الأحد 14 أبريل 2024
رئيس مجلس الإدارة
محمد ابراهيم نافع
رئيس التحرير
محمد الصايم
أخبار الجامعات

غدا..جامعة عين شمس تشارك كراعي بلاتيني فى المعرض الدولي للتعليم العالي والتدريب EduGate

السبت 24/فبراير/2024 - 03:03 م
جامعة عين شمس
جامعة عين شمس

جامعة عين شمس تشارك غدًا، كراعي بلاتيني في فعاليات الدورة الـ 14 للملتقى والمعرض الدولي للتعليم العالي والتدريب EduGate، الذي يُقام برعاية الدكتور أيمن عاشور وزير التعليم العالي والبحث العلمي في الفترة من 25-27 فبراير بفندق كمبينسكي رويال مكسيم بالقاهرة الجديدة، تحت شعار الجامعة "جامعة عين شمس: بوابتك إلى التميز".

 

تأتي مشاركة جامعة عين شمس في هذا الملتقى تحت إشراف ورعاية الدكتور محمد ضياء زين العابدين، رئيس الجامعة، والأستاذة الدكتورة غادة فاروق، نائب رئيس الجامعة لشؤون خدمة المجتمع وتنمية البيئة. يشارك في التنظيم أيضًا أ. د. شهيرة سمير، المدير التنفيذي لقطاع العلاقات الدولية والتعاون الأكاديمي، وأ. د. منى عبد العال، مديرة إدارة تطوير التعليم بالجامعة، وأ. محمد الجمال، رئيس الإدارة المركزية لقطاع رئيس الجامعة، وأ. إبراهيم سعيد، أمين الجامعة المساعد لشؤون التعليم والطلاب، ود. ريهام العطيفي، مدير عام الإدارة العامة لشؤون التعليم والطلاب.

 

تُظهر مشاركة جامعة عين شمس في المعرض سنويًا التزامها بتعزيز التجربة التعليمية لطلاب المرحلة الثانوية. 

 

تهدف الجامعة إلى تقديم الدعم اللازم وتوجيه الطلاب لتحديد مساراتهم التعليمية المستقبلية في المرحلة الجامعية. يتم تسليط الضوء على الفرص المتاحة من خلال برامج الجامعة المتنوعة في مختلف المجالات والتخصصات المتنوعة والتي ترتبط بسوق العمل المحلي والإقليمي والدولي.

 

مشاركة الجامعة في المعرض بدوراته المتتالية تعكس الالتزام الدائم لجامعة عين شمس بمتابعة وتبني أحدث النظم والبرامج التعليمية التي تتماشى مع المعايير العالمية في مختلف التخصصات. يُظهر شعار "Your Gate To Excellence" التزام الجامعة بتوفير بوابة للطلاب نحو التميز والفرص المتقدمة في تحصيل المعرفة والمهارات.

 

جامعة عين شمس تقدم مجموعة من البرامج الجديدة المتميزة في مجالات متعددة مثل البرامج الطبية، والبرامج الهندسية وتكنولوجيا المعلومات، والبرامج التجارية، وبرامج اللغات والترجمة، والبرامج العلمية، وغيرها. تلك البرامج تلبي المعايير الدولية واحتياجات سوق العمل المحلي والإقليمي والدولي. تتميز هذه البرامج بتقديم تعليم عالي الجودة في تخصصات غير تقليدية ونظام دراسي حديث، بهدف تأهيل خريجين متميزين. تعتبر هذه البرامج نموذجًا في التعليم يلتزم بمعايير الهيئة القومية لضمان جودة التعليم والاعتماد، وتشكل نواة لتطوير العملية التعليمية والموارد المالية في الجامعات.

