الثلاثاء 23 أبريل 2024
رئيس مجلس الإدارة
محمد ابراهيم نافع
رئيس التحرير
محمد الصايم
دليلك

عاجل.. الصحة تكشف خطوات الحصول على قرار العلاج على نفقة الدولة

الثلاثاء 28/مارس/2023 - 08:45 ص
وزارة الصحة
وزارة الصحة

كشفت وزارة الصحة والسكان، خطوات الحصول على قرار العلاج على نفقة الدولة بشأن المواطنين غير القادرين على العلاج، بالاضافة الى إجراء عمليات جراحية بالمجان، فى الوقت الذى يبحث الكثير من المواطنين على المستندات المطلوبة بشأن الحصول على قرار للعلاج على نفقة الدولة، والخطوات المتبعة…………. الصحة. وزارة الصحة. خطوات الحصول على قرار العلاج. نفقة الدولة. العلاج بالمجان على نفقة الدولة. إجراء عمليات جراحية بالمجان.

 

الخطوات المتبعة من أجل الحصول على العلاج

ويستعرض موقع السبورة الخطوات المتبعة من أجل الحصول على علاج أو إجراء عملية على نفقة الدولة، والتى جاءت كالتالى:…………. الصحة. وزارة الصحة. خطوات الحصول على قرار العلاج. نفقة الدولة. العلاج بالمجان على نفقة الدولة. إجراء عمليات جراحية بالمجان.


1. التوجه إلى أقرب مستشفى تقدم العلاج على نفقة الدولة بالمحافظة التي يتبعها المواطن.

2. إجراء الكشف الطبي بالمستشفى وكتابة تقرير طبي للمريض وتقرير لجنة ثلاثية.

3. تسليم الأوراق التي تم استخراجها إلى قسم العلاج على نفقة الدولة.

4. ملئ النموذج الإلكتروني على الشبكة القومية للعلاج على نفقة الدولة بواسطة أحد الموظفين بالمستشفى.

5. بعد معالجة الطلب إلكترونيًا وعرضه على اللجان الطبية المتخصصة يتم إصدار القرار وإخطار المواطن من خلال رسالة قصيرة على الهاتف المحمول.

6. بعد تلقي الرسالة القصيرة يتوجه المريض للمستشفى ليتلقى العلاج على نفقة الدولة، أو إجراء عملية جراحية حسب حالته.…………. الصحة. وزارة الصحة. خطوات الحصول على قرار العلاج. نفقة الدولة. العلاج بالمجان على نفقة الدولة. إجراء عمليات جراحية بالمجان.

 

عاجل.. المستندات المطلوبة للحصول على قرار علاج على نفقة الدولة

كتبت/ هدى حسنى

وزارة الصحة
وزارة الصحة

أتاحة وزارة الصحة والسكان علاج المواطنين غير القادرين على نفقة الدولة، بالاضافة الى إجراء عمليات جراحية بالمجان، فى الوقت الذى يبحث الكثير من المواطنين على المستندات المطلوبة بشأن الحصول على قرار للعلاج على نفقة الدولة…………. الصحة. وزارة الصحة. خطوات الحصول على قرار العلاج. نفقة الدولة. العلاج بالمجان على نفقة الدولة. إجراء عمليات جراحية بالمجان.


ويستعرض موقع السبورة المستندات المطلوبة من أجل الحصول على علاج أو إجراء عملية على نفقة الدولة، والتى جاءت كالتالى:…………. الصحة. وزارة الصحة. خطوات الحصول على قرار العلاج. نفقة الدولة. العلاج بالمجان على نفقة الدولة. إجراء عمليات جراحية بالمجان.


المستندات المطلوبة

1. صور بطاقة الرقم القومي من الجهتين.

2. أصل تقرير لجنة ثلاثية معتمد ومختوم من إحدي مستشفيات تقديم الخدمة.

3. تقرير طبي.

4. أبحاث وتقارير حديثة.…………... المستندات المطلوبة. قرار علاج على نفقة الدولة. عمليات جراحية بالمجان. وزارة الصحة والسكان . العلاج على نفقة الدولة. 

 

بيان عاجل من الصحة بشأن وجبتى الافطار والسحور فى شهر رمضان

كتبت/ هدى حسنى

وزارة الصحة
وزارة الصحة

أصدرت وزارة الصحة والاسكان، بيانا عاجلا بشأن الوجبات الصحية التى يجب على كل مواطن تناولها خلال شهر رمضان الكريم، والذى سوف يهل علينا يوم الخميس المقبل، أعاده الله علينا بالخير واليمن والبركات………… الصحة. وزارة الصحة. وجبتى الافطار والسحور. شهر رمضان. رمضان كريم. ارشادات الصحة فى رمضان.

