الخميس 22 فبراير 2024
رئيس مجلس الإدارة
محمد ابراهيم نافع
رئيس التحرير
محمد الصايم
أخبار مدارس

الثانوية العامة 2024.. إجراءات تقدم طلاب الدمج لامتحانات الثانوية العامة والأوراق المطلوبة

الثلاثاء 23/يناير/2024 - 12:28 ص
السبورة

أعلنت وزارة التربية والتعليم، ضوابط وآليات التقدم لامتحانات الثانوية العامة 2024 بالنسبة لـطلاب الدمج، لافتة إلى أن نظام الدمج يطبق على الطلاب ذوى الإعاقة البسيطة المدمجين بمدارس التعليم العام طبقا للفئات المحددة بالقرار الوزارى رقم 252 لسنة 2017، موضحة أن القرار يشمل الإعاقة البصرية، والحركية، والسمعية، والذهنية.

 

 السماح  للطلاب المدمجين بالتقدم لأداء امتحان الثانوية العامة في هذه الحالة 

الثانوية العامة 2024.. أوضحت وزارة التربية والتعليم، في خطاب موجه للمديريات التعليمية، أنه يجرى السماح لـطلاب الدمج بمدارس التعليم العام بالتقدم لأداء امتحان شهادة إتمام الدراسة الثانوية العامة إذا كان الطالب مدمج من بداية المرحلة الثانوية أو محول من مدارس التربية الخاصة إلى الصف الثاني الثانوي بمدارس التعليم العام - على الأقل.

 

تطبيق نظام الدمج على طلاب ذوي الإعاقة التالية

الثانوية العامة 2024.. أشارت وزارة التربية والتعليم، إلى أنه يطبق نظام الدمج على الطلاب ذوى الإعاقة البسيطة المدمجين بمدارس التعليم العام طبقًا للفئات المحددة بالقرار الوزاري رقم ( ٢٥٢ ) لسنة ٢٠١٧ والقرار الوزاري رقم ( ٢٧ ) لسنة ٢٠٢٣ ( الإعاقة الذهنية البسيطة - بطيئو التعلم - الشلل الدماغي ـ اضطراب طيف التوحد - متلازمة داون - كف البصر - ضعف البصر - ضعاف السمع - الإعاقات الحركية).


نستعرض حالات الدمج خلال السطور القادمة.. وهي كالتالي:

أولًا: يسمح لـطلاب الدمج بمدارس التعليم العام بالتقدم لأداء امتحان شهادة إتمام الدراسة الثانوية العامة إذا كان الطالب مدمج من بداية المرحلة الثانوية أو محول من مدارس التربية الخاصة إلى الصف الثاني الثانوي بمدارس التعليم العام - على الأقل ـ وفي حالة تقدم ولى الأمر بطلب لأداء نجله لامتحان الصف الثالث الثانوى مباشرة في ذات العام حال حدوث ظرف قهرى للطالب أدى إلى حدوث إحدى الإعاقات سالفة الذكر يرفق بالطلب أصل التقرير الطبي معتمد من اللجنة الطبية العليا بالمديرية التابع لها الطالب، وتقوم الإدارة العامة للتربية الخاصة بالوزارة باتخاذ باقي الإجراءات اللازمة في هذا الشأن.

 

ثانيا: بناء على القرار الوزاري رقم ( ٢٥٢ ) لسنة ٢٠١٧ والقرار الوزاري رقم ( ۲۷ ) لسنة ٢٠٢٣ بشأن قبول التلاميذ ذوى الإعاقة البسيطة بمدارس التعليم العام، وعلى ما جاء بمحضر الاجتماع بتاریخ ۲ / ۱۱ / ۲۰۱۷، يسمح للطلاب من ذوى الإعاقة التالية (الإعاقة الذهنية البسيطة - بطيئو التعلم ـ الشلل الدماغي ـ اضطراب طيف التوحد ـ متلازمة داون - كف البصر - ضعف البصر - ضعاف السمع - الإعاقات الحركية) بالتقدم لأداء امتحان الثانوية العامة 2024.

 

الأوراق المطلوبة لتقدم طلاب الدمج لامتحانات الثانوية العامة 2024:

 

1) يتقدم ولي أمر الطالب إلى الإدارة العامة للتربية الخاصة بطلب لأداء الامتحان مرفقًا به المستندات التالية: ( إثبات قيد الطالب المنتظم - تقرير طبي بالحالة الصحية للطالب ويحدد به معدل الذكاء - صورة من بطاقة الرقم القومي لولي الأمر ـ صورة من قرار الدمج إن وجد ) أما بالنسبة للطلاب المتقدمين على نظام المنازل فعليهم التقدم بإفادة معتمدة من الإدارة التعليمية بتقدمهم لأداء الامتحان.

 

٢) تقوم لجنة الدمج المشكلة بالإدارة العامة للتربية الخاصة بديوان عام الوزارة بدراسة تلك المستندات وفي حالة استيفائها يتسلم ولى الأمر الطالب خطاب للتوجه إلى اللجنة الطبية لتوقيع الكشف الطبي.

 

3) يقوم ولي الأمر الطالب بتسليم أصل التقرير الطبي المعتمد إلى لجنة الدمج بالإدارة العامة للتربية الخاصة على أن يكون التقرير موضحًا به ( نوع الإعاقة ـ نسبة الذكاء - تقرير تفصيلي عن حالة الطالب الصحية ).

 

4) تقوم الإدارة العامة للتربية الخاصة بفحص المستندات وعمل تقييم لكل طالب متقدم لأداء الامتحان.

 

5) تقوم الإدارة العامة للتربية الخاصة بتجميع الحالات في كشوف موضحًا بها ( الاسم - المدرسة - الإدارة التعليمية - المديرية التعليمية - نوع الإعاقة - اللغة الاجنبية الثانية - ملاحظات) وإرسالها مع كافة المستندات الخاصة بكل طالب للإدارة العامة للامتحانات.

 

6) يتم إعداد امتحانات للطلاب من ذوى الإعاقة المدمجين في مدارس التعليم العام طبقا للجدول التالي:

 

 

جدير بالذكر أن طلاب الدمج يحصلون على شهادة إتمام الدراسة للثانوية العامة 2024 مدون بها النظام التعليمي المتقدم عليه (نظام الدمج التعليمي).