 

تجدر الإشارة إلى أن جامعة عين شمس تولي اهتمامًا كبيرًا لتحسين البنية التحتية للكليات وتطوير التقنيات الرقمية العالمية في القاعات الدراسية. كما تقوم بفتح قاعات جديدة تزود بأحدث التكنولوجيا الرقمية، مما يسهم في تحسين تجربة التعلم للطلاب. تلك التخصصات الجديدة تتيح للطلاب فرصة للحصول على تجربة تعليمية فريدة تدمج بين المحتوى الأكاديمي والتدريب والتطبيق.

 

تقوم الجامعة بتوفير كافة الإمكانيات اللازمة للاستعداد والتحضير لاستقبال الدفعات الجديدة من الطلاب، وتقدم برامج مميزة تتيح للطلاب فرصة للحصول على شهادتين، إحداهما من جامعة عين شمس والأخرى من جامعات دولية أجنبية في تخصصات متنوعة. يتم تقديم هذه البرامج في قاعات مجهزة بأحدث وسائل التكنولوجيا، مع التركيز على الجوانب العملية بشكل أكبر.

 

للالتحاق بتلك البرامج، يتعين على الطلاب اجتياز اختبارات القبول المطلوبة لبعض البرامج، أو الحصول على درجات محددة في المواد المؤهلة للالتحاق بتلك البرامج. ويأتي ذلك استجابةً للاقبال المتزايد على برامج الجامعة وتحسين جودة مخرجاتها لتلبية احتياجات سوق العمل.

 

تعمل جامعة عين شمس على تطوير خطط تسويق علمية لبرامجها وخدماتها العلمية والتعليمية، وتستهدف هذه الخطط دول الخليج العربي وإفريقيا. تتماشى هذه الجهود مع رؤية الدولة المصرية واستراتيجيتها لعام 2030، بالإضافة إلى استراتيجية وزارة التعليم العالي. الهدف من هذه الجهود هو تدويل التعليم العالي، بحيث يتم جذب الطلاب المصريين والوافدين المستهدفين، مما يسهم بشكل إيجابي في خطط تنمية الدولة.

 

 

جامعة عين شمس تلتزم بتحسين جودة التعليم وتوفير تعليم عالي للطلاب

 

تعكس هذه الجهود التزام الجامعة بتحسين جودة التعليم وتوفير فرص للطلاب للحصول على تعليم عالي المستوى. توفير بيئة تعليمية ملائمة وجذابة يسهم في جذب الطلاب، سواء كانوا من مصر أو من الوافدين من دول أخرى. كما يعزز هذا النهج التبادل الثقافي والتعاون الدولي في مجال التعليم العالي.


برنامج الطب الموسع بنظام الوحدات المتكاملة (EMP) في كلية الطب بجامعة عين شمس يشكل فرصة مميزة للطلاب لتلقي تعليم طبي متقدم. يتكون البرنامج من مرحلتين:

المرحلة الأكاديمية ما قبل التدريب بالمستشفى:

في هذه المرحلة، يقوم الطلاب بالحصول على الأساسيات النظرية والعلمية الضرورية لممارسة الطب. يتم توفير فهم قوي للمفاهيم الطبية والعلمية التي تمهد الطريق للمرحلة التالية من التدريب العملي.

المرحلة الثانية - مرحلة التدريب بالمستشفى (EMP):

في هذه المرحلة، يتمكن الطلاب من الدخول إلى بيئة مستشفى حقيقية والمشاركة في التدريب العملي. يكتسبون المهارات العملية والإكلينيكية من خلال التفاعل مع المرضى والمشاركة في الرعاية الطبية الفعّالة تحت إشراف الأطباء والخبراء.

 

يعتبر هذا النهج المتكامل مكملًا للتعليم النظري والعملي، مما يساعد الطلاب في فهم عميق للمواضيع الطبية وتطبيق مهاراتهم في سياقات الرعاية الصحية الحقيقية.

 

يتميز برنامج الطب الموسع بنظام الوحدات المتكاملة (EMP) في كلية الطب بكونه يتألف من مرحلتين، حيث تشمل المرحلة الأكاديمية ما قبل التدريب في المستشفى، والمرحلة الثانية هي مرحلة التدريب في المستشفى. يتيح هذا البرنامج للطلاب تحقيق استيعاب سريع للمهارات الطبية والإكلينيكية، كما يوفر فرصًا لاكتساب المهارات المهنية في مرحلة مبكرة من الدراسة.

