السبت 20 أغسطس 2022
رئيس مجلس الإدارة
محمد ابراهيم نافع
رئيس التحرير
محمد الصايم
مدارس

"مجاهد" يكشف تفاصيل خطة تطوير التعليم الفني بمصر

الثلاثاء 02/أغسطس/2022 - 01:01 م
الدكتور محمد مجاهد
الدكتور محمد مجاهد نائب وزير التربية والتعليم للتعليم الفني
  • "مجاهد" يكشف تفاصيل خطة تطوير التعليم الفني بمصر

قال الدكتور محمد مجاهد، نائب وزير التربية والتعليم للتعليم الفني، إنه تم تخصيص مادة في الدستور مخصوصة للتعليم الفني والتقني في مصر، والتدريب المهني بكافة أنواعه وأشكاله، مشددا على أن يكون متبع معايير الجوده العالمية، لتأهيل الخرجيين لسوق العمل خارج البلاد.

 

"مجاهد" يكشف تفاصيل خطة تطوير التعليم الفني بمصر


جاء ذلك خلال ورشة العمل التي أقامتها وزارة التربية والتعليم ظهر اليوم بديوان عام الوزارة.

وأكد مجاهد، أنه منذ حوالي خمس سنوات، بدأ تطوير التعليم الفني، وبدأ التركيز علي ٤ محاور، وهم المحور الأول: “مجال الصناعة” كيف يتم مهارات الطالب ليكون مؤهل لبيئة العمل.

 

"مجاهد" يكشف تفاصيل خطة تطوير التعليم الفني بمصر

 

المحور الثاني: تطبيق منهج الجدارات وهي اعادة بناء مناهج التعليم الفني على أساس الجدارات، وهي أن يكون خريجي التعليم الفني لديه مهارات سوق العمل، ونجحنا في تطوير منهج 40 مهنه في سبتمبر 2019، وبناء 105 مدرسة فنية، وتم تخريج 23 ألف طالب على نظام الجدارات العام الدراسي الماضي.

 

"مجاهد" يكشف تفاصيل خطة تطوير التعليم الفني بمصر

 

المحور الثالث: قانون هيئه الجودة.

المحور الرابع: تدريب المعلمين (أكاديمية لتدريب المعلمين وتغيير الصورة الذهنية عن التعليم الفني.

 

"مجاهد" يكشف تفاصيل خطة تطوير التعليم الفني بمصر

 

وشدد نائب الوزير، أنه تم تطوير 80 ٪ من مناهج التعليم الفني تم، وسيتم تطبيق مناهج التعليم الفني الجديدة في 850 مدرسة من 2000 مدرسة، سيتم التطبيق في باقي المدارس في سبتمبر 2022، موضحا أن التعليم المزدوج هو التعليم المناظر للتعليم الفني بألمانيا.

 

"مجاهد" يكشف تفاصيل خطة تطوير التعليم الفني بمصر

 

وأضاف “مجاهد”، أنه يوجد 60 ألف طالب وطالبة بمدارس التعليم المزدوج في مصر، وهي المدارس التكنولوجيا التطبيقية.

 

“رئيس قطاع التعليم الفني”: الانتهاء من تدريب 60 ألف معلم على البرامج الجديدة

 

قال الدكتور محمد عمارة، رئيس قطاع التعليم الفني بوزارة التربية والتعليم، إنه تم تكوين لجنة لتطوير مناهج التعليم الفني، وتابع ان كان اهم شيء تطوير المناهج، هو مشاركة سوق العمل، في وضع مناهج الجدارات وصياغة الاطارات ومراجعة المنهج وتوفير التدريب.


وشدد عمارة، خلال ورشة العمل التي أقامتها وزارة التربية والتعليم في ديوان عام الظهر، منذ قليل، أن تطوير المناهج كان تقوم على البحث عن البرامج الجديدة المستحدثه، نظرا لأن هناك صناعات اختفت وصناعات دشنت من جديد.

 

وأضاف رئيس القطاع، أن تطوير المناهج كان جزء من خطة تطوير التعليم الفني، بالإضافة إلى تدريب المعلمين بمساعدة خبراء تعليم فني وأجانب.

 

وشدد، أن هناك برامج دراسية يتم الغاءها واخري يتم تحديثها واخري يتم إنشاءها، وتابع انه تدريب عدد كبير من معلمي التعليم الفني.

 

وأكد رئيس قطاع التعليم الفني، انه تم الانتهاء من تطوير 850  مدرسة تعليم فني، وهناك 50  مدرسة محل الدراسة، كما تم الانتهاء من تدريب 60  ألف معلم ومعلمه على برامج تدريس التعليم الفني الجديدة.