الإثنين 05 ديسمبر 2022
رئيس مجلس الإدارة
محمد ابراهيم نافع
رئيس التحرير
محمد الصايم
اخبار بلدنا

الصحة: فحص أكثر من 830 ألف طالب بالصف الأول الإعدادي ضمن الكشف عن فيروس "سي"

الخميس 17/نوفمبر/2022 - 12:53 م
السبورة
  • الصحة: فحص أكثر من 830 ألف طالب بالصف الأول الإعدادي ضمن الكشف عن فيروس "سي"

أعلنت وزارة الصحة والسكان، فحص 830 ألف و900 طالب ضمن المبادرة الرئاسية للكشف عن فيروس "سي" لطلاب المدارس بالصف الأول الإعدادي تحت شعار "100 مليون صحة" بالمجان، وذلك منذ انطلاق المبادرة يوم 15 أكتوبر 2022.

 

الصحة: فحص أكثر من 830 ألف طالب بالصف الأول الإعدادي ضمن الكشف عن فيروس "سي"

 

يأتي ذلك وفقًا لتوجيهات الرئيس عبدالفتاح السيسي، باستمرار عمل المبادرة لمدة 5 أعوام على التوالي لطلاب المرحلة الإعدادية، لضمان الحفاظ على مكتسبات الدولة المصرية في خلو مصر من فيروس "سى".

 

الصحة: فحص أكثر من 830 ألف طالب بالصف الأول الإعدادي ضمن الكشف عن فيروس "سي"

 

وأوضح الدكتور حسام عبدالغفار، المتحدث الرسمى لوزارة الصحة والسكان، أن المبادرة تستهدف العام الحالي فحص 2 مليون و200 ألف طالب من طلاب المرحلة الإعدادية خلال العام الدراسي الجاري، فضلًا عن تقديم العلاج للحالات المكتشفة.

 

الصحة: فحص أكثر من 830 ألف طالب بالصف الأول الإعدادي ضمن الكشف عن فيروس "سي"

 

من جانبه أشار الدكتور محمد ضاحي، رئيس الهيئة العامة للتأمين الصحي، إلى إجراء الفحص للطلاب من خلال 412 فريق طبي تابعين للهيئة العامة للتأمين الصحي ومدربين على أعلى مستوى، حيث يتم تقديم خدمة الفحص بواسطة الكواشف السريعة، مؤكدًا على التعاون مع وزارة التربية والتعليم والأزهر الشريف لتنظيم أعمال الحملة، بما لا يؤثر على العملية التعليمية وتنفيذ ضوابط الحملة والتى تتضمن موافقة أولياء الأمور على إجراء الفحص والعلاج.

 

الصحة: فحص أكثر من 830 ألف طالب بالصف الأول الإعدادي ضمن الكشف عن فيروس "سي"

 

وأوضحت الدكتورة هبة سعيد، المنسق العام للمبادرة بالهيئة العامة للتأمين الصحي، أنه يتم توجيه الحالات الإيجابية من الطلاب المفحصوين للجان الكبد بفروع هيئة التأمين الصحى لإجراء المزيد من الفحوصات  والتحاليل، والبالغ عددهم 24 لجنة كبد أطفال، تضم عدد من أطباء الأطفال المدربين على بروتوكول العلاج.

 

التعليم تعلن إجراءات التعامل مع الفيروس المخلوي في المدارس


وفى سياق مختلف،حددت وزارة التربية والتعليم إجراءات التعامل مع المرض، داخل المنشأة التعليمية وفقا لدليل وزارة الصحة والسكان، على النحو التالي:

- الإبلاغ فورا حال الاشتباه في حالة مصابة بالأعراض.

- التثقيف الصحي ورفع الوعي، والاكتشاف المبكر.

- توزيع تعريف الحالة على مديريات التربية والتعليم والمعاهد الأزهرية والتأمين الصحي.

- المرور الدوري خلال طابور الصباح وفصول الدراسة بمعرفة الزائرة الصحية أو مسؤول الطاقم الطبي بشكل دوري.

- مراقبة التلاميذ في قاعات الدراسة بمعرفة المدرسين.

- تخصيص مسؤول بكل منشأة تعليمية (الأخصائي الاجتماعي) لمتابعة الطلاب.

- متابعة نسب الغياب بين الطلاب.

حال غياب الطالب/ة أكثر من يومين دراسيين، يتم السؤال عن سبب غيابه.

وفي إطار حرص وزارة التربية والتعليم والتعليم الفني، على صحة وسلامة العاملين والطلاب في جميع المنشآت التعليمية، وجهت الوزارة مديري المديريات التعليمية بضرورة تطبيق كافة الإجراءات الاحترازية للوقاية والتعامل مع الأمراض المعدية داخل الفصول التعليمية وذلك بالتنسيق مع مديرية الصحة بالمحافظة.

 

ونص الكتاب الدوري، على عقد امتحان آخر موحد تحدده المدرسة، للطلاب المتغيبين بعذر طبي مقبول في امتحان الشهر، على أن يقوم بإعداده موجه المادة بالإدارة التعليمية.

 

وأرسلت الوزارة كتابًا دوريًا للمديريات التعليمية يتضمن دليل وزارة الصحة والسكان للوقاية والتعامل مع الأمراض المعدية والشروط الصحية الواجب توافرها على مستوى المنشآت التعليمية، وذلك حفاظًا على على صحة أبنائنا الطلاب.

 

وتضمن دليل وزارة الصحة والسكان الوقاية والتعامل مع الأمراض المعدية والشروط الصحية الواجب توافرها على مستوى المنشآت التعليمية، والخدمات الصحية الواجب توافرها في المنشآت التعليمية، وتفاصيل التطعيمات لطلاب المدارس، وإجراءات التعامل مع المرض المعدي/التفشي الوبائي داخل المنشآت التعليمية، ويمكن الاطلاع على الدليل من خلال الرابط التالي: (اضغط هنا)