 

أما بالنسبة لبرامج القطاع الطبي الآخر، فإن برنامج طب الأسنان الإكلينيكي في كلية طب الأسنان يهدف إلى تخريج خريجين ذوي مهارات تقنية عالية للعناية بصحة الفم والأسنان. بينما يستهدف برنامج الصيدلة الإكلينيكي (Pharm-D) في كلية الصيدلة تخريج صيادلة إكلينيكيين ملمين بكل جوانب المهنة وأحدث فروع علم الصيدلة الإكلينيكية، مما يؤهل الخريجين للمشاركة الفعّالة في نظام الرعاية الصحية.

 

برنامج التمريض التخصصي في كلية التمريض يعتبر متميزًا وقد شهد اقبالًا كثيفًا من طلاب الثانوية العامة. يهدف البرنامج إلى تخريج كوادر تمريض مؤهلة ومدربة على الرعاية التمريضية المتخصصة بشكل متميز، لتلبية احتياجات المجتمع في هذا المجال الحيوي.


وبالنسبة للقطاع الهندسي وتكنولوجيا المعلومات


تعتبر برامج الساعات المعتمدة في كلية الهندسة بجامعة عين شمس استثنائية، حيث تمنح شهادات مزدوجة من جامعات دولية ذات شراكات استراتيجية. يتيح ذلك للطلاب الحصول على تعليم على مستوى عالمي وتجربة دولية مثرية، وتعزيز فرصهم في سوق العمل بشكل كبير. الشراكات مع جامعات مثل جامعة ايست لندن في المملكة المتحدة وجامعة كلاوستال في ألمانيا وجامعة ريجوكالابريا في إيطاليا تعكس التزام الكلية بتقديم تعليم هندسي على أعلى مستوى.


تلك البرامج المختلفة في مجالات هندسية متعددة تقدم خيارات وفيرة للطلاب الراغبين في تخصصات متنوعة. إليك قائمة البرامج التي تُقدم بنظام الساعات المعتمدة في كلية الهندسة بجامعة عين شمس:

 

1- هندسة البناء والتشييد.
2- هندسة المواد.
3- الطاقة والطاقة المتجددة.
4- هندسة نظم الاتصالات.
5- هندسة التصنيع.
6- برنامج تنسيق المواقع في العمارة والتخطيط العمراني.
7- برنامج هندسة الحاسبات ونظم البرمجيات.
8- برنامج هندسة الميكاترونيات.
9- برنامج العمارة والعمران البيئي.
10- برنامج الهندسة المدنية والبنية التحتية.
11- برنامج الإسكان والتطوير العمراني.

 

هذه الاختصاصات تغطي مجموعة واسعة من المجالات الهندسية، مما يتيح للطلاب اختيار التخصص الذي يناسب اهتماماتهم ومستقبلهم المهني.


برامج كلية الحاسبات والمعلومات بجامعة عين شمس تتبع أحدث الاتجاهات العالمية في مجال علوم الحاسب. إليك قائمة بالبرامج الستة المقدمة:

 

1- برنامج هندسة البرمجيات.
2- برنامج نظم المعلومات الإدارية.
3- برنامج هندسة الحاسبات والشبكات.
4- برنامج تكنولوجيا المعلومات الصحية.
5- برنامج الذكاء الاصطناعي والتعلم الآلي.
6- برنامج علوم البيانات والذكاء الاصطناعي.

 

تتنوع هذه البرامج لتغطي مجالات مختلفة في علوم الحاسب، مما يمنح الطلاب فرصة اختيار البرنامج الذي يتناسب مع اهتماماتهم ومستقبلهم المهني. توفير معلومات وتقنيات حديثة يساعد الطلاب على التحديث المستمر وتطوير مهاراتهم ويمنحهم فرص العمل في سوق العمل الحديث.


