الجمعة 26 أبريل 2024
رئيس مجلس الإدارة
محمد ابراهيم نافع
رئيس التحرير
محمد الصايم
مقالات

فكر ألا تفكر!

الخميس 23/فبراير/2023 - 11:32 ص

مستلق في فراشك تنظر إلي سقف غرفتك أو ممسكا بهاتفك الجوال تتأرجح بين مواقع التواصل الإجتماعي بدون هدف وبلا تركيز تستدعي ومضات الماضي ثم تنظر إلى عيون الحاضر فتقلق من غيابات المستقبل، هل أخبرك أحد من قبل، "إنك تفرط في التفكير"؟ لا عليك فأنت لست وحدك. كثير منا على دراية بتجربة التفكير المفرط، حتى لو لم نقم بتعريفها على هذا النحو. بشكل عام، يشير "الإفراط في التفكير" إلى عملية التفكير المتكرر غير المنتج. نظرًا لأن الأفكار يمكن أن تركز على العديد من الأشياء المتراكمة  في الأوقات المختلفة، فقد تم التمييز بشكل عام بين "اجترار" الماضي والحاضر، و"القلق" بشأن المستقبل وبغض النظر عن الكلمة التي نستخدمها، فإننا نتحدث عن حلقات التفكير المغلقة المستمرة التي لا يبدو أن لها حلًا.


صديقي العزيز قدرتك على التفكير هي واحدة من أعظم مواهبك كإنسان. لقد تطورت أدمغتنا لإنتاج أفكار معقدة تسمح لنا بفهم المعلومات وحل المشكلات والتخطيط للمستقبل والتعلم من ماضينا. لقد سمح لنا التفكير بإنشاء مجتمعات معقدة والتطور كأنواع بمرور الوقت. ومع ذلك، يتبادر إلى الذهن هنا القول المأثور "الكثير من الأشياء الجيدة"  قد يكون غير جيد. عندما نفرط في التفكير أو نشعر بالقلق أو اجترار الأفكار، فإننا نفكر بالتأكيد لكن يبرز التمييز بين التفكير "الزائد" أن تفكيرنا لا يقودنا إلى أي نتيجة ولا يفيدنا. لذلك إذا لاحظت أنك عالق في التفكير في نفس المشكلة مرارًا وتكرارًا ولكنك لا تتوصل إلى أي نوع من "الحلول"، فقد تكون تفكر كثيرًا.


إذن، ما أنواع الأشياء التي نميل إلى التفكير فيها؟ كما ذكرت سابقًا، فإن "الاجترار" هي الكلمة المستخدمة غالبًا للإشارة إلى طريقة متكررة وغير منتجة للتفكير في الماضي. قد يندرج الأسف والإستياء ضمن هذه الفئة، هل وجدت نفسك تتمنى لو كنت قد سلكت مسارًا مختلفًا في الحياة أو اتخذت خيارًا آخر عند مفترق طرق معين؟ على نطاق مختلف، ربما تستمر في التفكير في الشيء المحرج الذي قلته في مكالمة مع أحد الأصدقاء الأسبوع الماضي.

 

بغض النظر عما هو عليه، قد تفكر في الماضي بطرق لا تساعدك في الحاضر أو المستقبل. من الممكن أيضًا اجترار أو التفكير في جوانب الحاضر، مثل ظروفك أو علاقاتك أو شخصيتك أو هويتك. هل تتساءل يومًا بعد يوم عما إذا كنت في علاقة صحيحة؟ كيف يمكن أن تؤثر هذه الأفكار على العلاقة؟ يمكن أيضًا أن تتشكل علاقتك بنفسك إلى حد كبير من خلال الأفكار التي لديك عن نفسك في الوقت الحاضر. هل تميل إلى التفكير في نفسك بشكل إيجابي أم أنك تميل إلى التركيز على عيوب وأخطاء شخصيتك المتصورة والتي قد تكون غير واقعية؟ غالبًا ما يقع الإفراط في التفكير في المستقبل ضمن فئة "القلق". قد تقلق بشأن شيء ما على المدى القصير، مثل عرض تقديمي قادم للكلية أو مقابلة عمل. أو قد تنشغل بمزيد من الاهتمامات الوجودية طويلة المدى، مثل "هل سأشعر بالرضا في الحياة؟" "هل أنا سعيد؟" أو "ماذا لو لم أجد شريكًا مناسبا"؟ بغض النظر، فمن الأرجح أن مخاوفك لا تساعدك بأي شكل من الأشكال على الإنخراط الصحي في الحياة. ربما كنت في مناسبة احتفالية مثل حفلة زفاف، ولكن بدلًا من الإستمتاع بالجو العام والطعام والرفقة، كنت مشغولًا بما فعلته في اليوم السابق، أو قائمة إتمام المهام في اليوم التالي. قد تشعر أن هذه الأمثلة، مألوفة بالنسبة لك، وقد يؤدي الإفراط في التفكير إلى إعاقة طريقة عيش حياتك. بالطبع، لا تنوي الإفراط في التفكير أو الاجترار أو القلق، ولكنك يجب أن تكون على دراية بهذه المشكلات وتأمل في معرفة كيفية تغيير طريقة تفكيرك!


