الخميس 18 أبريل 2024
رئيس مجلس الإدارة
محمد ابراهيم نافع
رئيس التحرير
محمد الصايم
أخبار التعليم

من الرابع الابتدائي إلى الثالث الثانوي

التعليم تعلن إتاحة المواد التعليمية والتدريبية على موقعها الالكتروني

السبت 10/فبراير/2024 - 01:08 م
وزارة التربية والتعليم
وزارة التربية والتعليم والتعليم الفني

بناءً على توجيهات الدكتور رضا حجازي، وزير التربية والتعليم، بتوفير جميع المصادر التعليمية التي تعزز كفاءة عملية التعلم وتخفيف الأعباء عن الأسر المصرية، قامت وزارة التربية والتعليم والتعليم الفني بإطلاق المحتوى التعليمي للفصل الدراسي الثاني عبر موقعها الإلكتروني. يتضمن هذا المحتوى المواد التعليمية والتدريبية لجميع المواد الدراسية المخصصة للصفوف من الصف الرابع الابتدائي إلى الصف الثالث الثانوي، وذلك عبر الرابط التالي (اضغط هنا).


المحتوى التعليمي الذي تم إطلاقه يستعرض المواد التعليمية بطريقة سهلة ومبسطة، ويقدم شرحًا شاملًا للمعارف والمفاهيم الأساسية المتعلقة بكل وحدة دراسية من المنهج. يتميز بالاستعانة بالأشكال والرسوم التوضيحية لصياغة خرائط المعارف والمفاهيم، مما يساعد الطلاب على تحقيق التواصل الفعّال بين المعلومات. يُسهم أيضا في فهم العلاقات بين مختلف جوانب المنهج بشكل ميسر، مع مراعاة التفاوت في مستويات الفهم بين الطلاب واحتياجاتهم المتنوعة.


تمثل وزارة التربية والتعليم جهودًا مستمرة في تحقيق أهداف المحتوى المقدم، حيث تولي اهتمامًا خاصًا لتدريب الطلاب على حل الاختبارات. يتم ذلك من خلال توفير عدد كبير من الأسئلة في نهاية كل وحدة دراسية، حيث تتنوع هذه الأسئلة لقياس نتائج التعلم المستهدفة على جميع مستوياتها المعرفية، بدءًا من تذكر المعلومات وصولًا إلى فهم عميق. يهدف هذا النهج إلى تحفيز تطبيق الطلاب للمفاهيم التي تعلموها وضمان تحقيق أفضل استفادة ممكنة من العملية التعليمية.


يتضمن تنوع الأسئلة في جميع المواضيع المختلفة المحلة للتقييم في الوحدات الدراسية، وهذا يعكس الجهود المستمرة لجعل الأسئلة أداة فعّالة لتحفيز عملية التعلم وتقييم الطلاب. يتم تصميم هذه الأسئلة بطريقة تشجع الطلاب على إجراء تقييم ذاتي لفهمهم للمواد وقدراتهم. وبذلك، تصبح الأسئلة أداة شاملة تدمج بين التعلم والتقييم الذاتي، مما يسهم في تعزيز فعالية العملية التعليمية وتعزيز تطوير المهارات الذاتية لدى الطلاب.

 

 

وزير التربية والتعليم: رفع العبء عن كاهل الأسر المصرية من خلال تقديم حزمة مميزة من المواد التعليمية تقدم شرحا متميزا للمناهج الدراسية


يأتي إطلاق هذا المحتوى التعليمي على موقع وزارة التربية والتعليم، كجزء من جهودها المستمرة لتوفير جميع مصادر التعلم المتاحة عبر مختلف القنوات والمنصات التعليمية. يهدف ذلك إلى خدمة أبناءنا الطلاب والأسر المصرية، وضمان تحقيق جودة عالية في عملية التعلم والتعليم. تعكس هذه المبادرة التزام وزارة التربية والتعليم بتقديم الدعم الشامل للمجتمع التعليمي، وتعزيز إمكانية الوصول إلى المعرفة والتعلم بشكل فعّال للجميع.


بجانب توزيع الكتب الدراسية في المدارس، تعلن وزارة التربية والتعليم عن توفير الكتب الدراسية لجميع الصفوف عبر موقعها الإلكتروني كخدمة إضافية للطلاب.

 

وجه الدكتور رضا حجازي، وزير التربية والتعليم رسالة إلى الطلاب بمناسبة إطلاق المواد التعليمية والتدريبية للفصل الدراسي الثاني، حيث أشار إلى أهمية مرحلة البناء ودعمها بفاعلية من قبل أبنائها، وخاصة فئة الشباب. أكد على أن بناء جيل جديد يتمتع بمهارات الحياة الحديثة يعتبر أمرًا أساسيًا، وأن دور التعليم يلعب دورًا محوريًا في تحقيق هذا الهدف.

 

وأضاف قائلًا: "نحن نعمل بجد لبناء جيل مستقبلي متميز، يمتلك المهارات والأدوات الضرورية للنجاح في القرن الحادي والعشرين. يتطلب ذلك تطوير المنظومة التعليمية بشكل شامل، بهدف تحقيق تعليم عالي الجودة لأبنائنا".

 

وختم رسالته بالتأكيد على التزامهم بتوفير تعليم يتماشى مع متطلبات العصر ويسهم في تشكيل مستقبل واعد للشباب.

 

 

الدكتور رضا حجازي: المواد التعليمية والتدريبية تتضمن المفاهيم الرئيسية بشكل مبسط يسهم في تأصيل الفهم العميق وتدريب الطلاب على مفردات ونوعيات الأسئلة

 

أضاف الدكتور رضا حجازي، وزير التربية والتعليم: "أقدم لأبنائي الطلاب خدمات تعليمية متكاملة، تعزز الفهم العميق وتسهم في تطوير مهارات التحصيل والتعلم. بجانب الكتب المدرسية، نقدم مواد تعليمية تبسط المفاهيم الرئيسية بشكل مبسط، وتسهم في تعميق الفهم. كما نقوم بتدريب الطلاب على مفردات متنوعة وأنواع مختلفة من الأسئلة، لتكون أدوات فعالة لعمليات التعلم.


أوضح الدكتور رضا حجازي، وزير التربية والتعليم، نحن دائما على اتصال مع احتياجات الأسر المصرية، حيث نسعى لتخفيف العبء عن كاهلها من خلال توفير حزمة مميزة من المواد التعليمية بصيغ إلكترونية سهلة وقنوات تعليمية تقديم شرحًا متميزًا للمناهج الدراسية. تتضمن جهودنا منصات الوزارة التي تبث المواد التعليمية بأساليب متنوعة، مراعية للتنوع بين الطلاب واختلاف رغباتهم.

 

اختتم الدكتور رضا حجازي، وزير التربية والتعليم: سنظل دائمًا ملتزمين بتحقيق مستقبل متميز لأبنائنا الطلاب، بهدف بناء مستقبل واعد ومشرق لبلدنا العزيز.