رئيس مجلس الإدارة
محمد ابراهيم نافع
رئيس التحرير
محمد الصايم
أخبار التعليم

تعرف علي أبرز قرارات وزير التربية والتعليم خلال الأسبوع الماضي

الجمعة 22/ديسمبر/2023 - 05:30 م
تقرير وزارة التربية
تقرير وزارة التربية والتعليم

نشر  المركز الإعلامي التابع لـ وزارة التربية والتعليم  التقرير الأسبوعي للوزارة خلال الفترة من يوم السبت ١٦ ديسمبر وحتي يوم الخميس ٢١ ديسمبر ويتضمن ما يلي:

 

يوم السبت ١٦ ديسمبر ٢٠٢٣

 

بدأت وزارة التربية والتعليم  فعاليات اليوم الأول لبرنامج التدريب الذي يستهدف الحصول على الشهادات الدولية المهنية في مجال التدريس، بالتعاون مع وزارة التعليم العالي ومنظمة الإيسيسكو، وبالشراكة مع جامعة الملك سعود ودعم من مؤسسة صالح كامل الإنسانية.

أكدت وزارة التربية والتعليم أن عدد المتدربين بلغ 120 متدربًا، وشملت فعاليات اليوم الأول اختبارًا قبليًا يهدف إلى تحديد المستويين المعرفي والمهاري لعمليات التعلم والتدريس. وتم أيضًا قياس مستوى الدافعية والإنجاز نحو البرنامج التدريبي، بالإضافة إلى اللقاء التعريفي الذي ناقش الإطار العام للبرنامج والمهارات التدريسية والإجراءات التقييمية، إضافة إلى بيان أهمية الحصول على الشهادات المهنية على المستويين العربي والإسلامي.

 

تم التأكيد في التوصيات على ضرورة تقديم منح للمعلمين العشرة الأوائل المتميزين في البرنامج التدريبي، بهدف تكوين نموذج للمدربين في الدول العربية والإسلامية في المراحل التالية من البرنامج.

يوم الاحد ١7 ديسمبر ٢٠٢٣

 

قامت وزارة التربية والتعليم، بالتعاون مع منظمة اليونسكو، بتنظبم ورشة عمل تشاركية لإجراء تحليل رفيع المستوى باستخدام إطار العمل DTC، بهدف فهم مدى جاهزية مصر الحالية للاستفادة من التكنولوجيا الرقمية لتحسين النظام التعليمي. وتهدف الورشة إلى تحديد الفرص الرئيسية التي يمكن تعزيزها لتحقيق التحول الرقمي، وذلك في سبيل دعم الجهود الرامية لتحسين الوصول والشمول والجودة والحوكمة في التعليم.

أكد الدكتور رضا حجازي، وزير التربية والتعليم، على أهمية الانخراط في عمليات التحول الرقمي لتلبية التحديات العالمية وتعزيز أداء المنظومة التعليمية في مصر. وأشار إلى أن هذا التحول يمس جميع جوانب العملية التعليمية، بدءًا من تطوير المناهج وصولًا إلى تدريب المعلمين وتحسين بنية المدارس.
 

تم استعراض الجهود المبذولة من قبل وزارة التربية والتعليم في سياق التحول الرقمي، حيث تم تحديد الأهداف الرئيسية لتطوير النظام التعليمي، مع التركيز على جوانب مثل توفير البنية التحتية الرقمية، وتطوير المهارات الرقمية للمعلمين، وتعزيز الابتكار الرقمي.
 

تحدث وزير التربية والتعليم أيضًا عن الشراكة الهامة مع القطاع الخاص وشركاء التنمية، مؤكدًا على أهمية تحديد الأولويات واعتماد برامج فعّالة لدمجها ضمن استراتيجيات التحول. وأكد على أن التحديات المالية والحاجة لتحسين جودة التعليم تتطلب التعاون مع الشركاء لضمان النجاح في هذا المجال.

 

تم تقديم مقدمة من قبل الدكتور أحمد ضاهر، نائب الوزير للتطوير التكنولوجي، حول الربط بين إطار DTC وخطة التعليم في مصر. وأكد على أهمية وجود بنية مؤسسية متكاملة وتشاركية لتحقيق استدامة التحول الرقمي، مشيرًا إلى ثلاثة دعائم رئيسية تركز على البنية التحتية الرقمية وتطوير المهارات وتعزيز الابتكار.

 

تم استعراض دور مركز تنمية التكنولوجيا (DTC) كجزء من التحالف العالمي للتعليم، الذي أطلقته اليونسكو، والذي يضم أكثر من 200 شريك يعملون على دعم جهود الدول الوطنية في مجال التحول الرقمي لتحسين التعليم.