عموما" لتغيير أي عادة، نحتاج إلى الدافع الصحيح  ، الدافع النابع من الداخل، سبب كون الإفراط في التفكير ضارًا جدًا ومعرفة لماذا من المجدي معالجته شئ مهم. عندما تفرط في التفكير، فمن المحتمل أنك تحاول حل مشكلة في حياتك. هل أنا في المهنة الصحيحة؟ هل هذه العلاقة مناسبة لي؟ كيف يمكنني التعامل بشكل أفضل مع نفسي؟ النقطة المهمة هنا هي أن الإفراط في التفكير يضر في الواقع بقدرتنا على إتخاذ القرارات. الاجترار يؤثر سلبًا على عمليات صنع القرار لدى الأفراد، مع اجترار المشاركين الذين يجدون القرارات أكثر صعوبة ويكونون أقل ثقة في قراراتهم حيث من المؤكد وجود ارتباطًا قويًا بين الإفراط في التفكير والمزاج العام لنا. على وجه الخصوص، ارتبط التفكير الذي يركز على المستقبل بالقلق. يبدو أن هذا منطقي، قد تكون على دراية بتجربة وجود أفكار مقلقة بينما تكافح أيضًا مشاعر وأحاسيس القلق. يمكن أن يكون للقلق المؤقت والمزمن تجارب غير سارة علي حياة كل شخص منا. في حين أن التفكير المتكرر الذي يركز على المستقبل قد ارتبط بالقلق، فقد تعلق التفكير المتكرر الذي يركز على الماضي والحاضر بالإكتئاب. هذا الارتباط قوي لدرجة مخيفة، حيث يرتبط الاجترار بنوبات إكتئاب أكثر تواترًا وأطول وأكثر حدة. ربما وجدت نفسك مستلقيًا مستيقظًا في الليل، غير قادر على إيقاف "قطار الأفكار" الذي يمر في عقلك. الإفراط في التفكير والأعراض المصاحبة للقلق والاكتئاب يمكن أن تؤثر سلبًا على نومك وما له من نتائج صحية سلبية. الان وبعد كل هذا قد تشعر بالإحباط من نفسك. لماذا أفعل شيئًا سيئًا للغاية بالنسبة لي؟ لكن من المهم في الوقت نفسه أن نتذكر شيئين هنا: أولا في جذوره، يعتبر الإفراط في التفكير آلية حماية ذاتية تلقائية حيث من المحتمل أنك تركز على قضايا حقيقية مثل الشؤون العائلية والصحة والعمل والعلاقات. يمكن للشعور بالسيطرة على هذه النواحي الحياتية المختلفة أن يمنحك إحساسًا بالرفاهية وبالطبع أنت تريد الأفضل لنفسك.
 

