السبت 27 أبريل 2024
رئيس مجلس الإدارة
محمد ابراهيم نافع
رئيس التحرير
محمد الصايم
أخبار مدارس

التعليم تكشف عن كيفية اختبارات مسابقة TOFAS في الرياضيات

الإثنين 28/أغسطس/2023 - 01:41 م
وزارة التربية والتعليم
وزارة التربية والتعليم

أكدت وزارة التربية والتعليم، أنه يتم عقد اختبارات مسابقة TOFAS للعام الثالث في الرياضيات، بمديريات التربية والتعليم بمحافظات القاهرة والجيزة والقليوبية بجميع الإدارات التعليمية، مشيرا إلي أن هذا الاختبار لتقييم قدرة الطالب علي الحل بطلاقة وإبداع في الرياضيات في أقل وقت وبدون استخدام الآلة الحاسبة………… التعليم. كيفية الاختبارات. مسابقة TOFAS. الرياضيات . القاهرة. الجيزة. القليوبية. الآلة الحاسبة.

 

الفئة المستهدفة للاختبارات

وأوضحت وزارة التربية والتعليم أن الفئة المستهدفة للاختبارات: الطلاب من الصف الثاني الإبتدائي وحتى الصف الثاني الثانوي، تقسيم المستويات وما يقابلها من صفوف دراسية كالتالي:
 

المستوي الأول: الصف الثالث الابتدائي.

المستوي الثاني: الصف الرابع الابتدائي.

المستوي الثالث: الصف الخامس والسادس.

المستوى الرابع الصف الأول والثاني الإعدادي.

المستوى الخامس الصف الثالث الإعدادي.

المستوى السادس: الصف الأول الثانوي.………… التعليم. كيفية الاختبارات. مسابقة TOFAS. الرياضيات . القاهرة. الجيزة. القليوبية. الآلة الحاسبة.
 

طريقة الاختبار

وأشارت الوزارة إلى أن طريقة الاختبار، يتم تواجد الطلاب بقاعة الاختبار بالمدرسة من الثامنة والنصف صباحا لاستكمال إجراءات تسجيل اسم كل طالب بجانب الكود الخاص به، والاختبار مدته 4٠ دقيقة لاجابة عن 80 سؤال حسب كل مستوى، وممنوع منعا باتا استخدام الآلة الحاسبة، والاختبار يتم لجميع الطلبة المشاركين في نفس التوقيت عربي ولغات.………… التعليم. كيفية الاختبارات. مسابقة TOFAS. الرياضيات . القاهرة. الجيزة. القليوبية. الآلة الحاسبة.


كل طالب يستخدم جهاز بمفرده

وكل طالب يستخدم جهاز بمفرده ويتم التأكد من قوة الانترنت قبل الاختيار بيوم، ويحظر استخدام جهازين للطالب، ولا يوجد مواد علمية ولا اية ترتيبات اكاديمية او علمية مسبقة انما يعتمد الاختبار علي ما مر به الطالب من خبرات دراسية بالمدرسة.………… التعليم. كيفية الاختبارات. مسابقة TOFAS. الرياضيات . القاهرة. الجيزة. القليوبية. الآلة الحاسبة.


التقييم النهائي

وقالت إن أهمية الاختبارات يوفر التقييم النهائي بعد إجراء الاختبارات معلومات قيمة ودقيقة حول قدرات الطلاب ونواحي القوة ونقاط الضعف مما يسمح لكل من الأباء والمعلمين بدعم الطلاب والارتقاء بمستواهم العلمي.………… التعليم. كيفية الاختبارات. مسابقة TOFAS. الرياضيات . القاهرة. الجيزة. القليوبية. الآلة الحاسبة.


وحسب وزارة التربية والتعليم والتعليم الفني، يجد الطلاب التحدي محفزا لهم كما يساعدهم على الحصول على ترتيب عالمي يؤدى إلى تنمية قدراتهم وتعزيز ثقتهم بأنفسهم وذلك يدعم مبدا التنافسية التي تسعى الوزارة لتحقيقه، ويعمل الاختبار على اطلاع المعلمين على أحدث طرق التقييم طبقا للمنافسات الدولية فهو أداة مفيدة تساعد في تنفيذ العملية التقييمية للطلاب بعدالة وشفافية وتساعد المعلم على تطبيق خبرات مماثلة مع طلابه بالقاعات الدراسية، ويستفيد أولياء الأمور من النتائج ومعرفة مستوى القدرات الاكاديمية والحسابية لأبنائهم مما يؤدى لتطويرها.………… التعليم. كيفية الاختبارات. مسابقة TOFAS. الرياضيات . القاهرة. الجيزة. القليوبية. الآلة الحاسبة.