الأربعاء 24 أبريل 2024
رئيس مجلس الإدارة
محمد ابراهيم نافع
رئيس التحرير
محمد الصايم
أخبار التعليم

رضا حجازى: الرئيس السيسي يولي اهتماما كبيرا بتطوير منظومة التعليم

الأربعاء 22/مارس/2023 - 02:14 م
الرئيس عبدالفتاح
الرئيس عبدالفتاح السيسى

أكد وزير التربية والتعليم والتعليم الفني الدكتور رضا حجازي، أن الرئيس عبد الفتاح السيسي يولي اهتماما كبيرا بتطوير منظومة التعليم وبناء الإنسان والهوية المصرية، باعتبارها الركيزة الأساسية لتحقيق نهضة اجتماعية واقتصادية شاملة وخلق جيل واع وقادر على النهوض بمستقبل الوطن………….. رضا حجازى. الرئيس السيسي. تطوير منظومة التعليم. الدكتور رضا حجازي. وزير التربية والتعليم. الرئيس عبد الفتاح السيسي.

 

قضية النهوض بالتعليم على رأس أولويات الدولة

وقال وزير التربية والتعليم - خلال لقاء مع أسرة تحرير وكالة أنباء الشرق الأوسط، أداره الكاتب الصحفي علي حسن رئيس مجلس إدارة ورئيس تحرير الوكالة - إن الدولة المصرية، بتوجيهات من الرئيس السيسي، تضع قضية النهوض بالتعليم على رأس أولوياتها وبرامجها وسياساتها، موضحا أن خطة تطوير التعليم تستهدف تغيير المنظومة بأكملها لتتحول من التعليم إلى التعلم، وعدم اقتصار دور الطلاب على تلقي المعلومات فقط بل الاستفادة من نظام تعليمي متكامل يكسبهم مهارات الحياة التي تشكل بنيانهم الفكري وسلوكهم من أجل تحقيق "رؤية مصر التنموية 2030".………….. رضا حجازى. الرئيس السيسي. تطوير منظومة التعليم. الدكتور رضا حجازي. وزير التربية والتعليم. الرئيس عبد الفتاح السيسي.

 

الولاء والانتماء ضمان لاستقرار مصر

وشدد على أن الولاء والانتماء ضمان لاستقرار مصر، وأن وزارة التربية والتعليم حريصة على التعريف بجهود وإنجازات الدولة المصرية والمشروعات القومية، وبيان فداحة الجرائم التي تسبب فيها الإرهاب الأسود، وإلقاء الضوء على التضحيات الجسام التي قدمها الشهداء الذين ضحوا بأرواحهم من أجل الوطن، منوها بدور وزارة الأوقاف والكنيسة المصرية في بناء قدرات معلمي التربية الدينية والتصدي لأفكار التطرف والغلو.………….. رضا حجازى. الرئيس السيسي. تطوير منظومة التعليم. الدكتور رضا حجازي. وزير التربية والتعليم. الرئيس عبد الفتاح السيسي.

 

موضوعات التعبير خلال الامتحانات

وأوضح أن الوزارة جسدت كل ما يتعلق بالولاء والانتماء في العديد من الأعمال الفنية القيمة، وكذا موضوعات التعبير خلال الامتحانات، وفي المناهج المصرية والمسابقات التي تنظمها الوزارة وتكريم الفائزين بها، مشيرا إلى أنه سيتم قريبا إطلاق مبادرة "أولمبياد مدارس مصر" من محافظة السويس.………….. رضا حجازى. الرئيس السيسي. تطوير منظومة التعليم. الدكتور رضا حجازي. وزير التربية والتعليم. الرئيس عبد الفتاح السيسي.

