الجمعة 26 أبريل 2024
رئيس مجلس الإدارة
محمد ابراهيم نافع
رئيس التحرير
محمد الصايم
منوعات

فترة الخطوبة

الثلاثاء 30/مايو/2023 - 09:16 م
صورة ارشيفية
صورة ارشيفية

تُعتبر فترة الخطوبة من أجمل الفترات التي يعيشها الشريكين في حياتهم، فهي الفترة التي تسمح للشريكين بالتعرف على بعضهما البعض بشكل أفضل، والاستعداد لبدء الحياة الزوجية بشكل صحي، وخالٍ من المشاكل، وتختلف مدة الخطوبة باختلاف حاجة الشريكين للتعرف على بعضهما البعض. 

إيجابيات فترة الخطوبة الطويلة

إليك بعض إيجابيات فترة الخطوبة الطويلة

  • الاستعداد للحياة الزوجية: تمنح فترة الخطوبة الشريكين فرصة جيدة للتعرف على شخصيات، وطباع بعضهم البعض، مما يمنح الشريكين القدرة على تحديد إمكانية استمرارهم في العلاقة الزوجية، كما أن هذه الفترة تساعدهم على التعرف على سلبيات بعضهم البعض، فهي فرصة للطرفين لإعادة النظر في هذه العلاقة، والانسحاب منها في حال عدم توافق الشريكين.
  • التحضير لحفلة الزواج: تعتبر فترة الخطوبة الطويلة مفيدة جدًا لكي يستطيع الشريكين التحضير لمستلزمات حفل الزفاف بشكل دقيق، ودون مواجهة أي مشاكل مع الوقت، فقد تعتبر فترة الخطوبة القصيرة عائقًا أمام الشريكين للتحضير لحفل الزفاف كما يحلمون به.
  • ادخار المال: يحتاج الشريكين إلى الكثير من المال لشراء الأثاث، والتحضير لحفل الزفاف، وكافة مستلزماته، وتمنح فترة الخطوبة الطويلة فرصة للشريكين لادخار أكبر قدر من المال لتلبية كافة مستلزمات الزواج، وتجنب الوقوع في الديون التي تؤثر على حياتهم الزوجية في المستقبل.

سلبيات فترة الخطوبة الطويلة 

إليك بعض السلبيات التي يواجهها الشريكين عند إطالة فترة الخطوبة:

  • تؤثر فترة الخطوبة الطويلة على قرار الشريكين المتعلق بإكمال هذه العلاقة، وقد تحدث العديد من التدخلات من قبل الأشخاص المحيطين بالشريكين لحثهم على عدم إكمال العلاقة، أو تغيير بعض التفاصيل التي تؤثر على صحة هذه العلاقة، ولهذا يفضل العديد من الأفراد عدم إطالة فترة الخطوبة، وجعلها قصيرة جدًا.
  • تؤثر فترة الخطوبة الطويلة على مشاعر الشريكين، فقد يبدؤون بإهمال بعضهم البعض، وقد يشعرون أيضًا بالملل من هذه العلاقة، وقد يؤدي ذلك إلى إنهاء العلاقة بشكل كامل.
  • تسبب فترة الخطوبة الطويلة حدوث العديد من المشاكل بين الشريكين، ويعود ذلك بسبب زيادة تفكيرهم في تفاصيل غير مهمة تتعلق بحفل الزفاف، وينسون بذلك جوهر علاقتهم، مما يؤثر بشكل كبير على صحة العلاقة، حيث تصبح علاقتهم سامة، وخالية من أي مشاعر حقيقية.

طرق لتجنب المشاكل في فترة الخطوبة الطويلة 

إليك بعض الطرق الفعالة لتجنب المشاكل خلال فترة الخطوبة الطويلة:

  • التحدث مع الشريك بشكل صريح عن كل ما نشعر به، فلا داعي لإخفاء أي نوع من أنواع المشاعر، فالتحدث عن المخاوف أمام الشريك قد يساعد على حلها بشكل جذري.
  • يجب أن يهتم الشريكين بتفاصيل بعضهم البعض، فالاهتمام بالتفاصيل من أساسيات نجاح أي علاقة.
  • يجب على الشريكين محاولة حل المشاكل التي تواجههم عن طريق التحدث عن هذه المشاكل بشكل واضح، ومواجهة بعضهم البعض لعدم الوصول إلى مرحلة الحقد، أو سوء التفاهم.

مرجع 1

مرجع 2

مرجع 3

مرجع 4