السبت 24 فبراير 2024
رئيس مجلس الإدارة
محمد ابراهيم نافع
رئيس التحرير
محمد الصايم
منوعات

7 علامات تحذيرية تدل على حصوات الكلى

السبت 10/فبراير/2024 - 11:35 ص
السبورة

تعتبر حصوات الكلى، رواسب معدنية صلبة تتشكل في الكلى عندما يحتوي البول على مستويات عالية من مواد معينة، مثل الكالسيوم والأكسالات وحمض البوليك، والتي لا يمكن تخفيفها بشكل صحيح.


تنمو هذه البلورات في الحجم بمرور الوقت، لتشكل كتلا صلبة تختلف في الحجم، من صغيرة مثل حبة الرمل إلى كبيرة مثل كرة الجولف، يمكن أن تسبب حصوات الكلى ألما شديدا عندما تتحرك عبر المسالك البولية، مما يؤدي إلى أعراض مثل ألم الخاصرة، وبيلة ​​دموية "دم في البول"، والإلحاح البولي، والغثيان.


نستعرض خلال السطور القادمة، 7 علامات تحذيرية تدل على حصوات الكلى، وذلك وفقا لـ"timesofindia".. وهي كالتالي:
 


1- ​ألم شديد في الظهر أو الجانب أو البطن

ألم شديد الذي يشعر به المريض عادة في الظهر أو الجانب أو البطن أو الفخذ،  قد يأتي الألم على شكل موجات ويمكن أن يكون مؤلمًا، وغالبا ما يوصف بأنه أحد أشد الآلام التي يعاني منها الأفراد، ويمكن أن يتقلب هذا الألم في شدته وقد ينتشر إلى مناطق مختلفة اعتمادا على موقع الحصوة داخل المسالك البولية.

 

2- ألم في الخاصرة

تسبب حصوات الكلى التي تستقر في الحالب، وهو الأنبوب الذي ينقل البول من الكلى إلى المثانة، ألما في الخاصرة، حيث يشير ألم الخاصرة إلى عدم الراحة أو الألم الحاد الذي يشعر به أحد جانبي الجسم، عادة في المنطقة الواقعة بين الأضلاع والورك، وقد يكون هذا الألم ثابتًا أو متقطعًا، اعتمادًا على حركة الحصوة داخل المسالك البولية.

 

3- احتباس البول

تعيق حصوات الكلى الكبيرة أو الحصوات الموجودة في المسالك البولية تدفق البول، مما يؤدي إلى صعوبة في التبول أو احتباس البول، ويعاني الأفراد من انخفاض إنتاج البول أو الإحساس بعدم إفراغ المثانة بشكل كامل، ويمكن أن تؤدي صعوبة التبول إلى تفاقم الأعراض الأخرى وقد تشير إلى الحاجة إلى تدخل طبي عاجل لتخفيف الانسداد.

 

4- دم في البول​

توجد تحذيرية أخرى لـحصوات الكلى وهي البيلة الدموية، أو وجود الدم في البول، ويظهر لون البول باللون الوردي، أو الأحمر، أو البني، مما يدل على وجود الدم، يمكن أن تحدث بيلة دموية بسبب تهيج أو تلف المسالك البولية الناجم عن مرور حصوات الكلى، في حين أن بيلة دموية يمكن أن تكون مثيرة للقلق، فمن الضروري استشارة أخصائي الرعاية الصحية لمزيد من التقييم والإدارة.

 

5- حرقان أثناء التبول

تؤدي حصوات الكلى أيضا إلى أعراض بولية مختلفة، بما في ذلك كثرة التبول والإلحاح وعسر البول "التبول المؤلم"، ويعاني الأفراد من رغبة مستمرة في التبول، حتى عندما لا تكون المثانة ممتلئة، أو قد يشعرون بعدم الراحة أو الإحساس بالحرقان أثناء التبول، قد تصاحب هذه الأعراض البولية علامات أخرى لحصوات الكلى ويمكن أن تؤثر بشكل كبير على نوعية حياة الشخص.

 

6- غثيان وقيء

يمكن أن تؤدي حصوات الكلى إلى الغثيان والقيء، لاسيما عندما يكون الألم شديدا، وقد يحدث الغثيان والقيء نتيجة لاستجابة الجسم للألم الشديد أو نتيجة تأثير الحجر على الجهاز الهضمي، ويتطلب الغثيان والقيء المستمران العناية الطبية لاستبعاد المضاعفات وضمان الترطيب الكافي.

 

7- حمى 

يمكن أن تؤدي حصوات الكلى في بعض الحالات، إلى مضاعفات مثل التهابات المسالك البولية (UTIs) أو التهابات الكلى "التهاب الحويضة والكلية"، وقد تسبب هذه العدوى الحمى والقشعريرة، وتشير الحمى المصاحبة لحصوات الكلى إلى وجود عدوى وتتطلب تقييما وعلاجا طبيا فوريا لمنع المزيد من المضاعفات.