الثلاثاء 04 أكتوبر 2022
رئيس مجلس الإدارة
محمد ابراهيم نافع
رئيس التحرير
محمد الصايم
ديوان الوزارة

وزير التعليم يوجه رسالة هامة إلى المعلمين قبل بدء العام الدراسي

الأحد 18/سبتمبر/2022 - 03:30 م
الدكتور رضا حجازي
الدكتور رضا حجازي وزير التربية والتعليم والتعليم الفني
  • وزير التعليم يوجه رسالة هامة إلى المعلمين قبل بدء العام الدراسي

أكد الدكتور رضا حجازي، وزير التربية والتعليم والتعليم العالى، على أن الوزارة تسعى إلى عودة الطلاب للمدرسة على أن تكون المدرسة مكانًا محببًا وممتعًا لهم في جميع النواحي العلمية والثقافية والرياضية والفنية بحيث يستطيع أن يجد كل طالب ذاته داخل جدران مدرسته، ليكون لدينا طالب معتز بذاته وفخور ببلده قادر على تقبل التعددية والتعامل مع الاخر وتقبله وقادر علي التنافسية وكذلك القياده أملا أن يكون لدينا قيادات وعلماء للمستقبل نفخر ونعتز بهم، حسب ما نشره هلى صفحته على موقع التواصل الإجتماعى "فيس بوك"، موجهًا رسالته إلى زملائه وأبنائه من المعلمين وأولياء الأمور.

 

وزير التعليم يوجه رسالة هامة إلى المعلمين وأولياء الأمور قبل بدء العام الدراسي

 
أضاف وزير التربية والتعليم: "بناء شخص واعي وصالح ومتصالح مع ذاته ومستعد لخدمة وطنه ومؤمن وداعم لروح المواطنه من أولويات المرحله الحاليه ولذلك فان استراتيجيات المساهمة والمشاركة هي من أهم الاستراتيجيات التى نعمل عليها حاليا، لذا أدعوكم جميعًا لأداء الدور التربوي والاجتماعي المنوط بكم لجذب أبنائنا الطلاب للمدارس بحب وشغف لكى نرسخ داخل وجدانهم حب ومتعة التعلم.

 

وزير التعليم يوجه رسالة هامة إلى المعلمين وأولياء الأمور قبل بدء العام الدراسي


اختتم الدكتور رضا حجازي، قائلًا: "ورسالتي لكل طالب من ابنائي الطلاب هى رأس مالك هو علمك وعدوك هو جهلك لذلك جامعة هارفارد تضع هذه العبارة علي أبواب جامعتها لتوعية الطلاب بأهمية التعلم "ألم الدراسة لحظة وتنتهي ولكن !! إهمالها ألم يستمر مدى الحياة".

 

وزير التعليم العالي يصدر قرارًا بإغلاق كيان وهمي بمحافظة كفر الشيخ


وفى سياق مختلف، تلقى الدكتور أيمن عاشور وزير التعليم العالي والبحث العلمي، تقريرًا مقدمًا من السيد عطا رئيس قطاع التعليم بالوزارة، حول جهود لجنة الضبطية القضائية بالوزارة في مداهمة الكيانات الوهمية التي تقوم بمُزاولة العملية التعليمية دون الحصول على التراخيص اللازمة.


وأفاد التقرير بمداهمة اللجنة للمنشأة المسماة "أكاديمية المستقبل المشرق للتمريض"، والكائن مقرها في (شارع 47 –  محافظة كفر الشيخ)، والتي تدعي تدريب طلبة المنشأة بغرفة العمليات، كما تدعي قبول الطلاب الحاصلين على  الشهادة الإعدادية والدبلومات (صناعي – تجاري – زراعي)، والثانوية العامة، والثانوية الأزهرية، فضلًا عن المعاهد المتوسطة، وخريجي الكليات، ولايشترط السن وسنة التخرج، كما تدعي المنشأة أيضًا إمكانية تغيير المهنة فى بطاقة الرقم القومي وجواز السفر، بالإضافة إلى إدعائها إعطاء شهادات مُعتمدة.


وأصدر وزير التعليم العالي قرارًا بغلق المنشأة الوهمية، كما قام بمخاطبة محافظ كفر الشيخ؛ لاتخاذ الإجراءات القانونية اللازمة في هذا الشأن.


وأشاد الوزير بجهود لجنة الضبطية القضائية في التصدي لهذه الكيانات، موجهًا بتكثيف جهودها خلال الفترة المقبلة؛ لمداهمة أية كيانات وهمية أو مقرات تمارس أنشطة تعليمية، دون الحصول على ترخيص؛ حفاظًا على مصالح الطلاب وأولياء الأمور وضمانًا لعدم التلاعب بهم. 


وصرح الدكتور عادل عبدالغفار المُستشار الإعلامي والمُتحدث الرسمي للوزارة، بأن لجان الضبطية القضائية بالوزارة سوف تكثف من ملاحقتها للكيانات الوهمية خلال الفترة القادمة بكافة محافظات الجمهورية، والتي تدعي كذبًا منح درجات أكاديمية، دون الحصول على التراخيص اللازمة لمزاولة أنشطة تعليمية، خاصًة خلال فترة التنسيق للجامعات والمعاهد، والتي ينشط فيها ظهور الدعاية والتسويق لهذه الكيانات بغرض استغلال الطلاب وأولياء الأمور بشكل غير قانوني.


وأضاف المُتحدث الرسمي أنه قد صدر قرار وزير التعليم العالي بتشكيل لجنة متخصصة لرصد الأنشطة التسويقية للكيانات الوهمية على مواقع التواصل الاجتماعي المختلفة، وترفع هذه اللجنة تقاريرها الدورية بشكل أسبوعي لوزير التعليم العالي؛ لاتخاذ ما يلزم من جانب لجان الضبطية القضائية، وقد نجحت هذه اللجنة خلال الأسابيع القليلة الماضية في رصد العديد من الكيانات الوهمية، وتمكين لجنة الضبطية القضائية من تكثيف حملاتها المكثفة خلال الفترة الماضية، والنجاح في توجيه ضربات متتالية لهذه الكيانات غير الشرعية.


وأكد المتحدث الرسمي أن التنسيق الجيد بين وزارتي التعليم العالي والعدل، أسفر عن زيادة عدد أعضاء لجان الضبطية القضائية بوزارة التعليم العالي؛ والذي مكن من زيادة ملاحقتها للكيانات الوهمية بكافة أنحاء الجمهورية.

 

وأكد المتحدث الرسمي أنه تم إعداد قائمة بالمؤسسات التعليمية المعتمدة من وزارة التعليم العالي للمرحلة الجامعية الأولى (البكالوريوس، الليسانس) ويتم تحديثها بشكل مستمر، كما يتم نشرها على الموقع الإلكتروني لوزارة التعليم العالي، وصفحات التواصل الاجتماعي الرسمية للوزارة، والموقع الإلكتروني للمجلس الأعلى للجامعات، وذلك للاطلاع عليها من جانب الطلاب وأولياء الأمور، حتى لا يقعوا فريسة للكيانات الوهمية، وفي حالة الرغبة في التأكد من شرعية أية مؤسسة أكاديمية