ومع ذلك، فإن المفتاح هنا هو أن التفكير في هذه النواحي بطريقة غير منتجة لا يفعل الكثير لتحسينها. ثانيا: نحن لا نفرط في التفكير عن قصد. غالبًا ما تكون الأفكار تلقائية واعتيادية، مما يعني أن الإفراط في التفكير يصبح عادة فنحن لا نستلقي في الليل ونفكر في أنفسنا، "حسنًا، حان وقت اجترار الساعتين التاليتين بدلًا من النوم". عقلك ببساطة يفعل ما فعله في الماضي. إذن السؤال الأن كيف يمكنني التوقف عن التفكير الزائد...؟


إن الإفراط في التفكير يؤدي إلى زيادة نشاطنا ويجعلنا نشعر بالقلق، مما يخلق حلقة مفرغة. يمكنك إيقاف هذه الدورة في مساراتها إذا لاحظت أنك مستغرق في التفكير الغير منتج، فكر ألا تفكر، خذ خطوة للوراء واسأل نفسك عما يمكنك فعله لنفسك للاسترخاء والخروج من هذه الدائرة. هنا يأتي دور اليقظة أو الوعي، بعد سنوات من الانغماس في ممارسات مختلفة، مازلت أجد نفسي أفكر كثيرًا ولكني لاحظت أنه يمكنني أن ألاحظ بسرعة أكبر عندما أفعل ذلك، وأتمكن بسهولة أكبر من الضغط على زر "إيقاف مؤقت" على تلك السلاسل من الأفكار. يمنحني التراجع عن طرق التفكير غير المفيدة الفرصة لاختيار المزيد من أنماط التفكير والعمل المفيدة. تتيح لنا اليقظة والممارسات التأملية المماثلة التراجع عن قطار تفكيرنا لنعرف بشكل أفضل إلى أين يتجه. هذه القدرة على إلقاء نظرة أكثر موضوعية على أفكارنا هي المفتاح لوقف الإفراط في التفكير. عندما نفرط في التفكير، يمكن أن نشعر بأننا مستهلكون لأي مشكلة نركز عليها ولن نكون قادرين على إيجاد حل مناسب لها. عندما تجد نفسك في هذا الموقف، قد يكون من المفيد أن تسأل نفسك، "هل ستظل هذه المشكلة مهمة بالنسبة لي في غضون عام، أو عامين أو خمس سنوات....؟" قد يكون من المفيد أن تسأل نفسك، "هل هذه الأفكار مفيدة لي؟" بمجرد أن يكون لديك وعي عندما تفرط في التفكير، يمكنك أن تأخذ خطوة إلى الوراء وتقرر كيف تريد المضي قدمًا. لديك خياران.  أولا": تدرك أن القضية التي تفكر فيها لا تستحق التركيز عليها، وتوجه انتباهك وطاقتك إلى مكان آخر. ثانيا": أنت تدرك المشكلة في جذور تفكيرك الزائد وتضع خطة لحل هذه المشكلة بشكل استباقي، إذا لم يكن هناك حل للمشكلة، فلا تضيع الوقت في القلق بشأنها  وإذا كان هناك حل للمشكلة فلا تضيع الوقت في القلق بشأنها أيضا"، القلق لن يفيد في كل الحالات. هناك شئ آخر في غاية الأهمية ألا وهو "الأفكار ليست حقائق". من المهم جدًا أن نتذكر هذا، لأن الأفكار التي لدينا عن أنفسنا وماضينا ومستقبلنا يمكن أن تبدو وكأنها حقائق: "أنا لست شخصًا ناجحا" لأنني لا أعرف نفسي جيدا"  هي فكرة لكنها ليست حقيقة. عندما تبدأ في التعرف على الوقت الذي قد لا يكون فيه تفكيرك مفيدًا أو يعكس الواقع، قد يكون من المفيد التحدث إلى الأشخاص الذين "تثق" بهم. في بعض الأحيان، يمكن أن يساعد مجرد الحصول على رأي خارجي في إعادة صياغة طريقة تفكيرك في الموقف.


صديقي العزيز تذكر، أنت من تصنع حياتك، أنت من تتحكم في نفسك، من السهل أن يكون لديك الإيمان بأن كل شيء يسير على ما يرام، عندما يكون كل شيء على ما يرام لكن يكون الإيمان أكثر صعوبة عندما تواجه تحديات في حياتك وما أكثرها. ولكن هذا هو بالضبط الوقت الذي تحتاج فيه إلى إيمانك، لأن الإيمان هو الإعتقاد بأن الغيب بيد الله سبحانه وتعالي، الإيمان هو الخطوة الأولى، الإيمان يقفز في العمق ومعرفة كل شيء سيكون بخير. لذا استعن بالله ثم أفعل ما تستطيع فعله ولا تتواكل ولا تفكر فيما هو خارج عن إرادتك وفكر ألا تفكر...