 

يوم الاثنين ١٨ ديسمبر ٢٠٢٣ 
 

شهدت الفعالية الختامية لبرامج ومسابقات صندوق رعاية المبتكرين والنوابغ لعام 2023 حضور د. أيمن عاشور، وزير التعليم العالي والبحث العلمي، ود. رضا حجازي، وزير التربية والتعليم والتعليم الفني. جرى الحدث بحضور د. ضياء خليل، المدير التنفيذي للصندوق، ود. ماجد غنيمة، مدير الشراكات والتسويق بالصندوق، بالإضافة إلى قيادات وزارية وأعضاء هيئة التدريس والباحثين والطلاب.

 

من جهة أخرى، أكد وزير التربية والتعليم، د. رضا حجازي، على أهمية تشجيع الطلاب على التفوق والإجادة، مشيرًا إلى دور الوزارة في تمكين الشباب ورعايتهم ليكونوا قادة ومبتكرين في المستقبل. أشار إلى الجهود المستمرة لتعزيز التعليم والتفوق الطلابي وتحفيز روح الابتكار.

كما تم توقيع بروتوكول تعاون بين صندوق رعاية المبتكرين والنوابغ وشركة إيناكتس، مما يعزز التعاون في دعم المواهب والمبتكرين. في ختام الحفل، تفقد الحضور معرضًا يضم مشروعات الطلاب النهائية، حيث قام الطلاب بشرح مبتكراتهم وابتكاراتهم في مجالات مختلفة مثل الطب، والطاقة، والكيمياء الحيوية، وعلوم السلوك، والزراعة، والطاقة المتجددة، والهندسة الطبية.

يوم الاثنين ١٨ ديسمبر ٢٠٢٣ 
 

قدّم وزير التربية والتعليم الدكتور رضا حجازي، ونيابةً عن جميع العاملين في الوزارة والمعلمين، التهاني الخالصة لـ الرئيس السيسي بفوزه في الانتخابات الرئاسية. أعرب الوزير عن امتنانه للمشهد الانتخابي الرائع الذي يعكس إرادة الشعب المصري وتاريخه العظيم، مؤكدًا على الثقة الكبيرة التي أبداها الشعب في القيادة الحكيمة للرئيس.

 

وفي سياق آخر، قدّم وزير التربية والتعليم الفني التحية والتقدير لـ الرئيس السيسي على الجهود الجبارة التي بذلها في مواجهة التحديات الكبيرة، وأشاد بالتوجيهات الحكيمة التي تسعى إلى تحقيق التنمية المستدامة للجمهورية الجديدة.

تحت إشراف وزير التربية والتعليم الدكتور رضا حجازي، تم توقيع عدة اتفاقيات لدعم مراكز التميز بالتعاون مع غرفة الصناعات الهندسية ومشروع دعم التشغيل المُنفذ بواسطة الوكالة الألمانية للتعاون الدولي (جي آي زد مصر) بالتعاون مع وزارة التربية والتعليم.

 

في بداية كلمته، رحب الدكتور محمد مجاهد، نائب الوزير للتعليم الفني، بالتعاون المشترك مع GIZ منذ عام 2018 في تطوير استراتيجية التعليم الفني. أكد على التزام الوزارة بتطوير المناهج وتوسيع نطاق التعليم الفني في المدارس، وشدد على أهمية الاهتمام بالسلوكيات بجانب المعارف لتحقيق التنمية المستدامة.

 

وأضاف الدكتور محمد مجاهد أن الوزارة تعتزم إنشاء 30 مركزًا للتميز بحلول عام 2030، حيث يشكل كل مركز منارة لخدمة المدارس المحيطة به.

 

 


يوم الثلاثاء 19 ديسمبر 



ترأس وزير التربية والتعليم الدكتور رضا حجازي،  فعاليات الورشة الإقليمية لمشروع "تقويم الأداء التدريسي لمعلم التعليم العام في الدول العربية". نظمت الوزارة هذه الورشة بالتعاون مع مركز اليونسكو الإقليمي للجودة والتميز في التعليم بالأكاديمية المهنية للمعلمين في مدينة السادس من أكتوبر.

 

في بداية كلمته، رحب وزير التربية والتعليم  بالحضور، مؤكدًا أهمية هذه الورشة التي تشارك فيها الخبراء والمختصون في قضايا الجودة والتميز في التعليم على مستوى الدول العربية. أشار إلى أهمية مساهمتهم وتقديم مقترحاتهم لتطوير الأنظمة التعليمية في الدول العربية.

 

وأكد وزير التربية والتعليم أهمية تقويم الأداء التدريسي لمعلم التعليم العام، خاصة في ظل التحول الرقمي والثورات الصناعية. أشار إلى ضرورة تطوير نظام التعليم لمواكبة التحولات في سوق العمل وظهور وظائف جديدة. وأكد على أهمية الابتكار في تطوير المنظومة التعليمية وضرورة تزويد الطلاب بالمهارات والقدرات اللازمة لتحقيق التفوق في مجتمع يعتمد على التعلم والابتكار.

