الإثنين 29 أبريل 2024
رئيس مجلس الإدارة
محمد ابراهيم نافع
رئيس التحرير
محمد الصايم
أخبار التعليم

عاجل.. بيان هام من وزارة التربية والتعليم بشأن امتحانات الثانوية العامة 2024

الأحد 25/فبراير/2024 - 08:48 م

أخبار التعليم .. عقد وزير التربية والتعليم الدكتور رضا حجازي ، اليوم الأحد ، اجتماعًا مع رؤساء المواد والمسئولين عن سحب بنك الأسئلة لامتحانات الثانوية العامة 2024 ؛ في المركز القومى الخاص بالامتحانات والتقويم التربوي، وذلك في مقر المركز بالمقطم.

أخبار التعليم .. شارك في الاجتماع الدكتورة أحلام الباز المشرف على اللجان الفنية وتقدير الدرجات لامتحان الثانوية العامة ، والأستاذ الدكتور معتز محمد رئيس قسم تطوير اﻻمتحانات بالمركز القومي للامتحانات.

أخبار التعليم .. وفى بداية الاجتماع ثمن وزير التربية والتعليم دور المركز القومي للامتحانات والتقويم التربوي في نجاح المنظومة التعليمية، باعتباره مركزًا متخصصًا في القياس والتقويم، فضلًا عن الدور الكبير الذي لعبه المركز خلال الفترة الماضية.

أخبار التعليم .. امتحانات الثانوية العامة بنفس المواصفات الفنية العام الماضى

 

أخبار التعليم .. وشدد وزير التربية والتعليم على أن تكون امتحانات الثانوية العامة للعام الدراسي الحالي ٢٠٢٣ / ٢٠٢٤ بنفس المواصفات الفنية لامتحانات العام الماضى من حيث عدد الأسئلة الموضوعية والمقالية فى كل مادة دراسية والدرجات المخصصة لها مع مراعاة قواعد الصياغة الفنية للأسئلة، بحيث تكون واضحة، ومحددة وغير قابلة للتأويل.

أخبار التعليم .. كما أكد وزير التربية والتعليم كذلك على مراعاة تناسب عدد الأسئلة في كل امتحان مع الزمن المخصص للإجابة والمراجعة.

أخبار التعليم .. وشدد وزير التربية والتعليم أيضا على ضرورة أن تكون الدرجات المخصصة لإجابة الأسئلة المقالية  في امتحانات الثانوية العامة موزعة على خطوات الحل وليس على الناتج النهائى فقط، ووضع نموذج إجابة للأسئلة المقالية يتضمن كافة الاجابات المحتملة.

أخبار التعليم .. كما أكد وزير التربية والتعليم على أن تكون الأسئلة الموضوعية واضحة ومحددة وأن تكون لها إجابة واحدة صحيحة فقط بين البدائل الأربعة، وأكد أيضا على ضرورة مراعاة التكافؤ بين مواد اللغات الأجنبية الثانية.

أخبار التعليم .. وأوضح وزير التربية والتعليم أن الامتحانات ستكون بنظام الكتاب المفتوح "open book” أسوة بالعام الماضي، حيث سيتسلم الطالب كتيب المفاهيم في بداية امتحان كل مادة ويسلمه للملاحظ في نهاية الامتحان.

أخبار التعليم .. كما وجه وزير التربية والتعليم بضرورة التركيز على أن تقيس أسئلة امتحانات الثانوية العامة  نواتج التعلم الأساسية، والتدرج في مستويات الأسئلة والابتعاد عن التعقيد.