الخميس 25 أبريل 2024
رئيس مجلس الإدارة
محمد ابراهيم نافع
رئيس التحرير
محمد الصايم
منوعات

جسور الأسنان..أنواعها وطريقة تركيبها

الإثنين 13/مارس/2023 - 11:49 ص
السبورة

قد تتعرض لفقد بعض من أسنانك بفعل حادث أو تسوس في الأسنان أو ببساطة بسبب التقدم في العمر. فقدان الأسنان لا يؤثر فقط على الناحية الجمالية، ولكنه قد يؤدي أيضًا إلى مشاكل وظيفية قد تعرقل طريقة الأكل أو التكلم. لذلك؛ يجب تعويض الأسنان المفقودة واغلاق هذه الفجوات بأسرع وقت ممكن. هناك الكثير من الخيارات لحل مشكلة فقدان الأسنان، وفي كثير من الحالات يكون جسر الأسنان هو الاختيار الصحيح. 

في هذا المقال سنتحدث عن أنواع جسور الأسنان وآلية تركيبها داخل الفم. اذا كنت ترغب بفهم المزيد عن أنواع جسور الأسنان مزاياها وعيوبها، فقد وصلت الى المكان الصحيح، لطفًا تابع القراءة.

 

ما هو جسر الأسنان؟

جسر الأسنان هو خيار من خيارات تعويض الأسنان وترميمها. يتم استخدامه لاستبدال الأسنان المفقودة، ويمكن أن يكون حلًا طويل الأمد لمشكلة فقدان الأسنان.

يتم صناعة جسر الاسنان باستخدام المعدن أو البورسلان، ويتم تثبيته على أسنانك الطبيعية القريبة من منطقة الفقد (أمام وخلف منطقة الفقد). يتم تصميم جسر الأسنان بتقنية خاصة ليبدو مثل أسنانك الطبيعية ولتستعيد الشكل الجمالي المطلوب.

ما نوع جسر الأسنان المناسب لك ؟

يعتمد اختيار نوع جسر الأسنان المناسب على عوامل عديدة مثل عمر المريض، وصحة اللثة والأسنان، ورغبة المريض نفسه في تفضيل نوع عن الأخر. يمكن إجمال أنواع جسور الأسنان في أربعة أنواع، نذكرها كالتالي:

جسور الأسنان التقليدية:

كقاعدة عامة، بالنسبة للجسر التقليدي، يتم برد وتحضير الأسنان الموجودة على يسار ويمين فجوة السن المفقود وتزويدها بالتيجان التي تحمل جسر الأسنان. إذا لم يكن ذلك ممكنًا على جانبي الفجوة، يقوم طبيب الأسنان فقط بتوصيل الجسر بسنين متجاورين على جانب واحد وهو ما يسمى بالجسر المُعلّق.

جسور الأسنان المدعومة بالزراعة:

من أجل سد فجوة أكبر والحصول على المزيد من الدعم، يتم وضع جسر الأسنان على غرستين. تعمل الغرسات كأعمدة. ومع ذلك، في هذه الحالة، عليك أيضًا  أن تحسب حسابًا لفترة علاج أطول، حيث يجب أن تلتئم الغرسات أولًا وتلتحم مع عظم الفك ومن ثم يمكن البدء بإجراء تركيب الجسر.

الجسور المركبة أو الهجينة:

هذا يعني تثبيت الجسر ودعمه من خلال أنواع مختلفة من الأسنان، حيث يتم تثبيته على غرسة من جانب وعلى سن طبيعي من الجانب الآخر.

والهدف في هذا النوع من الجسور هو الحصول على المزيد من الدعم لتثبيت الجسر وتزويده بمتانة أكبر، بالإضافة إلى تقليل التكلفة المادية قدر الإمكان.

جسر الأسنان اللاصق أو ميريلاند:

في هذا النوع من جسر الأسنان، يقوم طبيب الأسنان بتثبيت الجسر من خلال إلصاقه بالأسنان المجاورة باستخدام مادة سنّية خاصة دون الحاجة لتحضير وبرد تلك الأسنان. هذا ضروري في حالات سد الفجوات في الأسنان الأمامية. من أجل عدم إتلاف الأسنان عند تحضيرها وبردها لاستقبال التيجان حيث يقوم طبيب الأسنان بلصق الجسر بالجزء الخلفي من الأسنان الداعمة (المجاورة للفجوة).  يُعد الجسر اللاصق خيارًا مناسبًا للأطفال والشباب ممن لا يزالون في مرحلة نمو الفك: إذ أن الجسور المثبتة بقوة كالجسور التقليدية والجسور الهجينة ستكون عائقًا أمام نمو الفك الطبيعي.

 

بالإضافة إلى ذلك، يمكن أن تختلف جسور الأسنان أيضًا وفقًا لنوع المادة، أي أنواع مختلفة من المعدن أو السيراميك أو القشرة. عادة ما يكون المعدن هو الخيار الأرخص. خاصة مع وجود الأسنان في المنطقة غير المرئية ، وجسور السيراميك والقشرة مناسبة للأسنان الأمامية للوصول الى نتيجة جمالية مثالية.

