الخميس 28 مارس 2024
رئيس مجلس الإدارة
محمد ابراهيم نافع
رئيس التحرير
محمد الصايم
أخبار الجامعات

جامعة بنها تعلن توصيات المؤتمر السنوي الثانى للدراسات العليا فى العلوم التطبيقية

الخميس 11/مايو/2023 - 08:45 م
السبورة

أوصى المشاركون فى فعاليات المؤتمر السنوى الثانى لطلاب الدراسات العليا في العلوم التطبيقية والذي نظمه قطاع الدراسات العليا والبحوث في جامعة بنها، برعاية وحضور الدكتور جمال سوسه رئيس جامعة بنها، والدكتور ناصر الجيزاوي نائب رئيس الجامعة لشئون الدراسات العليا والبحوث، والدكتور تامر سمير نائب رئيس الجامعة لشئون التعليم والطلاب، والدكتور السيد فوده نائب رئيس الجامعة لشئون خدمة المجتمع وتنمية البيئة، وعدد من عمداء ووكلاء الكليات،  وأمين عام الجامعة، والأمناء المساعدين، وأعضاء هيئة التدريس بالجامعة والباحثين عددا من التوصيات فى محاور المؤتمر.

جامعة بنها تعلن توصيات المؤتمر السنوي الثانى للدراسات العليا فى العلوم التطبيقية  


وقال الدكتور ناصر الجيزاوى نائب رئيس الجامعة للدراسات العليا والبحوث ورئيس المؤتمر أن التوصيات جاءت كالتالي: 
أولا: محور العلوم الطبية الاكلينيكية والصحية:
1. زيادة الاهتمام بالوقاية والكشف المبكر عن الأمراض المزمنة مثل السكري وارتفاع ضغط الدم والسرطان وغيرها، بالإضافة إلى التركيز على علاجاتها المبكرة والفعالة.
2. تطوير واستخدام التكنولوجيا في مجال العلوم الطبية والصحية، مثل الذكاء الاصطناعي والروبوتات والتكنولوجيا الحيوية، لتحسين جودة الرعاية الصحية وتقليل التكاليف، وتحسين النتائج الصحية.
3. ضرورة التكامل بين المستشفيات الجامعية ومستشفيات وزارة الصحة لتقديم خدمة طبية وتدريب طبي جيد.
4. تفعيل التعاون بين الأجهزة الحكومية والجامعات ومراكز البحوث الوطنية والجهات المعنية بصحة المجتمع والبيئة، والاستفادة من الخبرات الموجودة لإجراء البحوث العلمية الخاصة بالصحة العامة وصحة الفرد والمجتمع
5. التطوير المهني المستمر وبناء القدرات للأطباء واطقم التمريض والعاملين في مجال طب المجتمع والصحة العامة
6. إدراج البحوث الميدانية والمسوح الوطنية  في مجالات الصحة العامة ضمن أولويات البحوث والدراسات العلمية، خاصة البحوث العلمية التي تتناول القضايا الصحية الملحة والأوبئة والظواهر الصحية التي تهدد سلامة وصحة المواطن.
7. دعم البحوث والتطوير في مجال تطوير الأدوية الجديدة والعلاجات المبتكرة، مثل العلاجات الجينية والعقاقير الحيوية والعلاجات الخلوية، وذلك لتحسين النتائج العلاجية وتقديم خيارات علاجية أكثر فاعلية للمرضى.
8. تضمين المحتوى المتعلق بالجينوم في المناهج التعليمية وتوفير برامج توعوية وتثقيفية للجمهور لزيادة الوعي بالفوائد المتعلقة بدراسة الجينوم المصري.

جامعة بنها تعلن توصيات المؤتمر السنوي الثانى للدراسات العليا فى العلوم التطبيقية  


ثانيا: محور العلوم الزراعية والبيطرية:
1. تحسين التغذية الحيوانية عن طريق تطوير العلف وتحسين جودته وكفاءته الغذائية، وتعزيز الأداء الحيواني وتحسين صحة الحيوانات.
2. تحسين إدارة الموارد الطبيعية المستخدمة في القطاعات الزراعية والحيوانية، مثل المياه والتربة والمراعي، وتعزيز الاستدامة البيئية لهذه الموارد.
3. تشجيع الابتكار والريادة في القطاعات الزراعية والحيوانية عن طريق توفير الدعم المادي والتقني والتنظيمي، وتعزيز الشراكات بين القطاعين العام والخاص والأكاديمي لتحسين الإنتاجية وتحسين الوضع الاقتصادي.

