الإثنين 03 أكتوبر 2022
رئيس مجلس الإدارة
محمد ابراهيم نافع
رئيس التحرير
محمد الصايم
كواليس

18 سؤال وجواب.. كل ما تريد معرفته عن نظام التحويلات لتقليل الاغتراب للعام الدراسي

الإثنين 22/أغسطس/2022 - 02:33 م
وزارة التعليم العالى
وزارة التعليم العالى والبحث العلمى
  • كل ما تريد معرفته عن نظام التحويلات لتقليل الاغتراب للعام الدراسي

يعلن وزير التعليم العالي والبحث العلمي، خلال أيام نتيجة المرحلة الثانية للتنسيق 2022، وبالتالى تحديد موعد فتح باب تقليل الاغتراب لطلاب المرحلتين الأولى والثانية عقب الإعلان.... نظام التحويلات.... تقليل الاغتراب.... وزير التعليم العالي.... التعليم العالى... نتيجة المرحلة الثانية للتنسيق.... موقع التنسيق الإلكترونى.... المرحلة الثانية للتنسيق.... الثانوية العامة.... مكتب التنسيق 

 

س1: ما هو الغرض الأساسي من تحويل الطالب؟


- هو تقليل اغتراب الطالب بحيث يلتحق بكلية فى المنطقة الجغرافية (أ)، وليس الغرض من التحويل تغيير رأى الطالب وإعادة ترشيحه فى موقع آخر.

س2: متى يتم فتح تحويلات تقليل الاغتراب أمام الطلاب؟

- يتم عقب إعلان نتيجة المرحلة الثانية للتنسيق، حيث يتم فتح باب تحويلات تقليل الاغتراب للمرحلتين الأولى والثانية معًا.

- تعلن النتيجة في حدود النسبة المقررة، وهي 10% وفقًا للطاقة الاستيعابية للكلية المراد التحويل إليها، وتكون فى إطار المنطقة الجغرافية (أ).

- بعد إعلان نتيجة المرحلة الثالثة، يتم فتح باب التحويلات للمرحلة الثالثة بنفس القواعد.

س3: هل يحق للطالب التحويل أكثر من مرة؟

- لا، يكون التحويل لمرة واحدة فقط.

س4: هل هناك تحويل ورقي؟

- لا، لن يسمح بإجراء أية تحويلات ورقية مطلقًا، وإنما التحويل يتم من خلال موقع التنسيق الإلكتروني فقط.

س5: كيف يمكن للطالب  التحويل لتقليل الاغتراب؟

- عن طريق التسجيل بموقع التنسيق الإلكتروني.

س6: ما موقف الكليات التى تخضع للقبول الإقليمي من التحويلات؟

- لا يجوز التحويل بين الكليات التى يكون القبول بها والترشيح لها على أساس القبول الإقليمى.... نظام التحويلات.... تقليل الاغتراب.... وزير التعليم العالي.... التعليم العالى... نتيجة المرحلة الثانية للتنسيق.... موقع التنسيق الإلكترونى.... المرحلة الثانية للتنسيق.... الثانوية العامة.... مكتب التنسيق 

س7: ما أنواع تحويلات تقليل الاغتراب؟

- تنقسم عملية التحويل إلى نوعين التحويل المناظر والتحويل غير المناظر.

س8: ما إجراءات التحويل إلى كلية غير مناظرة "كلية مختلفة عن كلية الطالب"؟

- التحويل إلى كلية غير مناظرة به يسمح للطالب الذي تم ترشيحه في عملية التنسيق في كلية ما خارج أو داخل منطقته الجغرافية (أ)، بالتقدم للتحويل إلى كلية غير مناظرة في منطقته الجغرافية (أ) فقط، بشرط ضرورة توافر ما يلى حصول الطالب على الحد الأدنى لمجموع الدرجات الذي قبلته الكلية المطلوب التحويل إليها ( انتظام / انتساب )، وكذلك شرط استيفاء باقى قواعد القبول بالكلية مثل النجاح فى اختبارات القدرات إن وجدت.

س9: ما إجراءات تحويل الطلاب إلى كلية مناظرة "نفس كلية الطالب بجامعة أخرى"؟

- يسمح للطالب الذي تم ترشيحه في عملية التنسيق في كلية ما خارج منطقته الجغرافية (أ) بالتقدم للتحويل إلى كلية مناظرة في منطقته الجغرافية (أ) فقط وبغض النظر عن الحد الأدنى لمجموع الدرجات الذى قبلته الكلية المطلوب التحويل إليها، ومثال لذلك طالب قبل بكلية الهندسة جامعة أسيوط وهو من محافظة الغربية يمكنه التقدم للتحويل إلى كلية الهندسة جامعة طنطا حيث تقع جامعة طنطا فى النطاق الجغرافى (أ) وذلك طبقًا لترتيب الطالب بين الطلاب الراغبين فى التحويل.

