الجمعة 26 أبريل 2024
رئيس مجلس الإدارة
محمد ابراهيم نافع
رئيس التحرير
محمد الصايم
تعليم عربي واجنبي

تعرف علي سلم رواتب المعلمين في السعودية 1444 بعد الزيادة الأخيرة

الإثنين 22/مايو/2023 - 12:34 ص
رواتب المعلمين
رواتب المعلمين

 سلم رواتب المعلمين في السعودية،في ظل الظروف المتغيرة التي تشهدها الدول، تبحث الحكومات عن سبل لدعم العاملين في القطاعات الحيوية مثل التعليم، ومن بين هذه السبل تأتي رواتب المعلمين على رأس الأولويات؛ حيث تمثل هذه المسألة موضوعًا شائكًا يتم مناقشته وبحثه على نطاق واسع، وفي إطار ذلك قامت وزارة التربية والتعليم في المملكة العربية السعودية بتحديث سلم رواتب المعلمين الذي تم الانتهاء منه في شهر يوليو الماضي، وسوف نتعرف عن كل ذلك بالتفصيل.

تعرف علي سلم رواتب المعلمين في السعودية 1444 بعد الزيادة الأخيرة

يتم تحديد سلم رواتب المعلمين على أساس عدة معايير تتضمن المؤهلات الأكاديمية والخبرة المهنية، وهي كما يلي:

 

  • المعلم الذي يحمل مؤهل جامعي ولكن لم يحصل على تخصص تربوي من الدرجة الأولى، يتم تحديد راتبه بمبلغ لا يقل عن 7570 ريالًا سعوديًا شهريًا.
  • والذي يحمل درجة متقدمة في درجات المعلم، يتم صرف راتب له بمبلغ 9950 ريالًا سعوديًا.
  • وعند الحديث عن الخبراء في المجال التعليمي، فإن الراتب الشهري للمعلمين ذوي الخبرة العالية لا يقل عن 12650 ريالًا.
  • وتتضمن الدرجة المعروفة باسم “معلم من الممارسة” من الدرجات التي يتم تحديد راتبها بمبلغ 16390 ريالًا سعوديًا.
  • وتعتبر درجة المعلم الجديدة التي تسمى “معلم قيد التقدم” من أعلى الدرجات في السلم الوظيفي للمعلمين، حيث يتم تحديد راتبها بمبلغ 19450 ريالًا سعوديًا شهريًا.

المعاير الخاصة بسلم رواتب المعلمين الجدبد

تولي الدولة اهتمامًا كبيرًا لتحسين وتطوير القطاع التعليمي وتوفير بيئة عمل مناسبة للمعلمين، وتشجيع الكوادر التعليمية على الابداع والتميز في أدائهم، ومن بين الإجراءات التي تم اتخاذها، زيادة رواتب المعلمين وتقديم المكافآت لهم بناءً على طبيعة عملهم وإنجازاتهم العلمية، ولتحقيق ذلك حددت وزارة التربية والتعليم عدة معايير يجب توافرها للمعلمين الراغبين في الحصول على تلك الزيادات والمكافآت وهي كالتالي:

  • يجب على المعلم الحصول على المؤهل اللازم للتدريس.
  • وأن يتمتع بالكفاءة والخبرة اللازمة في مجال تخصصه التعليمي.
  • يتعين على المعلم الراغب في الحصول على مكافأة كبيرة أن يكون قد عمل في مجال التعليم لسنوات عديدة، وأن يكون قد حقق إنجازات علمية وتميز في أدائه.
  • وأن يكون حاصلًا على درجة أكاديمية مناسبة لتخصصه التعليمي، وأن يكون لديه طلب خاص بالمواد التعليمية التي يرغب في تدريسها.