جامعة بنها تعلن توصيات المؤتمر السنوي الثانى للدراسات العليا فى العلوم التطبيقية  


4. تعزيز الزراعة الذكية واستخدام التقنيات الحديثة مثل الاستشعار عن بُعد ونظم المعلومات الجغرافية والزراعة العضوية وتقنيات الري المحسنة لتحقيق إنتاجية أعلى واستخدام فعال للموارد الطبيعية.
5. استكشاف تطبيقات التكنولوجيا الحيوية والوراثة في الزراعة والبيطرة لتحسين مقاومة النباتات والحيوانات للأمراض وتحسين الأداء الوراثي وتنوع المحاصيل.
6. تعزيز التكامل بين الزراعة والبيئة من خلال تبني ممارسات الزراعة المستدامة وحماية التنوع البيولوجي والحفاظ على النظم الإيكولوجية والمحافظة على التراث الزراعي.
7. استخدام الرقمنة والذكاء الاصطناعي في قطاعي الزراعة والبيطرة لتحسين عمليات التشخيص والمراقبة وإدارة المزارع وتحليل البيانات الزراعية وتحقيق كفاءة أعلى.
8. حث منظمات المجتمع المدني لبذل المزيد من الجهد لبناء مستقبل أفضل ” أخضر وصحي” قادر علي التكيف مع المتغيرات المناخية

جامعة بنها تعلن توصيات المؤتمر السنوي الثانى للدراسات العليا فى العلوم التطبيقية  


9.  التوسع فى المكافحة البيولوجية بدلا من الكيميائية للمحافظة علي صحة الإنسان والحيوان وضرورة الوقوف علي الأمراض المشتركة التي قد تنتج من التغيرات البيئية والمناخية
10. تشجيع تحول المجتمعات الجامعية إلي جامعات خضراء خالية من الانبعاثات الكربونية.

جامعة بنها تعلن توصيات المؤتمر السنوي الثانى للدراسات العليا فى العلوم التطبيقية  


ثالثا: محور العلوم الهندسية والتكنولوجية:
1. تطوير وتحسين التقنيات الحديثة في مجالات مثل الذكاء الاصطناعي، والروبوتات، وتكنولوجيا المعلومات، والطاقة المتجددة، والتصنيع الذكي، والتحليل البياني والحوسبة السحابية، وغيرها، لتعزيز التقدم العلمي والتكنولوجي.
2. تعزيز التعليم والتدريب المستمر في مجالات الهندسة والتكنولوجيا لتزويد الطلاب وشباب الباحثين والمهنيين بالمهارات والمعرفة اللازمة لمواكبة التقدم التكنولوجي السريع وتلبية احتياجات السوق
3. تبني تطبيقات التكنولوجيا النظيفة التي تحد من التأثيرات البيئية الضارة وتساهم في تحقيق الاستدامة البيئية، مثل تكنولوجيا الطاقة المتجددة وتكنولوجيا الحفاظ على الموارد الطبيعية.
4. العمل على تطوير وتنفيذ حلول هندسية مستدامة لمواجهة التحديات البيئية، مثل معالجة المياه وإدارة النفايات وتنقية الهواء والتخطيط الحضري المستدام.
5. تطور المنشآت الصناعية وتطبيق التصنيع الذكي لتحسين كفاءة العمليات الصناعية، وزيادة الإنتاجية، وتحسين جودة المنتجات، وتقليل التكاليف.
6. ضرورة التوسيع في استخدام الطاقة الشمسية وطاقة الرياح وتحسين كفاءة الطاقة الشمسية.

جامعة بنها تعلن توصيات المؤتمر السنوي الثانى للدراسات العليا فى العلوم التطبيقية  


رابعا: محور العلوم الأساسية:
1. زيادة التمويل المخصص للبحث العلمي في مجالات العلوم الأساسية، وتوفير الموارد اللازمة لدعم الباحثين وتمكينهم من إجراء أبحاث عالية الجودة والابتكار.
2. تشجيع تطبيقات العلوم الأساسية في مجالات التكنولوجيا والصناعة والطب والبيئة وغيرها، حيث يمكن أن تسهم الاكتشافات الأساسية في تطوير تقنيات وحلول جديدة تعود بالفائدة على المجتمع.
3