تلك البرامج الستة في كلية الحاسبات والمعلومات تعتبر متنوعة ومتقدمة، تغطي مجموعة واسعة من مجالات علوم الحاسب. الدمج بين البرمجة، والذكاء الاصطناعي، وأمن المعلومات، وتقنيات الوسائط الرقمية يمنح الطلاب فرصة لاكتساب مهارات شاملة وتطبيقات عملية.

 

إضافةً إلى ذلك، فإن فرص الحصول على شهادتين (مزدوجة) من جامعة عين شمس وجامعة إيست لندن تضيف قيمة إضافية للخريجين. يمكن للطلاب أن يتمتعوا بالمزيد من الفرص للعمل في مجالات البرمجة، والتصميم الذكي، والأمان السيبراني، والوسائط الرقمية، وتطبيقات الذكاء الاصطناعي في مختلف القطاعات.

وبالنسبة لبرامج كلية العلوم:


تلك البرامج المقدمة في مرحلة البكالوريوس بمختلف الكليات تتيح للطلاب اختيار مجالات متنوعة تتناسب مع اهتماماتهم وتطلعاتهم المستقبلية. برامج الهندسة، والحاسبات والمعلومات، والعلوم تغطي مجموعة واسعة من التخصصات الحديثة وتشجع على تنوع المهارات وتطوير القدرات العلمية والعملية.

 

يُعزز توفير برامج البترول والطاقة والكيمياء والزراعة في كليات مختلفة منظورًا شاملًا حول قضايا مختلفة تتعلق بالطاقة والتكنولوجيا والبيئة. وتهدف هذه البرامج إلى تأهيل الطلاب ليكونوا خبراء في مجالاتهم ومساهمين فعّالين في التنمية المستدامة وتقديم حلول للتحديات التي تواجه المجتمع والبيئة.

 

تحقق تلك البرامج من التناغم مع التطورات الحديثة في العلوم والتكنولوجيا، وتعزز من إمكانيات الخريجين للدخول في سوق العمل بكفاءة وفاعلية.

 

برامج كلية التربية تعكس التزام الكلية بتحقيق التميز في مجال التربية وتأهيل الكوادر التعليمية. توفير برامج البكالوريوس في العلوم والتربية لمراحل الاعدادي والثانوي، بالإضافة إلى البرامج لمرحلة الابتدائي، يسعى إلى تحضير المعلمين والكوادر التربوية بشكل شامل.

 

برامج الليسانس في الآداب والتربية بتخصصات اللغات الأجنبية (الإنجليزية والفرنسية والألمانية) تعكس التركيز على تأهيل معلمي اللغات وتطوير قدراتهم في التدريس والتفاعل مع الطلاب.

 

برامج البكالوريوس في التربية لتعليم العلوم والتكنولوجيا والهندسة والرياضيات (STEM) باللغة الإنجليزية تشير إلى التوجيه نحو مجالات حديثة ومهمة مثل العلوم والتكنولوجيا والهندسة والرياضيات، حيث يشهد هذا المجال على اهتمام متزايد وحاجة إلى متخصصين.

 

تعكس هذه البرامج التفاني في تحسين جودة التعليم وتوفير الكوادر التربوية المتميزة التي تلبي احتياجات المجتمع في مجال التربية والتعليم.

 

برامج كلية البنات تتنوع وتغطي مجالات مهمة مثل الرياضيات والعلوم الاكتوارية، تصميم النظم التكنولوجية التعليمية، والعلوم البيولوجية التطبيقية. إليك نظرة عامة على هذه البرامج:

 

1- برنامج الرياضيات والعلوم الاكتوارية باللغة الإنجليزية:

يستهدف تأهيل الطالبات في مجالي الرياضيات والعلوم الاكتوارية.
يقدم باللغة الإنجليزية، مما يسهم في تحسين مهارات اللغة الإنجليزية لدى الطالبات.
يعتمد على نظام الساعات المعتمدة، الذي يوفر تنوعًا في المقررات والتخصصات.


