الإثنين 29 أبريل 2024
رئيس مجلس الإدارة
محمد ابراهيم نافع
رئيس التحرير
محمد الصايم
أخبار الجامعات

رئيس جامعة القاهرة يكشف عن خريطة الأنشطة والفعاليات خلال إجازة منتصف العام

الأحد 28/يناير/2024 - 10:46 ص
الدكتور محمد عثمان
الدكتور محمد عثمان الخشت رئيس جامعة القاهرة

أعلن الدكتور محمد عثمان الخشت، رئيس جامعة القاهرة، عن الفعاليات والأنشطة الطلابية التي تنظمها الجامعة خلال إجازة منتصف العام الدراسي الأول للعام الجامعي 2023/2024، في إطار مشروع إعادة بناء الإنسان وتطوير العقل، وتشكيل شخصية الطلاب.

 

 

الدكتور محمد عثمان الخشت يوجه بضرورة تكثيف برامج التوعية للطلاب والزيارات الميدانية للمشروعات القومية لترسيخ الانتماء والولاء للوطن


وجّه رئيس جامعة القاهرة بضرورة تكثيف برامج التوعية لطلاب الجامعة، وأيضًا بتكثيف الزيارات الميدانية للمشروعات القومية. كما وجّه إلى إطلاق مسابقات جديدة في مختلف المجالات، وتفعيل المسابقات الثقافية والفنية والعلمية بهدف تحفيز الطلاب وتنمية مواهبهم الإبداعية ودعم روح التنافس بينهم. وأيضًا تفعيل دور مراكز التدريب بالجامعة لإكساب الطلاب والخريجين مهارات جديدة في مجالات التحول الرقمي واللغات والحوسبة والمهارات القيادية وغيرها.

 

 

رئيس جامعة القاهرة: خريطة متنوعة تتناول المجالات الثقافية والفنية والرياضية والاجتماعية  وورش عمل لتنمية المهارات فى إطار مشروع الجامعة لبناء الإنسان وتطوير العقل


قال الدكتور محمد عثمان الخشت إن خريطة الأنشطة الطلابية تتنوع بين الفنون والثقافة والرياضة والزيارات الميدانية والأنشطة الفنية والاجتماعية والمسابقات والمعسكرات والندوات وورش العمل التدريبية التي تنظمها الجامعة ويشارك فيها الطلاب. وأضاف أن الهدف من تلك الأنشطة والمسابقات هو تحقيق العديد من الأهداف، منها النهوض بالعقل والوجدان لدى الطلاب، وبناء شخصياتهم، وتغيير طرق تفكيرهم وتوظيفها في الحياة اليومية. وتهدف أيضًا إلى تحفيز الطلاب وصقل مواهبهم الإبداعية، ودعم روح التنافس بينهم، وتنمية قدراتهم العلمية والعملية، واكتساب خبرات جديدة، ورفع الوعي والتثقيف لديهم بما يمكنهم من المساهمة في بناء المجتمع والمستقبل واقتحام عصر جديد قائم على العقلانية النقدية والتفكير العلمي.

 

 

الدكتور أحمد رجب: هدف الأنشطة الطلابية صقل مواهبهم وتنمية قدراتهم الذهنية والفكرية وإتاحة الفرصة أمام الموهوبين للمنافسة على مختلف المستويات


قال الدكتور أحمد رجب نائب رئيس الجامعة لشؤون التعليم والطلاب إن تنظيم المسابقات والأنشطة الطلابية يسهم في تشجيع الطلاب على صقل مواهبهم وإبرازها وتنمية قدراتهم الذهنية والفكرية وإتاحة الفرصة أمام الموهوبين. وأشار إلى أن الطلاب الراغبين في المشاركة في الأنشطة الطلابية يمكنهم التوجه إلى الإدارة العامة لرعاية الشباب بالمدينة الرياضية والكليات المختلفة.

 

تشمل فعاليات النشاط الاجتماعي تنظيم ورش عمل تدريبية لتعليم الطلاب الأشغال المعدنية والرسم على الزجاج باستخدام مواد مختلفة، بإشراف متخصصين. كما يتضمن البرنامج المشاركة في مسابقة إبداع 12 لاختيار الطالب والطالبة المثالية، بالإضافة إلى تنظيم معسكر تدريبي لطلاب الشطرنج استعدادًا للمشاركة في مسابقة الشطرنج التي ستُقام على مستوى الجامعات المصرية في فبراير 2024.