كيف يتم تركيب الجسور داخل الفم؟

يتم إدخال جسر الأسنان في عدة خطوات، وعادةً ما يتطلب الإجراء عدة زيارات لعيادة الطبيب.

الخطوة الأولى: التحضير

على غرار ما قبل وضع التاج، يجب على طبيب الأسنان تحضير أسنانك جيدًا لجسر الأسنان أيضًا. لذلك يقوم الطبيب أولًا بفحص ما إذا كانت هناك علامات تدل على عدوى تسوس الأسنان أو التهاب اللثة أو التهاب دواعم السن، إذا وجد طبيبك أيّ من تلك المشاكل، فيجب حلها أولًا قبل الشروع بإجراء تركيب الجسر. من المهم أيضا التأكد أن السن المراد استخدامه كدعامة مستقر وصحي بدرجة كافية ليتحمل الضغط الذي سيقع عليه بعد تثبيت الجسر.

 

بعد ذلك، يتم تحضير الأسنان الداعمة بحذر ثم يأخذ طبيب الأسنان طبعة لأسنانك ويرسله الى فني الاسنان. في حالة الجسر اللاصق، لا توجد حاجة لتحضير الأسنان بشكل كبير. فقط يتم تخريش الأسنان بواسطة حمض خاص بحيث يسمح بتثبيت اللاصق في المكان بإحكام. إذا كان جسر الأسنان سيغلق فجوة في المنطقة الأمامية (المنطقة المرئية)، فيجب الاهتمام بموضوع اختيار اللون ليناسب باقي الأسنان ويلائم لون البشرة.

نظرًا لأن أسنان الدعامة ستصبح حساسة بعد التحضير والبرد، فيتم حمايتها بواسطة طقم أسنان مؤقت يتم صناعته خلال جلسة التحضير إلى حين مجيء الموعد التالي.

 

الخطوة الثانية: تجربة هيكلية لجسر الأسنان

في الموعد التالي، لا يكون جسر الأسنان جاهزًا تمامًا. يجب أن يتحقق طبيب أسنانك أولًا من ملائمة الجسر الأولي داخل الفم. ، لا ينبغي للجسر أن يتمايل أو يتحرك من مكانه، يجب التأكد من الأطباق ووجود  مساحة كافية للمادة المصنوع منها الجسر خاصة في حالة جسور البورسلان -حيث يحتاج مساحة أكبر نظرًا لسماكته- والتحقق من أن حواف الجسر متناسقة مع حدود اللثة. إذا كان كل شيء صحيح وطبيعي يمكننا إعادة الجسر الأولي لفني الأسنان لاستكمال تجهيزه.

 

الخطوة 3: التثبيت النهائي:

بعد الانتهاء النهائي من تصنيع جسر الأسنان، سيثبت طبيب أسنانك الجسر بشكل دائم في فمك عن طريق مادة لاصقة مخصصة لذلك، ويطلب منك بعدها الامتناع عن الأكل لمدة ساعتين حتى تكتمل عملية الإلصاق بشكل كامل.

يتبع ذلك موعد للمتابعة الروتينية للتحقق من صحة كل شيء. هل الجسر مندمج مع حواف اللثة بشكل صحيح؟ هل أن مرتاح بوجوده؟ هل تشعر بعلوٍ في الجسر؟ يقوم الطبيب بأخذ ملاحظاتك كلها في عين الاعتبار ويبدأ بتصحيح المشاكل؛ إذ أن إهمال أصغر المشاكل يمكن أن يؤدي إلى اختلال توازن الفك، مما سيؤثر على صحة الجسم بشكل عام.

 

اعتنِ بجسر الأسنان جيدًا

وفقا لخبراء دينتاكاي، فإن السبب الأكثر شيوعًا لضرورة إزالة جسر الأسنان مبكرًا هو سوء نظافة الفم. عند تنظيف أسنانك، انتبه بشكل خاص إلى حواف الجسر؛ إذ يمكن للبكتيريا أن تتجمع هناك وتسبب الالتهابات مثل تسوس الأسنان أو التهاب اللثة. حافظ على التنظيف اليومي باستخدام الفرشاة والمعجون. أيضًا، لا تنسَ استخدام خيط الأسنان الطبي أو فرش تنظيف ما بين الأسنان؛ فهي ستساهم في حماية منطقة ما بين الأسنان من التسوسات وتراكم الأكل. أخيرًا، حافظ على مواعيد الفحص في عيادة طبيبك بانتظام. الى جانب ذلك، لا تتردد في الاتصال بطبيب الأسنان الخاص بك على الفور إذا شعرت بوجود خطأ ما في الجسر.

 

إذا قام طبيب أسنانك بعمل جيد في تحضير الأسنان وتثبيت الجسر وقمت أنت باتباع روتين عناية جيد لأسنانك، فيمكن أن يستمر جسر الأسنان الخاص بك لمدة تتراوح ما بين 10 إلى 25 عامًا.