السبت 26 نوفمبر 2022
رئيس مجلس الإدارة
محمد ابراهيم نافع
رئيس التحرير
محمد الصايم
اخبار بلدنا

تعرف على توصيات المؤتمر الدولى للإبداع والتحول الرقمي فى التعليم بالكويت

الجمعة 18/نوفمبر/2022 - 05:33 م
السبورة
  • توصيات المؤتمر الدولى للإبداع والتحول الرقمي فى التعليم بالكويت

نظم الاتحاد العربى للتعليم الخاص برئاسة د. محمد ربيع ناصر رئيس مجلس الإدارة، مؤتمرًا دوليا للتعليم الإبداعى والابتكار والتحول الرقمى فى التعليم، والذى عقد فى الجامعة الدولية للعلوم والتكنولوجيا، برعاية الأمانة العامة لمجلس الوحدة بدولة الكويت.

 

أكد د. محمد ربيع ناصر رئيس مجلس إدارة الاتحاد العربى للتعليم الخاص، أن المؤتمر يهدف إلى التخلص من الأساليب التقليدية القديمة والقيود المعتمدة في العملية التعليمية، واستبدال هذه الطريقة بأسلوب حديث قائم على استخدام أحدث الصور والأساليب التي ظهرت معها التطوير التكنولوجيا والتي تفتح آفاقًا جديدة للطلاب للتفكير والخضوع للتجربة والتعليم عن بعد والذي يعتمد على الفهم والبحث والخبرة والابتكار وفق استراتيجية محددة تضعها وزارات التربية والتعليم في جميع أنحاء العالم  وذلك لتسهيل العملية التعليمية، والوصول إلى مستوى من التقدم والتطور يتماشى مع التقدم السريع في العالم ويزيد من فرص التعليم الذاتي والتعليم عن بعد.

 

توصيات المؤتمر الدولى للإبداع والتحول الرقمي فى التعليم بالكويت

 

أضاف د. محمد ربيع ناصر رئيس مجلس إدارة الاتحاد العربى للتعليم الخاص، أن المؤتمر الذى تستضيفة دولة الكويت تحت رعاية بركات عوض الرشيدى النائب الأول لرئيس الاتحاد، سيناقش وضع استراتيجيات فاعلة للتحول الرقمى فى المؤسسات التربوية والعمل على تطوير سياسات تعليمية وتربوية حديثة تعزز برامج الجودة والعمل على تأصيلها فى المؤسسات التعليمية المختلفة من أجل تعزيز القدرة التنافسية بين المؤسسات التعليمية على تحقيق جودة المخرجات التعليمية، وإعداد جيل واع ومسئول ومتمكن فى المساهمة فى تحقيق أهداف التنمية المستدامة.


وأكد رئيس الاتحاد العربى للتعليم الخاص، أن التحول الرقمي في مجال التعليم صار ضرورة ولم يعد خيارا، سواء للمدارس أو الجامعات أو الشركات، أو الحكومات، خاصة بعد جائحة كورونا التي أغلقت أبواب كل شيء في ذروة حدوثها، ومنها التعليم، ولم يخفف من مخاطر توقف العملية التعليمية إلا التوجه نحو التعليم عن بعد، لذلك يهدف المؤتمر الي  الخروج بتوصيات سريعة يتم تطبيقها من أجل  مستقبل التعليم في الوطن العربي اقتصادية العربية.

 


وبناء على المداولات العلمية فى المؤتمر الدولى للإبداع والتحول الرقمي فى التعليم، أسفرت جلسات الحوار بمجموعة من التوصيات، قامت اللجنة المنظمة بتلخيصها بما يلى، على أن يتم رفعها للاتحاد العربي للتعليم الخاص ومتابعتها:

 

توصيات المؤتمر الدولى للإبداع والتحول الرقمي فى التعليم بالكويت

 

  1. نظرا لأهمية وحيوية موضوع المؤتمر واختصاصه، توصي اللجنة المنظمة بتنظيم هذا المؤتمر سنويا لمتابعة التطورات التكنولوجية والتربوية والإقتصادية والعوامل المتعلقة التحول الرقمي والإبداع فى التعليم.
  2. العمل على تطوير مخرجات التعليم لدى الجامعات العربية عن طريق تبني أسس علمية لتطوير البرامج والمناهج بما يتوافق مع توجهات سوق العمل، أو التركيز على التعليم الإبداعى المواكب للتحول الرقمي.
  3. العمل على اطلاق الشبكة العربية للتحول الرقمي فى التعليم تضم اتحادات التعليم العام والخاص، وكذلك الجهات البحثية العربية والدولية، اضافة إلى شركات عالمية وعربية مختصة فى هذا المجال.
  4. تطوير استراتيجية التحول الرقمي فى كل جامعة عربية وتبينها والتعاون من خلال الاتحادات المعنية بتبادل الخبرات والموارد فى هذا المجال.
  5. العمل مع الجامعات العربية لتأسيس مراكز بحثية تدعم توجه التحول الرقمي فى التعليم من خلال تعزيز ودعم الأبحاث التربوية والتكنولوجية والهندسية، اضافة إلى الشركات العالمية لنقل المعرفة.
  6. العمل على بناء مركز عربي للتطوير المهنى يؤسس لبرامج تدريب احترافية تواكب التطورات المتسارعة فى مجالات التحول الرقمي والإبداع فى التعليم، وكذلك تصميم برامج لمنح شهادات احترافية للمهن المختلفة وتحديد معايير منحها. ويعمل المركزكذلك على تصميم وتبني برامج تدريبية للقيادات العليا والمتوسطة فى الجامعات العربية، وبرامج تعليمية للمؤسسات التربوية فى مجالات التحول الرقمي والقيادة الإبداعية.
  7. إنشاء مركز للدراسات والاستشارات عن التحول الرقمي فى التعليم، تحت مظلة الاتحاد العربي للتعليم الخاص على أن يكون مقره الجامعة الدولية للعلوم والتكنولوجيا فى الكويت.

 

جدير بالذكر، أن الاتحاد العربى للتعليم الخاص قرر فى اجتماعه الأخير فتح فروع جديدة له فى الدول العربية وخاصة دولة الكويت، بالإضافة إلى انشاء مجلس حكماء من الخبراء التربويين فى مجال التعليم، وتدشين مجلة الكترونية تختص بالشئون العلمية.