الجمعة 19 أغسطس 2022
رئيس مجلس الإدارة
محمد ابراهيم نافع
رئيس التحرير
محمد الصايم
مدارس

عاجل| أول رد من "التعليم" بشأن استغاثة أوائل مدارس التكنولوجيا التطبيقية

الأحد 24/يوليو/2022 - 03:28 م
محمد مجاهد نائب وزير
محمد مجاهد نائب وزير التعليم لشؤون التعليم الفني
  • أول رد من "التعليم" بشأن استغاثة أوائل مدارس التكنولوجيا التطبيقية

علق الدكتور محمد مجاهد، نائب وزير التعليم لشؤون التعليم الفني، على استغاثة الطلاب الأوائل بمدارس التكنولوجيا التطبيقية بشأن شروط التحاقهم بكليات الهندسة، قائلا: “القبول بالجامعات له قواعد محددة يجب علي الطالب الالتزام بها”، موضحا أن قواعد التنسيق لطلاب التعليم الفني للقبول بالجامعات، لم تكن اختراع وليد اللحظة، وإنما قواعد التنسيق مستقرة ومعمول بها منذ عشرات السنوات دون أي تغيير.

 

أول رد من "التعليم" بشأن استغاثة أوائل مدارس التكنولوجيا التطبيقية

 

وأضاف مجاهد، أن دليل تنسيق القبول بالجامعات موجود، ويمكن الاطلاع عليها في دليل مكتب التنسيق لطلاب التعليم الفني، ويمكن الاطلاع علي قواعد الالتحاق بالكليات بالنسبة لخريجي التعليم الفني، لافتا إلى أن هذه القواعد لم يستطع احد تغييرها في يوم وليلة، وإنما قواعد وضعها خبراء متخصصون لالحاق الطلاب بكل كلية وفقا لمدى صعوبتها.

 

أول رد من "التعليم" بشأن استغاثة أوائل مدارس التكنولوجيا التطبيقية

 

وأشار، إلى أن طالب التعليم الفني يدرس اجزاء بسيطة من الكيمياء والفيزياء والرياضيات واللغة الانجليزية مقارنة بخريجي الثانوية العامة، موضحا أن طالب الثانوية العامة أكثر تعمقا اكاديميا في تلك المواد الدراسية، اما خريجي التعليم الفني فهو أكثر تعمقا في مجال تخصصه ومهنته ويدرس أجزاء بسيطة اكاديميا من هذة المواد.

 

أول رد من "التعليم" بشأن استغاثة أوائل مدارس التكنولوجيا التطبيقية

 

وأضاف مجاهد: "اللي عايز شهادة مكتوبة انه طالع من الأوائل نعطيها له، ولكن هذا لم يعفيه من قواعد تنسيق القبول بالجامعات"، متابعا: "أنا استاذ هندسة منذ 30 عاما واعلم جيدا مدي صعوبة الدراسة بالكلية، لذا فأعلم مدي اهمية اجراء المعادلة لخريجي التعليم الفني ايا كان طالب من الاوائل او طالب عادي، لأسباب تتعلق بالدراسة داخل الكلية، فالكلية تحتاج لطالب مستواه جيدا في علوم الفيزياء والكيمياء والرياضيات واللغات ويكون ملما بأهم قواعدها".

 


استغاثة لـ"التعليم العالى" بشأن عدم قبول طلاب التكنولوجيا التطبيقية بكلية الهندسة

 

استغاث أوائل الجمهورية بمدارس التكنولوجيا التطبيقية بوزير التعليم العالى والبحث العلمى، بسبب رفض قبولهم بكلية الهندسة إلا بمعادلة على الرغم من دراسة المواد الخاصة بالمعادلة فى المدرسة.

 

وقالت الطالبة روان عمرو شحاته، والحاصلة علي المركز الثاني جمهورية لعام 2022 بنسبة نجاح 98.64% من مدرسة السلام الثانويه للتكنولوجيا التطبيقية،: “عندما انتهينا من الدبلومات الفنية وظهرت النتيجة، وطلعنا من أوائل الجمهورية، اكتشفنا أننا لكي نلتحق بكليه الهندسه يجب علينا أولا إجراء معادله بالرغم من أننا أوائل جمهورية”.