يوم الثلاثاء 19 ديسمبر 

ووقع وزير التربية والتعليم الدكتور رضا حجازي، اتفاق تعاون مع الدكتور عبد الرحمن بن إبراهيم المديرس، مدير مركز اليونسكو الإقليمي للجودة والتميز في التعليم. جاء ذلك خلال فعاليات الورشة الإقليمية لمشروع "تقويم الأداء التدريسي لمعلم التعليم العام في الدول العربية". نظمت الوزارة هذه الورشة بالتعاون مع مركز اليونسكو الإقليمي للجودة والتميز في التعليم بالأكاديمية المهنية للمعلمين في مدينة السادس من أكتوبر.

يهدف البروتوكول، الذي يمتد لخمس سنوات، إلى تعزيز التعاون بين الطرفين من خلال تبادل الإصدارات الخاصة بالتعليم والأبحاث، وتبادل الخبرات في مجالات مثل بناء القدرات الإدارية والفنية. يشمل التعاون أيضًا في البرامج التطويرية والخدمات والاستشارات الفنية، وكذلك الأبحاث والدراسات. كما يتضمن التبادل المستمر للمعلومات والبيانات الإحصائية المختلفة وتحديثها دوريًا.

يوم الثلاثاء 19 ديسمبر 

عُقِدَ اجتماعٌ بين الدكتور رضا حجازي، وزير التربية والتعليم والتعليم الفني، ومديري المديريات التعليمية في مختلف المحافظات عبر تقنية الفيديو كونفرانس. جاء الاجتماع لمتابعة انتظام العملية التعليمية على مستوى الجمهورية ومراجعة الإجراءات والتجهيزات المتعلقة بامتحانات نصف العام الدراسي 2023/2024.

 وأكد الوزير خلال الاجتماع ضرورة انتظام العملية التعليمية وشدد على أهمية تسجيل الغياب الإلكتروني للطلاب، مشددًا على ضرورة اتباع آليات تشجيعية لجذب الطلاب إلى المدارس.

وجه الوزير إدارة المتابعة والتخطيط الاستراتيجي بتكثيف متابعة أداء المديريات والإدارات التعليمية والمدارس، واتخاذ كافة الإجراءات اللازمة لمراقبة وتتبع نسب الغياب في المدارس.

 

يوم الخميس 21 ديسمبر

 

شهد الدكتور محمد مجاهد، نائب وزير التربية والتعليم الفني، انطلاق المسابقة الوطنية للمهارات في مصر 2023 بالتعاون مع الوكالة الألمانية للتعاون الدولي (جي إي زد). وأثنى نائب الوزير في كلمته على الطلاب المشاركين ووصولهم إلى المرحلة النهائية، معبرًا عن التهنئة لهم وتمنياته بالتوفيق في التأهل لتمثيل مصر في مسابقة المهارات الدولية في فرنسا.

وفي افتتاحه للمسابقة، رحب نائب الوزير بالتعاون القائم مع مشروع دعم التشغيل الذي ينفذه الاتحاد الألماني للتعاون الدولي (جي إي زد) واتحاد الصناعات، مؤكدًا أهمية هذه الشراكة القوية والتعاون الدولي في إدارة وتنظيم المسابقة.

تأتي هذه المسابقة في إطار استعداد مصر للمشاركة في المسابقة العالمية للمهارات "WorldSkills"، التي ستُقام في مدينة ليون بفرنسا خلال الفترة من 10 إلى 15 سبتمبر 2024. وتهدف المسابقة الوطنية للمهارات في مصر 2023 إلى تطوير مهارات وقدرات طلاب التعليم الفني  

يوم الخميس 21 ديسمبر


وأصدر الدكتور رضا حجازي، وزير التربية والتعليم والتعليم الفني، قرارًا وزاريًا يتعلق بقواعد وضوابط التصريح للجمعيات الأهلية ومؤسسات المجتمع المدني لإنشاء مدارس مجتمعية. وتعتبر هذه المدارس غير نظامية وتخضع لإشراف وزارة التربية والتعليم والتعليم الفني، بهدف توفير الفرص للتلاميذ الذين لم يلتحقوا بالحلقة الابتدائية والمتسربين من التعليم.

تتمثل أهداف هذه المدارس المجتمعية في إتاحة الفرصة للتلاميذ الذين لم ينخرطوا في الحلقة الابتدائية، والمتسربين من التعليم، وفقًا للضوابط المنظمة للعمل بهذه المدارس. تشمل المدة الزمنية للدراسة في هذه المدارس ست سنوات، وتتوازى بالحلقة الابتدائية في التعليم العام، مع توفير التعليم بها مجانًا.