2- برنامج تصميم النظم التكنولوجية التعليمية باللغتين العربية والإنجليزية:

يركز على تأهيل الطالبات في تصميم وتطوير النظم التكنولوجية التعليمية.
يقدم باللغتين العربية والإنجليزية، مما يسمح للطالبات بفهم المفاهيم بشكل أفضل.
يتيح للطالبات الاستفادة من تكنولوجيا التعليم الحديثة.


3- برنامج العلوم البيولوجية التطبيقية باللغة الإنجليزية:

يهدف إلى تأهيل الطالبات في مجال العلوم البيولوجية وتطبيقاتها العملية.
يُقدم باللغة الإنجليزية، مما يعزز فهم الطالبات للمفاهيم العلمية باللغة الإنجليزية.
يشمل تجارب عملية وتطبيقات على أحدث التقنيات في مجال العلوم البيولوجية.


تلك البرامج تسهم في تطوير مهارات الطالبات وتأهيلهن لمواكبة متطلبات سوق العمل في المستقبل، وتقديم فرص للتعلم والتطوير الشخصي.


برامج كلية الألسن تظهر التركيز على التميز وتوفير مهارات للطلاب في مجالات اللغة والأدب والترجمة. إليك نظرة عامة على هذه البرامج:

1- برنامج اللغة الإنجليزية والأدب:

يسعى لتأهيل الطلاب في مجالات اللغة الإنجليزية والأدب.
يشمل دراسة الأعمال الأدبية واللغويات الحديثة والتاريخية.
يعزز فهم الطلاب للثقافة اللغوية والأدبية.


2- برنامج اللغة الفرنسية والأدب:

يركز على تعلم اللغة الفرنسية وفهم أدبها.
يشمل دراسة الأعمال الأدبية الفرنسية الكلاسيكية والحديثة.
يهدف إلى تأهيل الطلاب لفهم الثقافة الفرنسية.


3- برنامج اللغة العربية وآدابها:

يعنى بتعزيز مهارات اللغة العربية وفهم الأدب العربي.
يشمل دراسة الشعر والقصة والنقد واللسانيات.
يسهم في تأهيل الطلاب لدراسة الأعمال الأدبية العربية.


4- برنامج اللغة الألمانية والأدب:

يركز على تعلم اللغة الألمانية ودراسة أدبها.
يتيح للطلاب فهم الثقافة والأدب الألماني.
يساعد في تأهيل الطلاب للعمل في مجال الترجمة.


5- برنامج الترجمة وتكنولوجيا الترجمة:

يهدف إلى إعداد خريجين لديهم مهارات ترجمة متقدمة.
يشمل التركيز على الترجمة التحريرية والترجمة الشفهية.
يتناول تكنولوجيا الترجمة لتحسين الكفاءة والدقة.


6- برنامج الترجمة الفورية:

يركز على تأهيل خريجين قادرين على الترجمة الشفهية.
يشمل دراسة تقنيات الترجمة الفورية ومهارات الاتصال.
يستعد الطلاب للعمل في مؤتمرات وفعاليات دولية.


تظهر هذه البرامج التزامًا بتطوير مهارات الطلاب في مجالات اللغة والأدب وتكنولوجيا الترجمة، مما يمكنهم من الاستفادة من فرص متنوعة في سوق العمل.


برامج كلية الألسن بجامعة عين شمس تغطي مجالات متعددة في دراسات اللغة والأدب والترجمة. إليك نظرة عامة على هذه البرامج:

 

1- برنامج الترجمة التحريرية والفورية باللغة الإنجليزية:

يركز على تدريب الطلاب على الترجمة التحريرية والفورية من وإلى اللغة الإنجليزية.
يشمل مهارات الترجمة الشفهية والكتابية ويهدف إلى تأهيل الطلاب لسوق العمل في مجال الترجمة.


