الثلاثاء 04 أكتوبر 2022
رئيس مجلس الإدارة
محمد ابراهيم نافع
رئيس التحرير
محمد الصايم
الجامعات

الجمعية المصرية للتربية العلمية تعقد مؤتمرها العلمى السنوي بعنوان "التربية العلمية وتغير المناخ"

الجمعة 02/سبتمبر/2022 - 05:48 م
 الجمعية المصرية
الجمعية المصرية للتربية العلمية تعقد مؤتمرها العلمى السنوي

في ضوء اهتمام الدولة المصرية وعلى رأسها رئيس الجمهورية عبد الفتاح السيسى بإشكالية تغير المناخ، وتنامى خطة الدولة الاستراتيجية لتحقيق التنمية المستدامة والرفاهية على المستوى القومى لبلادنا؛ والتعاون على المستوى الإقليمى والعالمى لتحقيق الخطط الطموحة لمواجهة تغير المناخ والتكيف مع آثاره.

 

 تعقد الجمعية المصرية للتربية العلمية مؤتمرها العلمى السنوي الثاني والعشرون تحت عنوان "التربية العلمية وتغير المناخ" والذي سيقام يوم ٣ سبتمبر ٢٠٢٢م على الباخرة اللوتس كورنيش المعادى ولمدة يوم واحد ؛ ويرأس المؤتمر أ.د./ منى عبد الهادى سعودى رئيس مجلس إدارة الجمعية ورئيس المؤتمر، وأ.د. / على محيى الدين راشد نائب رئيس الجمعية ونائب رئيس المؤتمر، وأ.د. عبد المسيح سمعان عبد المسيح يوسف سكرتير عام الجمعية وأمين المؤتمر، وأ.د. محمد عبد الرازق عبد الفتاح هيبة أمين الصندوق بالجمعية. 

الجمعية المصرية للتربية العلمية : تضمين قضايا تغير المناخ في إطار تربوى من خلال المناهج الدراسية

 

وذلك لعرض مجموعة من الرؤى والأفكار من خلال جلسات البحوث والندوات والمناقشات في مجال التربية العلمية والتي يمكنها المساهمة في نشر الوعى بتغير المناخ، وتضمين قضايا تغير المناخ في إطار تربوى من خلال المناهج الدراسية، وبرامج إعداد وتدريب المعلم.

الجمعية المصرية للتربية العلمية : مساهمة كل أعضاء الجمعية من الأساتذة والباحثين والخبراء في مجال التربية العلمية 

 

وذلك إيمانًا من الجمعية المصرية للتربية العلمية بأهمية دور التربية العلمية في تقديم تصور جديد للتربية العلمية لعلاج المشكلات الناجمة عن تغير المناخ، وتقديم سبل التكيف والتخفيف، والتربية من أجل تغير المناخ؛ ومساهمة كل أعضاء الجمعية من الأساتذة والباحثين والخبراء في مجال التربية العلمية لتقديم الأفكار والمقترحات التربوية التي تساعد في تحقيق أهداف الدولة المصرية في بناء الإنسان وتحقيق التنمية المستدامة على المستوى الاقتصادى والاجتماعى.


الجمعية المصرية للتربية العلمية : مستخلص الورقة البحثية الموسومة بـ مناهج العلوم ودورها في تنمية الوعي بآثار التغير المناخي  


استهدفت الورقة البحثية وضع تصور مقترح قد يسهم في تفعيل دور مناهج العلوم في تنمية الوعي بآثار التغيرات المناخية لدى المتعلمين في ضوء رؤية مصر (2030)، ومن ثم تم الخروج بنتائج أولية تمثلت في صياغة صورة أنشطة مناهج العلوم المعيارية، بالإضافة إلى رصد موضوعات مناهج العلوم وفق البعد البيئي والاقتصادي والاجتماعي والتي قد تسهم في تنمية الوعي بآثار التغير المناخي

الجمعية المصرية للتربية العلمية :  فلسفة التصور المقترح من إمكانية تصميم مناهج تعليمية للعلوم وفق فكرة الاستدامة البيئية

 

 وانطلقت فلسفة التصور المقترح من إمكانية تصميم مناهج تعليمية للعلوم وفق فكرة الاستدامة البيئية، والتي تستهدف المحافظة على الأرض؛ ليتوارثها الأجيال القادمة، وتشير إلى أهمية محافظة الفرد عبر مناشطه اليومية المختلفة، كما حدد التصور المقترح الممارسات الوظيفية التي تضمن فعالية دور مناهج العلوم في تنمية الوعي بآثار التغير المناخي؛ ليتمكن المتعلم من وضع آليات لمواجهة هذا التغير في ضوء رؤية مصر (2030)0.

الجمعية المصرية للتربية العلمية : صياغة بعض الموضوعات لأبعاد رؤية الاستدامة

واستلزم ذلك عرضًا مختصرًا لصياغة وتنفيذ وتقويم الأنشطة التعليمية، وما يرتبط بها من مهام في صورة إجرائية تضمن نجاحها في تحقيق ما تصبوا إليه، كما تم صياغة بعض الموضوعات لأبعاد رؤية الاستدامة (البيئي والاقتصادي والاجتماعي) يقترح أن يتم تضمينها بمناهج العلوم عبر أنشطتها التعليمية.