الإثنين 30 يناير 2023
رئيس مجلس الإدارة
محمد ابراهيم نافع
رئيس التحرير
محمد الصايم
مدارس

فيديو| طالبة فى الصف الرابع الابتدائي توجه رسالة عاجلة لوزير التعليم بشأن المناهج الدراسية

الخميس 15/ديسمبر/2022 - 02:12 م
الطالبة ملكية بالصف
الطالبة ملكية بالصف الرابع الابتدائي
  • فيديو| طالبة فى الصف الرابع الابتدائي توجه رسالة عاجلة لوزير التعليم بشأن المناهج الدراسية

نشرت إحدى المعلمات على صفحتها على موقع التواصل الاجتماعي فيس بوك، فيديو لـ طالبة في الصف الرابع الابتدائي تحكي معاناتها في الدراسة.

 

طالبة في فى الصف الرابع الابتدائي توجه رسالة عاجلة لوزير التعليم بشأن المناهج الدراسية

 

وبمجرد أن سألتها معلمتها "ازيك يا مليكة"، ردت التلميذة مليكة قائلة: "أنا مش كويسة خالص.. يرضيكم طفلة عندها 9 سنين كل شوية يبقى عندها امتحانات، وبين الامتحان والتاني مفيش غير أسبوعين، ده غير الدروس والمدرسة والتمارين والمهام الأدائية وامتحانات نصف السنة".

 

طالبة في فى الصف الرابع الابتدائي توجه رسالة عاجلة لوزير التعليم بشأن المناهج الدراسية

 


وأضافت مليكة قائلة: "ليه العذاب ده بجد؟ ليه طفلة عندها 9 سنين تعيش كل الأحداث الرخمة دي".

 

 

طالبة في فى الصف الرابع الابتدائي توجه رسالة عاجلة لوزير التعليم بشأن المناهج الدراسية

 

ووجهت الطالبة مليكة، رسالة لوزارة التربية والتعليم: "خففوا المنهج أو قللوه المنهج حلو بس كبير".

 

طالبة في فى الصف الرابع الابتدائي توجه رسالة عاجلة لوزير التعليم بشأن المناهج الدراسية

 

ومن جانبها علقت معلمة التلميذة مليكة، قائلة: "مليكة متميزة دراسيًا وأخلاقيًا ومتميزة أيضًا رياضيًا حيث تمارس الجمباز، إذًا من المستفيد من توصيل مثل هذه التلميذة لهذه الحالة من الضغط".

 

وزير التعليم العالي يصدر قرارًا بإغلاق كيان وهمي بمحافظة البحر الأحمر


وفى سياق مختلف، أصدر د. أيمن عاشور وزير التعليم العالي والبحث العلمي، قرارًا بغلق المنشأة الوهمية المسماة "البريطاني للعلوم والتكنولوجيا"، والكائن مقرها (20 شارع العروبة – الدهار – خلف المحافظة – مدينة الغردقة – محافظة البحر الأحمر)، وتدعي قبول خريجي الدبلومات الفنية دون التقيد بسنة التخرج أو المجموع بالأقسام التالية (برمجة الحاسبات ونظم المعلومات – فني واخصائي السلامة والصحة المهنية - المعامل والتحاليل الطبية – التمريض – العلوم الصحية – المساحة ونظم الخرائط)، وتروج لنفسها بأنها أكاديمية معتمدة من عدة جهات، وتمنح تدريبات عملية بمؤسسات متخصصة طوال فترات الدراسة، وأن الدراسة لمدة عامين، وتمنح شهادة معتمدة.


كما قام د. أيمن عاشور بمخاطبة محافظ البحر الأحمر؛ لاتخاذ الإجراءات القانونية اللازمة في هذا الشأن، فضلًا عن مخاطبة السيد الدكتور وزير التموين والتجارة الداخلية بصورة من التقرير، وصورة من القرار الوزاري بالغلق الإداري للمُنشأة المذكورة، وذلك في ضوء السجل التجاري الصادر للمنشأة المذكورة.


جاء قرار الوزير في ضوء تقريرًا قدمه السيد عطا رئيس قطاع التعليم بالوزارة، حول جهود لجنة الضبطية القضائية بالوزارة في مداهمة الكيانات الوهمية التي تقوم بمزاولة العملية التعليمية دون الحصول على التراخيص اللازمة.


وأشاد الوزير بجهود لجنة الضبطية القضائية في التصدي لهذه الكيانات، موجهًا بتكثيف جهودها خلال الفترة المُقبلة؛ لمداهمة أي كيانات وهمية أو مقرات تمارس أنشطة تعليمية، دون الحصول على ترخيص؛ حفاظًا على مصالح الطلاب وأولياء الأمور وضمانًا لعدم التلاعب بهم.


وصرح د. عادل عبدالغفار المُستشار الإعلامي والمتحدث الرسمي للوزارة، بأن لجان الضبطية القضائية بالوزارة سوف تكثف من ملاحقتها للكيانات الوهمية خلال الفترة القادمة بكافة محافظات الجمهورية، والتي تدعي كذبًا منح درجات أكاديمية، دون الحصول على التراخيص اللازمة لمزاولة أنشطة تعليمية.


وأضاف المتحدث الرسمي أنه قد صدر قرار وزير التعليم العالي بتشكيل لجنة متخصصة لرصد الأنشطة التسويقية للكيانات الوهمية على مواقع التواصل الاجتماعي المختلفة، ترفع هذه اللجنة تقاريرها الدورية بشكل أسبوعي لوزير التعليم العالي؛ لاتخاذ ما يلزم من جانب لجان الضبطية القضائية، وقد نجحت هذه اللجنة خلال الأسابيع القليلة الماضية في رصد العديد من الكيانات الوهمية، وتمكين لجنة الضبطية القضائية من تكثيف حملاتها المُكثفة خلال الفترة الماضية، والنجاح في توجيه ضربات مُتتالية لهذه الكيانات غير الشرعية.


وأكد المتحدث الرسمي أن التنسيق الجيد بين وزارتي التعليم العالي والعدل، أسفر عن زيادة عدد أعضاء لجان الضبطية القضائية بوزارة التعليم العالي؛ والذي مكن من زيادة ملاحقتها للكيانات الوهمية بكافة أنحاء الجمهورية.


وأضاف المُتحدث الرسمي أنه تم إعداد قائمة بالمؤسسات التعليمية المُعتمدة من وزارة التعليم العالي للمرحلة الجامعية الأولى (البكالوريوس، الليسانس)، يتم تحديثها بشكل مُستمر، ونشرها على الموقع الإلكتروني لوزارة التعليم العالي، وصفحات التواصل الاجتماعي الرسمية للوزارة، والموقع الإلكتروني للمجلس الأعلى للجامعات، وذلك للاطلاع عليها من جانب الطلاب وأولياء الأمور، حتى لا يقعوا فريسة للكيانات الوهمية