2- برنامج الترجمة التحريرية والفورية باللغة الفرنسية:

يستهدف تدريب الطلاب على مهارات الترجمة بين اللغة الفرنسية ولغات أخرى.
يركز على الترجمة التحريرية والفورية ويسعى لتطوير قدرات الطلاب في هذا المجال.


3- برنامج الترجمة المتخصصة في اللغة الصينية:

يقدم تدريبًا تخصصيًا في مجال الترجمة للطلاب الذين يهتمون باللغة الصينية.
يهدف إلى تأهيل الطلاب للعمل كمترجمين متخصصين في اللغة الصينية.


4- برنامج اللغة العربية والترجمة للناطقين بغير العربية:

يستهدف الطلاب الناطقين بلغات أخرى ويركز على تعلم اللغة العربية ومهارات الترجمة.
يقدم إلمامًا باللغة العربية ويؤهل الطلاب للعمل كمترجمين للغة العربية.


5- برنامج الترجمة المتخصصة فى اللغة الروسية:

يقدم تدريبًا متخصصًا في مجال الترجمة للطلاب الذين يهتمون باللغة الروسية.
يشمل دراسة الترجمة التحريرية والترجمة الفورية.


6- برنامج الترجمة المتخصصة في اللغة الإيطالية:

يستهدف الطلاب الذين يرغبون في تعلم اللغة الإيطالية واكتساب مهارات الترجمة.
يهدف إلى تأهيل الطلاب للعمل كمترجمين في هذا السياق.


7- برنامج الترجمة المتخصصة في اللغة الإسبانية:

يقدم تدريبًا متخصصًا في الترجمة بين اللغة الإسبانية ولغات أخرى.
يركز على تطوير مهارات الترجمة التحريرية والفورية.

 

برنامج التقنية الرقمية للمعلومات المكانية (جيوماتكس) في جامعة عين شمس يبدو واعدًا ومتنوعًا، حيث يغطي مجالات متقدمة في نظم المعلومات الجغرافية وتحليل الصور الفضائية والأعمال المساحية. إليك بعض مميزات وفرص البرنامج:

 

1- الأهداف:

إعداد أخصائيين متميزين في مجالات نظم المعلومات الجغرافية.
تطوير مهارات التحليل الجغرافي واستخدام الصور الفضائية.
توفير تدريب على أحدث البرمجيات والأجهزة المساحية.


2- فرص العمل:

أخصائي مساحة في الهيئة المصرية العامة للمساحة وشركات القطاع الخاص.
أخصائي نظم معلومات جغرافية واستشعار عن بعد في الوحدات الجغرافية للهيئات والوزارات الحكومية وشركات القطاع الخاص.
أخصائي تحليلات وبرمجة مكانية.


3- المهارات والتدريب:

يتيح للطلاب فرصة التدريب على أحدث التقنيات والبرمجيات المتخصصة في المجال.
يركز على تطوير مهارات التحليل الجغرافي وفهم استخدام الأدوات الرقمية.


4- الفرص المستقبلية:

يمكن للخريجين العمل في مؤسسات حكومية وشركات خاصة.
يفتح الباب أمام العديد من وظائف تحليل البيانات المكانية والمعلومات الجغرافية.


5- التكنولوجيا:

يتيح البرنامج للطلاب التعامل مع أحدث التقنيات في مجال المعلومات الجغرافية والاستشعار عن بعد.

يبدو أن البرنامج يقدم تحصيلًا علميًا قائمًا على العمل ويعزز قدرات الطلاب لمواكبة التطورات في هذا المجال الحيوي.


برنامج التقنية الرقمية للمعلومات المكانية ( جيوماتكس ) يعد فرصة مميزة للطلاب لتطوير مهاراتهم في مجال نظم المعلومات الجغرافية وتحليل الصور الفضائية والأعمال المساحية. ويقدم البرنامج تدريبًا على أحدث البرمجيات والأجهزة المساحية، مما يمكن الخريجين من الدخول إلى سوق العمل في مجالات مثل أخصائي المساحة وأخصائي نظم المعلومات الجغرافية.