 

 ثلاث تمرات من الطرق التقليدية والصحية لبدء وجبة الافطار

أولا الافطار على ثلاث تمرات من الطرق التقليدية والصحية لبدء وجبة الافطار لان التمر غنى بالالياف.. استمتع بتناول اللحوم الخالية من الدهون والدجاج بدون جلد والاسماك سواء كانت مشوية أو مطهوة بالفرن للحصول على وجبة جيدة من البروتين.………… الصحة. وزارة الصحة. وجبتى الافطار والسحور. شهر رمضان. رمضان كريم. ارشادات الصحة فى رمضان.

 

تناول فى وجبة الافطار الكثير من الخضروات

تناول فى وجبة الافطار الكثير من الخضروات لتزود جسمك بالفيتامينات والمغذيات بالاضافة الى الحبوب الكاملة لتزود جسمك بالطاقة والالياف.. تجنب بشكل عام الاطعمة المقلية أو التى تحتوى على نسبة عالية من الدهوي والسكر.………… الصحة. وزارة الصحة. وجبتى الافطار والسحور. شهر رمضان. رمضان كريم. ارشادات الصحة فى رمضان.

 

الخبر المصنوع من الحبوب الكاملة

السحور وجبة خفيفة مثل الفطور الخفيف، ويجب ان تتضمن هذه الوجبة خضراوات وحصة من الكربوهيدرات مثل الخبر المصنوع من الحبوب الكاملة، وأطعمة غنية بالبروتين مثل منتجات الألبان جبن خفيف الملح أو بيض، بالاضافة الى طبق جانبى من الطحينة.………… الصحة. وزارة الصحة. وجبتى الافطار والسحور. شهر رمضان. رمضان كريم. ارشادات الصحة فى رمضان.

 

الحرص على تناول وجبة السحور

يجب على هذه الفئات أن تحرص على تناول وجبة السحور، كبار السن والمراهقين والحوامل والمرضعات والاطفال الذين يرغبون فى الصيام………… الصحة. وزارة الصحة. وجبتى الافطار والسحور. شهر رمضان. رمضان كريم. ارشادات الصحة فى رمضان.

 

 فئات فى المجتمع أكثر عرضة للجفاف من غيرهم

يزداد خطر اصابة الصائم بالجفاف عند حلول شهر رمضان المبارك مع التغيرات المناخية وارتفاع درجات الحرارة مما يعرض الصائم للتعب والاعياء.. هناك فئات فى المجتمع أكثر عرضة للجفاف من غيرهم هم الاطفال والمسنون والمصابون بالامراض المزمنة مثل السكري وامراض الكلى، والاشخاص الذين يبذلون مجهودا جسديا، خصوصا إذا كانوا يتعرضون لاشعة الشمس اثناء قيامهم بالنشاطات.………… الصحة. وزارة الصحة. وجبتى الافطار والسحور. شهر رمضان. رمضان كريم. ارشادات الصحة فى رمضان.

 

الحرص خلال شهر رمضان على شرب كمية كبيرة من الماء بين وجبتى الافطار والسحور

تزداد معدلات تعرق الجسم مع ارتفاع درجات الحرارة ولذا فمن الضرورى الحرص خلال شهر رمضان على شرب كمية كبيرة من الماء بين وجبتى الافطار والسحور "لا يقل عن 10 أكواب" لتعويض ما يفقده الحسم اثناء ساعات النهار.………… الصحة. وزارة الصحة. وجبتى الافطار والسحور. شهر رمضان. رمضان كريم. ارشادات الصحة فى رمضان.

 

تناول الاطعمة الغنية بالمياه

احرص على تناول الاطعمة الغنية بالمياه مثل الحساء والبطيخ والسلطة الخضراء التى تحتوى على الطماطم والخضار.. تجنب تناول المشروبات التى تحتوى على الكافيين مثل القهوة والشاى والكولا، لان الكافيين قد يسبب كثرة التبول، مما قد يؤدى الى الاصابة بالجفاف.………… الصحة. وزارة الصحة. وجبتى الافطار والسحور. شهر رمضان. رمضان كريم. ارشادات الصحة فى رمضان.