س10: ماذا لو وجد أكثر من كلية مناظرة فى النطاق الجغرافى (أ)؟

- فى حالة وجود أكثر من كلية مناظرة في النطاق الجغرافي (أ) يسمح للطالب الذي رشح لكلية ما خارج النطاق الجغرافي (أ) بالتحويل للكلية المناظرة ذات الحد الأدنى الأقل فى منطقته الجغرافية (أ)،  فيسمح فقط بالتحويل المناظر للكلية الأقل في الحد الأدنى (387 درجة)، وذلك طبقًا لترتيب الطالب بين الطلاب الراغبين في التحويل.... نظام التحويلات.... تقليل الاغتراب.... وزير التعليم العالي.... التعليم العالى... نتيجة المرحلة الثانية للتنسيق.... موقع التنسيق الإلكترونى.... المرحلة الثانية للتنسيق.... الثانوية العامة.... مكتب التنسيق 

س11: ما قواعد التحويل المناظر لتقليل الاغتراب في الكليات التي تطبق نظامى القبول (الانتظام – الانتساب الموجه)؟

- الحالة الأولى في حالة ترشيح الطالب إلى كلية ما (انتظام) ويرغب في التحويل إلى كلية مناظرة لتقليل الاغتراب فيكون التحويل فى هذه الحالة وفقًا لما يلى، إذا كان الطالب حاصل على مجموع درجات يفوق أعلى مجموع درجات قبلته الكلية التى يرغب فى التحويل إليها طبقًا لنظام الانتساب الموجه فيتم قيده حال الموافقة على تحويله وفقًا لنظام (الانتظام).

- وإذا كان الطالب حاصل على مجموع درجات يساوي أو أقل من أعلى مجموع درجات قبلته الكلية التي يرغب في التحويل إليها طبقًا لنظام الانتساب الموجه فيتم قيده حال الموافقة على تحويله وفقًا لنظام (الانتساب الموجه).

- أما الحالة الثانية، فى حالة ترشيح الطالب إلى كلية ما (انتساب موجه) ويرغب فى التحويل إلى كلية مناظرة لتقليل الاغتراب فيكون التحويل في هذه الحالة وفقًا لنظام (الانتساب الموجه) فقط ولا يجوز قيده وفقًا لنظام الانتظام.


س12: ما هي آلية التحويل للبرامج الجديدة في الجامعات؟

- يتم التحويل للبرامج الجديدة بكليات الجامعات المصرية عن طريق الجامعات مباشرة وفى حدود الحد الأدنى للقطاع، ويكون التحويل بسبب النقل الإداري عن طريق الجامعة مباشرة وبشرط موافقة الجامعة والكلية المعنية بالتحويل إليها، ويكون التحويل بسبب الحالات المرضية عن طريق الجامعات مباشرة تطبيقًا للمادة (86) من اللائحة التنفيذية لقانون تنظيم الجامعات.

س13: هل يمكن للطالب بعد قبول تحويله إجراء عملية تحويل أخرى ؟

- يكون للطالب فرصة واحدة فقط في التحويلات، ولا يسمح له بإعادة التحويل إطلاقا.

س14: هل توجد حالات إستثنائية في عملية تحويلات تقليل الإغتراب ؟

- لا توجد إستثناءات إطلاقا في عمليات التحويل، حيث أنها تتم الكترونيا، ويقوم "لسيستم" بقبول التحويل وفقا للقواعد الموضوعة وهو ما يظهر للطالب تباعا فور قيامه بعملية التحويل.


س15: لماذا يتم رفض تحويل بعض الطلاب رغم إستيفائهم الشروط؟

- يتم التحويل وفقا لنسبة 10% من أعداد الكلية، ويتم قبول الطلاب وفقا للمجموع الأعلى كنوع من أنواع المفاضلة.... نظام التحويلات.... تقليل الاغتراب.... وزير التعليم العالي.... التعليم العالى... نتيجة المرحلة الثانية للتنسيق.... موقع التنسيق الإلكترونى.... المرحلة الثانية للتنسيق.... الثانوية العامة.... مكتب التنسيق 

س16: ما هي آلية لتحويلات بين المعاهد العالية الخاصة والمتوسطة؟

- يسمح للطالب الذي تم ترشيحه في عملية التنسيق إلي إحدي المعاهد العالية الخاصة أو المتوسطة بالتقدم للتحويل إلى معهد أخر في ذات التخصص أو تخصص أخر غير مناظر بشرط استيفاء الطالب للحد الأدني المعلن للمعهد المراد التحويل إليه وفي ضوء النسبة المقررة وبأسبقية المجموع.

س17: هل يحق لطلاب السنوات السابقة والملتحقين بكليات فعلية إجراء تحويل الكترونى؟

- التحويلات تخص طلاب الثانوية العامة من المرحلة الأولى والثانية فقط، وسيتم إتاحة فرصة لطلاب المرحلة الثالثة لاحقل للتحويل، أما الطلاب الفعليين بالجامعات، فالتحويل يتم عن طريق الجامعات مباشرة ولا دخل لموقع التنسيق الألكترونى علاقة بقبولهم من عدمه.


س18: ما هو رابط تقليل الأغتراب ؟


- وأعلنت وزارة التعليم العالي أن تقليل الاغتراب لطلاب الثانوية العامة إلكترونيًا من خلال موقع بوابة الحكومة المصرية (اضغط هنا)... نظام التحويلات.... تقليل الاغتراب.... وزير التعليم العالي.... التعليم العالى... نتيجة المرحلة الثانية للتنسيق.... موقع التنسيق الإلكترونى.... المرحلة الثانية للتنسيق.... الثانوية العامة.... مكتب التنسيق