 

أما برنامج اللغة الهندية، فيقدم فرصة للطلاب لدراسة وتعلم اللغة الهندية بمستويات متقدمة، بما في ذلك القراءة والكتابة والترجمة. يشمل البرنامج أيضًا دراسة اللغة الأردية كلغة مساعدة، مما يساهم في تحسين مهارات الطلاب في اللغة الهندية. يقدم البرنامج تدريسًا من قبل أساتذة هنود متخصصين، ويوفر فرص تدريب صيفي في مؤسسات صحفية ومراكز ترجمة وشركات هندية كبيرة، مما يعزز تجربة الطلاب ويفتح لهم آفاقًا واسعة.

 

برنامج الدراسات العبرية والإسرائيلية يتيح للطلاب دراسة بنية المجتمع الإسرائيلي وفهم عمقه، مما يمكنهم من وضع دراسات تحليلية شاملة لمختلف جوانب المجتمع. يتضمن البرنامج التركيز على مهارات الترجمة والتحليل وتصنيف المعلومات، ويهدف إلى إعداد باحثين قادرين على تقديم تحليل نقدي للأفكار المتعلقة بالمجتمع الإسرائيلي. يشجع البرنامج على وضع رؤى استشرافية وإجراء دراسات مستقبلية، مما يعزز فهم الطلاب للسياق الاجتماعي والثقافي في إسرائيل.

 


برنامج اللغة الهندية يهدف إلى تعليم الطلاب اللغة الهندية في مستويات القراءة والكتابة والترجمة. يشمل البرنامج دراسة اللغة الأردية كلغة مساعدة لتعزيز فهم اللغة الهندية. يقوم أساتذة هنود متخصصون من السفارة الهندية في مصر بتدريس البرنامج، مما يتيح للطلاب التفاعل مع اللغة من خلال الاستماع والمحادثة. يقدم البرنامج أيضًا فرص تدريب صيفي في مؤسسات صحفية ومراكز ترجمة وشركات هندية كبرى في مصر.


برنامج الدراسات الإنجليزية البينية يهدف إلى تزويد الطلاب بمهارات قوية في اللغة الإنجليزية وفهم عميق للأدب والثقافة الإنجليزية. يتيح البرنامج للخريجين العمل في مجالات متنوعة مثل الإعلام، والإرشاد السياحي، والتنمية البشرية، والفنون المرئية، وفن الضيافة.


برامج كلية الآثار تتيح للطلاب التخصص في مجالات متعددة مرتبطة بعلوم الآثار والحفائر، بما في ذلك علوم الآثار والحفائر وإدارة المتاحف والمواقع الأثرية وترميم وصيانة التراث المعماري ونظم المعلومات الأثرية والتراثية والآثار الحيوية. يُمكن لخريجي هذه البرامج العمل في مجالات البحث الأثري، والحفائر، وإدارة المتاحف والمواقع الأثرية، والترميم والصيانة، وإدارة المعلومات الأثرية والتراثية، والدراسات البيئية التي ترتبط بالآثار والحفائر.


برامج كلية التجارة تتيح للطلاب اختيار التخصص الذي يناسب اهتماماتهم ومهاراتهم، سواء كان ذلك في مجال المحاسبة والتمويل، التسويق، أسواق ومؤسسات مالية، الاقتصاد، إحصاء وبحوث العمليات، أو مجالات أخرى. بالإضافة إلى ذلك، تمكن الطلاب من اكتساب المهارات اللازمة في مجال الأعمال والتجارة، مما يمكنهم من مواكبة متطلبات سوق العمل في هذه الصناعة.


