الإثنين 29 أبريل 2024
رئيس مجلس الإدارة
محمد ابراهيم نافع
رئيس التحرير
محمد الصايم
أخبار الجامعات

المجلس الأعلى للجامعات: معايير جديدة لأفضل جامعة صديقة للبيئة

الجمعة 08/ديسمبر/2023 - 06:27 م
المجلس الأعلى للجامعات
المجلس الأعلى للجامعات

ناقش المجلس الأعلى للجامعات لشئون البيئة وخدمة المجتمع، عددا من الملفات المهمة، حيث استعرض الدكتور محمد أيمن عاشور، وزير التعليم العالي والبحث العلمي، نتائج الاجتماع وملفاته.


وناقش المجلس الأعلى للجامعات لشئون البيئة وخدمة المجتمع، المعايير الجديدة لمسابقة أفضل جامعة صديقة للبيئة لعام 2024.

 


أشاد الدكتور مصطفى رفعت، الأمين العام لـ المجلس الأعلى للجامعات، بجهود جامعة المنوفية للتحول نحو جامعة صديقة للبيئة، مشيرًا إلى أهمية التحول إلى الاقتصاد الأخضر الذي يهدف إلى تقليل المخاطر البيئية، والانبعاثات الكربونية، وتعظيم الاستفادة من الموارد المتاحة، وتحسين رفاهية الإنسان والمساواة الاجتماعية.

 المجلس الأعلى للجامعات أن مصر تسعى نحو تحقيق التنمية المستدامة 

 


وأكد  العام لـ المجلس الأعلى للجامعات أن مصر تسعى نحو تحقيق التنمية المستدامة وفقًا لتوصيات برنامج الأمم المتحدة الإنمائي وصندوق النقد الدولي، والبحث عن موارد بديلة للصناعة والاستثمار، متمثلة في موارد الطاقة الجديدة والمتجددة، كالشمس، والرياح، والمصادر الجديدة للطاقة، كالغاز الطبيعي، وطاقتي المد والجزر، موضحًا أن تحقيق التنمية المستدامة ورفع معدلات النمو من الأهداف المنشودة عالميًّا ومحليًّا، فجميع دول العالم أصبحت تسعى إلى تحقيق التنمية المستدامة على كافة النواحي الاقتصادية، الاجتماعية، البيئية، السياسية، الفنية.

وفي سياق أخر شهد الدكتور عصام فرحات رئيس جامعة المنيا، الاجتماع الدوري لـ المجلس الاعلى للجامعات والذي عقد بجامعة بورسعيد برئاسة الدكتور أيمن عاشور وزير التعليم العالي والبحث العلمي، وبحضور الدكتور رضا حجازي وزير التربية والتعليم والتعليم الفني، ورؤساء الجامعات المصرية، واللواء عادل الغضبان محافظ بورسعيد، والدكتور مصطفى رفعت أمين المجلس، والسادة أعضاء المجلس………….. عصام فرحات. المجلس الأعلى للجامعات. بورسعيد. رئيس جامعة المنيا. جامعة بورسعيد. 

 

إدراج 28 جامعة مصرية ضمن تصنيف شنغهاي

وأشاد الدكتور أيمن عاشور بما تحقق تم إنجازات على صعيد تصنيف الجامعات دوليًّا، ومنها إدراج 28 جامعة مصرية ضمن تصنيف شنغهاي للتخصصات العلمية لعام  2023 من بينهم جامعة المنيا من ضمن أفضل 200 جامعة في مجال العلوم الهندسية الكهربية والصيدلية، ودخول 4 جامعات مصرية ضمن أفضل 50 جامعة عالمية بذات التصنيف، وإدراج 37 جامعة مصرية في تصنيف التايمز للدول العربية، فضلًا عن الإنجازات التي تحققت على صعيد البحث العلمي والابتكار، ومنها تقدم مصر 5 مراكز في مؤشر المعرفة العالمي لعام 2023، مثمنًا الجهود المبذولة في هذا الصدد، ومن بينها الدعم الفني المقدم للجامعات من الوزارة وبنك المعرفة المصري.………….. عصام فرحات. المجلس الأعلى للجامعات. بورسعيد. رئيس جامعة المنيا. جامعة بورسعيد. 

 

استمرار استعدادات المستشفيات الجامعية لاستقبال جرحى ومصابي قطاع غزة

كما ناقش المجلس استمرار استعدادات المستشفيات الجامعية لاستقبال جرحى ومصابي قطاع غزة؛ تنفيذًا لتوجيهات السيد رئيس الجمهورية، وتعظيم الاستفادة من بنك المعرفة المصري، لتحقيق أقصى استفادة مما يوفره من إمكانيات فريدة وهائلة للتعلم والتدريب، وإتاحة مختلف أنواع العلوم والمعارف، مشيرًا إلى إتاحة النشر والتصفح المجاني للباحثين المصريين في مجلات "Taylor & Francis " الدولية كخُطوة مهمة في دعم نشر البحوث العلمية، إلي جانب التأكيد على استمرار الجامعات في تنفيذ خطط الأنشطة الرياضية، والفنية والثقافية والاجتماعية خلال العام الدراسي الجاري، وتنمية الوعي القومي لطلاب الجامعات، ودعم المبتكرين، وتنمية روح الانتماء والولاء لديهم.………….. عصام فرحات. المجلس الأعلى للجامعات. بورسعيد. رئيس جامعة المنيا. جامعة بورسعيد.