الجمعة 19 أبريل 2024
رئيس مجلس الإدارة
محمد ابراهيم نافع
رئيس التحرير
محمد الصايم
دليلك

عاجل.. قرار التنظيم والادارة بشأن إذن الخروج أو تصريح الخروج من العمل

الأربعاء 22/مارس/2023 - 09:29 ص
التنظيم والادارة
التنظيم والادارة

ارسل الجهاز المركزى للتنظيم والادارة خطابا مهما الى جميع المديريات على مستوى الجمهورية بشأن إذن الخروج أو تصريح الخروج من العمل………….  التنظيم والادارة. إذن الخروج. تصريح الخروج من العمل. الجهاز المركزى للتنظيم والادارة.  الإجازات الاعتيادية.

 

لا يوجد حد أدني لمدة الاذن

وأضاف التنظيم والادارة فى خطابه أنه لا يوجد حد أدني لمدة الاذن ولكن يوجد حد أقصي للإذن في اليوم وهي ثلاث ساعات، وذلك في حدود قرار السلطة المختصة الصادر بشأن تنظيم أوقات العمل إن وجد، على أن يخصم يوما من رصيد الأجازات الاعتيادية عندما تتم عدد ساعات الإذن ما يساوى  يوم عمل.………….  التنظيم والادارة. إذن الخروج. تصريح الخروج من العمل. الجهاز المركزى للتنظيم والادارة.  الإجازات الاعتيادية.

 

ويستعرض موقع السبورة أنواع تصاريح الخروج عن العمل والتى جاءت كالتالى:

1- التصاريح علي الجواز وليست على الوجوب، ويتوقف منحها علي شرطين:
الأول: موافقة جهة العمل.
الثاني: وجود رصيد من الإجازات الاعتيادية.

٢- لا يوجد تحديد لعدد التصاريح خلال الشهر ومتروك تحديد العدد لجهة العمل ولا يوجد ما يحدد تصريحين او ثلاثة او اكثر، إلا إذا نص قرار السلطة المختصة بما يقيد ذلك.

٣-  التصاريح شهرية، إذا وصلت إلي 6 ساعات في المصالح التي تعمل السبت و7 ساعات للمصالح التي تعمل الأحد؛ يخصم يوم من رصيد الأجازات الاعتيادية، وإذا لم تصل لا ترحل ويعفي عنها………….  التنظيم والادارة. إذن الخروج. تصريح الخروج من العمل. الجهاز المركزى للتنظيم والادارة.  الإجازات الاعتيادية.

 

يحكم موضوع اذن الخروج الاتي:

1- الكتاب الدوري رقم 9 لسنة 2007 بشأن الاسترشاد بقواعد تنظيم واستخدام وقت العمل الرسمي بالجهاز المركزي للتنظيم والادارة والصادر بالقرار رقم (289) لسنة 2007

2- قرار رئيس الجهاز المركزي للتنظيم والادارة رقم (426) لسنة 2007 بتعديل بعض أحكام القرار رقم (289) لسنة 2007 باصدار قواعد تنظيم واستخدام وقت العمل الرسمي

3- قرار المحافظ في محافظته بشأن تنظيم أوقات العمل الرسمية طبقا لنص المادة ٤٦ من قانون الخدمة المدنية رقم ٨١ لسنة ٢٠١٦………….  التنظيم والادارة. إذن الخروج. تصريح الخروج من العمل. الجهاز المركزى للتنظيم والادارة.  الإجازات الاعتيادية.

 

أولا: نص في البند ثالثا من القرار رقم (289) لسنة 2007: التصاريح بالغياب أثناء وقت العمل الرسمي

1- يكون منح التصاريح لأسباب يبديها العامل وتقبلها الإدارة وبحيث لا يؤثر غياب العامل علي انتظام العمل

 

ثانيا: التعديل الوارد بالقرار 426 لسنة 2007: يستبدل البند 2  من ثالثا التصاريح بالغياب أثناء وقت العمل الرسمي، البند 2: يكون اعتماد التصاريح من مديري  كل في نطاق إشرافه بحيث لاتزيد مدة التصريح عن ثلاث ساعات في المرة الواحدة وتحسب كل 7 ساعات غيابا بموجب تصاريح معتمدة بواقع يوم واحد من الإجازة الاعتيادية المستحقة للعامل، ولا يجوز اعتماد طلب التصريح في حالة استيفاء العامل إجازته السنوية

 

هتلاحظ أن القرار حدد الحد الأقصى لمدة الإذن فى اليوم الواحد بثلاث ساعات، ولم يحدد الحد الأدنى له في اليوم، كما لم يحدد حدا أقصي لعدد الأذون شهريًا.

 

ونرجع نأكد على أنه للسلطة المختصة تقييد الأذون وتنظيم قواعد الحصول عليها فى قرار تنظيم أوقات العمل الرسمية طبقا لنص المادة ٤٦ من قانون الخدمة المدنية.………….  التنظيم والادارة. إذن الخروج. تصريح الخروج من العمل. الجهاز المركزى للتنظيم والادارة.  الإجازات الاعتيادية.