التعاون مع جامعة بواتييه الفرنسية (DGCI) يعزز من جودة البرامج الدراسية باللغة الفرنسية في كلية الآداب. هذا التعاون يوفر للطلاب فرصًا لاكتساب مهارات اللغة الفرنسية بشكل فعّال وتعزيز فهمهم للثقافة الفرنسية. كما يمكن للطلاب الاستفادة من التبادل الثقافي والأكاديمي مع جامعة بواتييه، مما يثري تجربتهم الأكاديمية ويفتح أمامهم آفاقًا دولية.


إن توفير شعبتين للغات الإنجليزية وشعبة باللغة الفرنسية في كلية الحقوق يعزز من التنوع اللغوي ويوفر للطلاب فرصًا لاختيار اللغة التي يفضلونها لدراستهم. التعاون مع جامعة ليون3 يسهم في تعزيز جودة البرامج القانونية باللغة الفرنسية ويفتح آفاقًا للطلاب للاستفادة من الخبرة الفرنسية في ميدان الحقوق. يمكن للطلاب في هذه البرامج الاستمتاع بفرص التعلم الفعّال والثقافي في مجال القانون.

 

التوفير المزدوج للشعب الفرنسية في كليتي التجارة والحقوق يضيف قيمة كبيرة لتعلم الطلاب ويعزز فهمهم للمواضيع من منظور دولي. تكامل المعارف والمهارات من خلال البرامج الدولية يسهم في تطوير قدرات الطلاب وإعدادهم لمواكبة تطورات العمل في سوق العمل المحلي والإقليمي والعالمي. يشكل تخصص الدراسات القانونية باللغة الفرنسية في كلية الحقوق فرصة للطلاب للحصول على شهادة من جامعة فرنسية، وهو أمر يعزز التميز ويفتح الأبواب لفرص واسعة في المستقبل.

 

تلك المبادرات وبرامج التعاون تعكس التزام الجامعة بتحقيق التنمية المستدامة ورفع مستوى التعليم والبحث العلمي في مصر. من خلال توفير المنح الدراسية للطلاب المتفوقين وتعزيز التبادل الثقافي والمعرفي، يتمكن الطلاب من الاستفادة من تجارب تعلم متنوعة وتطوير مهاراتهم في بيئة دولية. كما يسهم هذا النهج في تحفيز الابتكار وبناء قدرات الشباب لديهم القدرة على تحديد وحل المشكلات الحديثة.

 

من خلال الشراكات مع هيئة الاميديست والشركة المصرية للتكرير وAUC & USAID، يمكن للطلاب الاستفادة من تجارب العمل العملية والتوجيه المهني، مما يعزز فهمهم لتطبيقات الصناعة ويعزز فرصهم في سوق العمل. يعتبر التركيز على التنمية المستدامة والمسؤولية الاجتماعية والبيئية جزءًا مهمًا من الرؤية الشاملة للجامعة في خدمة المجتمع وتحسين الظروف الاقتصادية والاجتماعية في مصر.

 

إن هذه المبادرات تشكل جسرًا حيويًا بين الجامعة والقطاعات الاقتصادية والمجتمع المحلي، حيث تعزز تبادل المعرفة وتقديم الفرص التعليمية المتقدمة للطلاب. من خلال توفير الفرص للتدريب على استخدام اللغة الإنجليزية وتنمية مهارات ريادة الأعمال، يمكن للطلاب أن يستفيدوا بشكل كبير من هذه الفرص لتنمية قدراتهم واكتساب خبرات عملية قيمة.

 

تعتبر الخدمات التي تُقدم للطلاب، مثل الاستشارات المهنية والتدريب، جزءًا مهمًا من تجربة التعلم. وعندما يتيح للطلاب الفرصة للدراسة في الخارج، يمكنهم توسيع آفاقهم وتحسين فهمهم للأمور الدولية والثقافات المختلفة. يسهم ذلك في تحضيرهم لمستقبل يتطلب فهمًا عميقًا وتحليليًا للقضايا العالمية.

 

في نهاية المطاف، تعكس هذه المبادرات التزام الجامعة بتطوير قادة المستقبل وتمكين الشباب لتحقيق تأثير إيجابي على المجتمع والاقتصاد.