 

أهمية المبادرة الرئاسية

وأشار إلى أهمية المبادرة الرئاسية (1000 مدير) لتولي إدارة المدارس، لافتا إلى أنه يتم تدريب هؤلاء المديرين لمدة 6 أشهر للحصول على دبلومة مهنية، ومعربا عن ثقته في أن المبادرة ستُحدث نقلة نوعية في إدارة المدارس في مصر.………….. رضا حجازى. الرئيس السيسي. تطوير منظومة التعليم. الدكتور رضا حجازي. وزير التربية والتعليم. الرئيس عبد الفتاح السيسي.

 

النهوض بمنظومة التعليم

وقال إن هناك دعما واضحا من جانب القيادة السياسية، في سبيل النهوض بمنظومة التعليم بكافة عناصرها، مع وجود توجيه بضرورة سد العجز في المدرسين أو المدربين، مشيرا إلى مسابقة تعيين 150 ألف معلم على مدار خمس سنوات بواقع 30 ألف معلم سنويا، موضحا أنه يتم اختيار المعلمين عن طريق اختبار المعلم في خمسة مكونات أساسية هي: المكون المعرفي والتربوي والسلوكي واللغوى والاتصالات.………….. رضا حجازى. الرئيس السيسي. تطوير منظومة التعليم. الدكتور رضا حجازي. وزير التربية والتعليم. الرئيس عبد الفتاح السيسي.

 

الوزارة حريصة على التفاعل مع الإعلام

وأضاف أن الوزارة حريصة على التفاعل مع الإعلام، إيمانا بدوره المؤثر في المجتمع، وأن بناء الإنسان ليس مسئولية الوزارة بمفردها أو وزير بعينه، وإنما بمشاركة كافة جهات الدولة، لافتا إلى أن القرارات الخاصة بالمنظومة التعليمية، لا تُتخذ بشكل منفرد، وإنما من خلال لجان فنية متخصصة تعمل على مدى اليوم لخدمة المنظومة.………….. رضا حجازى. الرئيس السيسي. تطوير منظومة التعليم. الدكتور رضا حجازي. وزير التربية والتعليم. الرئيس عبد الفتاح السيسي.


وأشار الدكتور رضا حجازي إلى أن الوزارة واجهت مع بداية العام الدرسي الحالي تحديين كبيرين، أولهما العودة إلى المدرسة بعد جائحة كورونا والتي أدت إلى عدم انتظام الدراسة خلال فترة الجائحة، والتحدي الثاني تمثل في عدم الاستقرار والتوتر لدى الأهالي بعد العودة الى المدرسة.………….. رضا حجازى. الرئيس السيسي. تطوير منظومة التعليم. الدكتور رضا حجازي. وزير التربية والتعليم. الرئيس عبد الفتاح السيسي.


وتابع قائلا: "في الأسبوع الأول من الدارسة واجهت الوزارة بعض العوائق بسبب ذلك، وأهمها كيفية العودة إلى المدرسة، وهذا ما عملنا عليه من خلال القيام بالعديد من الفعاليات والأنشطة التي ساهمت بشكل كبير في انتظام الطلبة في المدراس ومنها تطبيق يوم الأنشطة الرياضية والفنية والثقافية".………….. رضا حجازى. الرئيس السيسي. تطوير منظومة التعليم. الدكتور رضا حجازي. وزير التربية والتعليم. الرئيس عبد الفتاح السيسي.


وأكد أن الوزارة لم تغفل الجانب التعليمي، حيث تم الاستفادة من القنوات التعليمية (مدرستنا 1و2و3 ) من خلال إذاعة الدروس التعليمية في تلك القنوات بالمدارس، على نحو ساهم في تخفيض جدول الحصص وساعد الوزارة على إقامة أيام الأنشطة الرياضية والفنية والثقافية، حيث جرى تنظيم هذه العملية في جميع المدارس لتحقيق الاستفادة العظمى.………….. رضا حجازى. الرئيس السيسي. تطوير منظومة التعليم. الدكتور رضا حجازي. وزير التربية والتعليم. الرئيس عبد الفتاح السيسي.