرية التي درسها الطالب أثناء العام الدراسي فأذا عرف الطالب السمات الادبية للمدارس الشعرية والأدبيه لكل مدرسة، وبالتالي يستطيع كل طالب الاجابة بشكل صحيح علي أساس أنه عندما يأتي سؤال يكون الطالب  فاهم مضمون المدارس الشعرية والالمام بالجوانب البلاغية  والصور المركبة والصور المرتدة والصورة الجزئية  يستطيع في ضوء ذلك الاجابة بوضوح علي سؤال الاختيار من متعدد والاجابه علي المشتتات أجابة صحيحة. 

القراءة 

وبالنسبة للقراءة  فى مادة اللغة العربية لطلاب الثانوية العامة  فهي عبارة عن نص معلوماتي أو نص أدبي من خارج المنهج والاجابه علي هذا تأتي  في ضوء فهم النص فهم جيد ووجه نظر الكاتب وقراءة القطعة قراءة سليمة واستيعاب الفهم العام والفكرة العامة للنص أيأ  كان نص أدبي أو معلوماتي.. ويجب أن يستطيع الطالب فهم العلاقات بين الجمل وأستنتاج مضمون هذة العلاقات وما تشير اليه من فكرة وهذا كله يأتي من خلال تدريبه علي مدار العام علي الفكرة المقررة عليه. 

النصوص 

وأوضح شلبي ان سؤال النصوص فى مادة اللغة العربية لطلاب الثانوية العامة هو عبارة عن نص أدبي ونص نثرى ويجيب الطالب عليه في ضوء فهمه للنصوص التي درسها  ويطبق الخصائص والسمات ويكون عنده القدرة علي ربط كل نص بالمدرسة الادبية التي ينتمي اليه الكاتب وسماتها وخصائصها. 

النحو 

وفيما يخص الاجابه علي سؤال النحو فى مادة اللغة العربية  لطلاب الثانوية العامة يجب ان يكون الطالب ملم بالسبع وحدات التي درسها علي مدار العام وقدرته علي استخراج الجمل ويستطيع تحديد الاعراب وطالما فهم الطالب الاعراب يستطيع الاجابه بشكل صحيح.

تنطلق غدا الأحد الموافق 26 يونيو أول أيام امتحانات الثانوية العامة 2022 في المواد الأساسية المضافة للمجموع، حيث يؤدى طلاب الشعبة العامة امتحان اللغة العربية، وبحسب جدول امتحانات الثانوية العامة 2022 يُعقد يوم الثلاثاء 28 يونيو اللغة الأجنبية الثانية، والأحد 3 يوليو 2022 اختبار مواد الكيمياء للشعبة العلمية والجغرافيا للشعبة الأدبية، والثلاثاء 5 يوليو الديناميكا، والخميس 7 يوليو اللغة الأجنبية الأولى.

 

ويحصل الطلاب على إجازة بمناسبة عيد الأضحى من 9 حتى 12 يوليو 2022، ويتم استئناف الاختبارات يوم الخميس 14 يوليو بمادتى الفيزياء والتاريخ، والأحد 17 يوليو يؤدى الطلاب امتحان مواد الجيولوجيا والعلوم البيئية والتفاضل والتكامل وعلم النفس والاجتماع، كما يؤدى الطلاب يوم 19 يوليو امتحان الجبر والهندسة الفراغية، و21 يوليو الأحياء والرياضيات التطبيقية "الاستاتيكا" والفلسفة والمنطق.

 

وقال الدكتور طارق شوقي إن عدد الطلاب المتقدمين لامتحانات الثانوية العامة هذا العام بلغ 707 آلاف و992 طالبا/طالبة (الشعبتين العلمية والأدبية)، داخل 2089 لجنة بكل قطاع على مستوى الجمهورية، مشيرًا إلى ضرورة الالتزام بالتعليمات الخاصة بضوابط الامتحانات والتي أعلنتها الوزارة، والعمل على التأكد من دخول الطلاب إلى اللجان بدون أي أجهزة إلكترونية "موبايل - سماعات".