 

 

رئيس جامعة القاهرة: أنشطة ومسابقات ثقافية وفنية ورحلات تستهدف صقل الوجدان وتنمية الوعى الوطني لدى الطلاب


تشمل الأنشطة الثقافية تنظيم ورش تدريبية في مجالات الشعر، والبحث، والقصة القصيرة، والمقال، ومجلات الحائط خلال الفترة من 28 يناير حتى 8 فبراير المقبل. وستشمل الأنشطة المشاركة في مسابقة إبداع 12 في مجالات دوري المعلومات، والشعر الفصحى والعامية، والرواية، والقصة القصيرة، والتأليف المسرحي، والمراسل المتخصص وغير المتخصص خلال الفترة نفسها. بالإضافة إلى ذلك، ستُنظم ورش عمل للطلاب ذوي الاحتياجات الخاصة في مجلات الحائط ودوري المعلومات والأنشطة الفنية بهدف دمج هؤلاء الطلاب في المجتمع.

 

الجامعة ستنظم ورش عمل تدريبية في مجالات الابتكارات الهندسية، وريادة الأعمال والشركات الناشئة، والروبوتات والذكاء الاصطناعي، والأمن السيبراني، بهدف الاستعداد للمشاركة في الملتقيات القمية ومسابقة إبداع 12. ستُنظم أيضًا دورة تدريبية حول تنمية المهارات الشخصية وأخرى تتعلق بتطوير مهارات سوق العمل، وذلك بمركز إعداد القادة. بالإضافة إلى ذلك، سيتم تنظيم معسكر تدريبي لفريق الجامعة.

 

تتنوع مجالات الأنشطة الرياضية التي تنظمها الجامعة لطلابها، وتشمل تنظيم معسكرات تدريبية لمنتخبات الجامعة في مختلف الألعاب الرياضية. يتضمن ذلك ألعاب خماسي القدم، وكرة السلة للطلاب والطالبات، وكرة الطائرة للطلاب والطالبات، وتنس الطاولة، ورياضة الإسكواش، والمصارعة، وتنس الأرضي، وكاراتيه، وألعاب القوى، ورياضة الأرجوميتر، والتايكوندو. كما تشمل الأنشطة المشاركة في دورة الشهيد الرفاعي الـ51 لألعاب القدم، ورياضة الكونفو، والمصارعة، وكرة اليد، والرماية، ورياضة كروس فيت، والتايكوندو، والأرجوميتر خلال الفترة من 4 إلى 27 فبراير 2024. بالإضافة إلى ذلك، ستُنظم الجامعة مجموعة من ورش العمل والندوات التأهيلية للأخصائيين المسؤولين عن تنفيذ قرارات الاتحادات الطلابية إداريًا، بما يتناسب مع دورها في خدمة الطلاب.

 

في مجال النشاط الفني، تنظم الجامعة ورش تدريبية في عدة مجالات فنية مثل الفنون التشكيلية، والمسرح، والكورال والموسيقى، والإنشاد الديني، والترانيم، والفنون الشعبية. كما تشمل الفعاليات ورش عمل تعتمد على المحاكاة لأنشطة المسابقة الرئيسية وتركز على قواعد التحكيم المتبعة في مسابقات إبداع 12.

 

تنظم الجامعة رحلة للأقصر وأسوان خلال الأسبوع الأول من إجازة منتصف العام الدراسي الأول لعدد 60 طالبًا وطالبة. كما يتضمن البرنامج معسكر إعداد استعدادًا للمشاركة في معسكر التغيرات المناخية وتأثيرها على الأمن الغذائي والأمن المائي العربي خلال الفترة من 27 إلى 31 يناير 2024. كما يتضمن الجدول الزمني للأنشطة المشاركة في احتفالات عيد الشرطة بأكاديمية الشرطة، والمشاركة في البرنامج التدريبي "إعداد قادة الوطن العربي بمدينة الأقصر". وتشمل الفعاليات أيضًا زيارات لمعرض الكتاب ورحلة تثقيفية علمية لمحافظتي الإسكندرية وبورسعيد، إلى جانب عدة ندوات حول الولاء والانتماء لطلاب الجامعة خلال الفترة من 28 يناير حتى 6 فبراير. تنظم الجامعة أيضًا زيارات لطلابها للأماكن السياحية مثل القلعة والأهرامات وشارع المعز بهدف تعزيز الهوية لدى الطلاب.