الجمعة 19 أبريل 2024
رئيس مجلس الإدارة
محمد ابراهيم نافع
رئيس التحرير
محمد الصايم
أخبار مصر

القهوة تعكر مزاج المصريين..سعرالكيلو وصل لـ٩٠٠ جنيه..نائب رئيس شعبة البن يكشف السبب

الإثنين 19/فبراير/2024 - 10:47 م
السبورة

كشف محمد نظمي، نائب رئيس شعبة البن، عن سبب الارتفاع الجنوني في أسعار القهوة ووصوله إلى 900 جنيه للكيلو، قائلا: إن هذا الأمر يحدث عالميا وليس في مصر فقط، فقد أثر المناخ على محاصيل البن في العالم كله، وكل دولة منتجة للبن تحاول تصدير محصولها، ولكن هناك زيادة في مصاريف الشحن والموانئ والتأمينات والنقل.

 

أوضح نائب رئيس شعبة البن، في مداخلة هاتفية مع الإعلامية هبة جلال مقدمة برنامج "الخلاصة"، المذاع عبر قناة "المحور"، أنه منذ عام يزداد سعر البن كل شهر بشكل كبير، كما أن ما يحدث في البحر الأحمر أثر على السفن كلها وبالتبعية سعر الدولار، أي أن المشكلات أصبحت عالمية وليست داخلية فقط.


أشارت الإعلامية هبة جلال، إلى أنه لا استغناء عن البن أو الشاي، ولكن أسعار بعض أنواع القهوة تخطت الـ900 جنيه للكيلو، وأسعار البن مرتبطة بالدولار، وكلما ارتفع سعر الدولار ارتفعت تكلفة استيراد البن.

 

نستعرض خلال السطور القادمة، أنواع البن في العالم.. وهي كالتالي:


توجد 4 أنواع من حبوب البن.. وهي "ارابيكا وروبوستا واكسلسا وليبيركا".. ولكل نوع من هذه الأنواع اختلافات في الطعم والخصائص والمنشأ والزراعة والجودة.


1- حبوب بن أرابيكا

تمثل حبوب البن أرابيكا التي تسمي بالقهوة العربية ما يزيد على 60% من إنتاج واستهلاك انواع حبوب البن على مستوى العالم، وهي تتصدر الغالبية العظمى من أنواع حبوب القهوة.

 

يرجع أصول بن أرابيكا إلى إثيوبيا واليمن، حيث تنمو بريا في الغابات الجبلية الأصلية في المنطقة، ويعتقد أنه النوع الأول من القهوة المزروعة للشرب.. حيث تشتهر حبوب أرابيكا بنكهتها الحلوة والرقيقة ورائحتها اللطيفة.

 

نباتات قهوة ارابيكا تزدهر في التربة الغنية والمناخات الباردة والرطبة على ارتفاعات عالية بالقرب من خط الاستواء.. وتشمل المناطق البارزة البرازيل وكولومبيا وإثيوبيا وكوستاريكا وكينيا، وتحتوي حبوب أرابيكا على حوالي 1.2 الي 1.5% من الكافيين بالوزن الجاف اعتمادا على الصنف والأصل، ويتناسب محتوى الكافيين المعتدل هذا بشكل جيد مع نكهته الخفيفة.

 

2- حبوب بن روبوستا

تحتل حبوب قهوة روبوستا في المرتبة الثانية بعد أرابيكا من حيث كمية الإنتاج العالمي بحصة سوقية تبلغ حوالي 35٪.. وينتج هذا النوع من القهوة مشروبا قويا وأكثر قسوة مع مرارة بارزة مقارنةً بأرابيكا الخفيفة.

 

تزرع قهوة روبوستا على ارتفاعات منخفضة في المناخات الاستوائية الأكثر دفئا في جميع أنحاء أفريقيا وإندونيسيا والبرازيل وفيتنام.. ومحتوى الكافيين ما يقرب من ضعف كمية الكافيين – التي تتراوح من 2.2 إلى 2.7% من الوزن الجاف، ويعزز هذا المنشط استخدامه في مشروبات الطاقة ومنتجات القهوة النفعية التي تهدف إلى تحفيزك بدلًا من تذوقه.

 

3- حبوب بن اكسلسا

تمت إعادة تصنيف حبوب قهوة إكسلسا، التي تم تصنيفها سابقًا كنوع متميز (Coffea excelsa)، كمجموعة متنوعة من Coffea liberica.. وتمت إعادة التصنيف هذه لتتماشى بشكل أفضل مع الفهم النباتي لأنواع حبوب القهوة، وتعود أصول حبوب إكسلسا إلى جنوب شرق آسيا، وخاصة مناطق مثل الفلبين وأجزاء من أفريقيا، وتشتهر حبوب إكسلسا بنكهتها المميزة، وتم استخدامها تاريخيًا في الخلطات لتعزيز تعقيد وطابع القهوة.


4- حبوب بن ليبيريكا

ترجع أصول قهوة ليبيريكا إلى ليبيريا في غرب أفريقيا، ومن هنا جاء اسمها، وتمت زراعتها لأول مرة في سبعينيات القرن التاسع عشر في محاولة للعثور على نوع من القهوة مقاوم لصدأ أوراق القهوة الذي كان يدمر المحاصيل في ذلك الوقت.

تم جلب Liberica إلى جنوب شرق آسيا في تسعينيات القرن التاسع عشر ويتم زراعته الآن بكميات صغيرة في دول مثل الفلبين وإندونيسيا وماليزيا.. ومع ذلك، فهي تمثل أقل من 2% من إنتاج القهوة في جميع أنحاء العالم.

يتم زراعة شجرة قهوة ليبيريكا في البيئات الاستوائية على ارتفاعات منخفضة أقل من 900 متر.. وهذا النوع يتحمل مجموعة واسعة من أنواع التربة وهطول الأمطار، على الرغم من أنه يتطلب رطوبة ثابتة.