الثلاثاء 23 أبريل 2024
رئيس مجلس الإدارة
محمد ابراهيم نافع
رئيس التحرير
محمد الصايم
أخبار التعليم

أخبار التعليم | تعرف علي جهود وزارة التربية والتعليم لدعم ذوي الهمم فى مجال المكتبات

الخميس 29/فبراير/2024 - 02:45 م
الدكتور رضا حجازى
الدكتور رضا حجازى وزير التربية والتعليم والتعليم الفنى

أولت وزارة التربية والتعليم والتعليم الفني، برئاسة الدكتور رضا حجازي، وزير التربية والتعليم، الاهتمام بشكل كبير بشأن ذوي الإعاقة، حيث وضعتهم في صدارة أولوياتها على جميع الأصعدة. 

 

 

توفير فرص التعليم لـ ذوي الإعاقة في مدارس التعليم العام

 

تسعى وزارة التربية والتعليم، باستمرار إلى توفير فرص التعليم وتنفيذ استراتيجية الدمج لـ ذوي الإعاقة في مدارس التعليم العام. يكمن الهدف من ذلك في توفير فرص تعليم متكافئة وضمان جودة تعليمية متميزة لهذه الفئة.

 

تقديم نظام متكامل من الخدمات لـ ذوي الإعاقة

 

أكدت وزارة التربية والتعليم، برئاسة الدكتور رضا حجازي، أنها تعمل على تقديم نظام متكامل من الخدمات لـ ذوي الإعاقة، مراعية في ذلك جميع المعايير العالمية. يأتي ذلك في إطار توجيهات القيادة السياسية التي تشدد على الاهتمام بـ ذوي الإعاقة وتوفير كافة أوجه الدعم لهم. وتضيف وزارة التربية والتعليم، أنها تعتبر تعليم ذوي الإعاقة وتهيئتهم من بين أولوياتها، بهدف تسهيل حياتهم ودمجهم بفاعلية في المجتمع.

 

البرامج والأنشطة التي قامت وزارة التربية والتعليم بتنفيذها للطلاب والطالبات 

 

وتنشر السبورة البرامج والأنشطة التي قامت وزارة التربية والتعليم بتنفيذها للطلاب والطالبات " أصحاب الهمم قادرون باختلاف " ( أمل - نور - تربية فكرية ) للعام الدراسي 2024-2023.


** الإدارة العامة للمكتبات


شهد العقد الحالي تطورا هائلا في مجال الاهتمام بـ ذوي الإعاقة، وعكفت الدول المختلفة علي تطوير برامجها الموجهة لتلك الفئة في كافة المجالات لأن الاستجابة الفعالة لمتطلبات تلك الفئة يجب أن تتصف بالشمولية، بحيث لا يجوز الاهتمام ببعض هذه المتطلبات وإغفال جوانب أخرى، ولقد استأثر الاهتمام بالفئات الخاصة جهدًا كبيرًا من الدولة بجميع هيئاتها ونشطت البحوث والدراسات في هذا المجال.


وانطلاقا من حق كل فرد في المجتمع ان يلقى رعاية تستثمر كل ما لديه من قدرات وطاقات وامكانات تحقيقًا لذاته كانسان وبحيث يتم اعداده كي يسهم بنشاط وايجابية في حركة الحياة حتى يشعر بهويته ويحقق ذاته وفقا لإمكانياته، وايمانا من وزارة التربية والتعليم، بضرورة الاهتمام بالفئات الخاصة من متحدي الإعاقة السمعية والبصرية عقدت وزارة التربية والتعليم والتعليم الفني:

 

1- مسابقة فرسان القراءة لطلاب التحدي ( طلاب مدارس النور/الأمل)

 

الأهداف:


1. اكتشاف ورعاية الموهوبين من ذوي الاحتياجات الخاصة.
2. تشجيع التلاميذ والطلاب على ارتياد المكتبة لإشباع ميولهم والتعرف على احتياجاتهم وطموحاتهم.
3. دمج ذوي الاحتياجات الخاصة في المجتمع والحياة الطبيعية مما يؤدى إلى زيادة فرص التفاعل الاجتماعي وتحسن حالتهم النفسية.
4. إثراء معلومات الطلاب وتزويدهم بالمهارات المكتبية اللازمة لهم.
5. توعية الطلاب والتلاميذ بقضايا المجتمع والأحداث الجارية.

 


وبلغ عدد الطلاب المشاركين لعام 2022 /2023 على مستوى المديريات، 1200 طالب، وبعد التصفية تم تصعيد 170 طالب، على مستوى وزارة التربية والتعليم، وبعد التحكيم فاز 20 طالب وطالبة على مستوى الجمهورية.


2- مسابقة تحدى القراءة العربي بالاشتراك مع دولة الأمارات العربية الشقيقة، حيث يشارك فيها (13 الف طالب من ذوى الهمم والتسجيل مستمر).

 

3- كما احرز المركز الثانى على مستوى الوطن العربى من ذوى الهمم مكفوفين الطالب عبدالله عمار من محافظة الشرقية للموسم السابع.

 

وفى نفس السياق، أوضحت وزارة التربية والتعليم أن لديها ٤٦ الف طفل في فصول التربية الخاصة منهم ١٠ الاف طفل من الصم.. و١٤٦ الف طفل مدمج في المدارس الحكومية.

 

كما عبّر الرئيس عبدالفتاح السيسي عن امتنانه وتقديره الكبير لأسر وعائلات الأفراد من ذوي الهمم الذين قرروا الاعتماد على قدراتهم وأثروا بمشاركتهم الفعّالة في تحقيق التنمية والفارق الإيجابي في المجتمع.

 

وزارة التربية والتعليم تولي اهتمامًا خاصًا لذوي الهمم


وأولت وزارة التربية والتعليم في مصر اهتمامًا خاصًا لذوي الهمم، وتسعى جاهدة إلى توفير بيئة تعليمية ملائمة وفرص متساوية لتمكينهم ودمجهم في المجتمع. يتم تنفيذ تلك الجهود ضمن إطار استراتيجيات تحقيق التكافل الاجتماعي وتعزيز حقوق الأشخاص ذوي الإعاقة.

 

 

قانون صندوق " قادرون باختلاف " خطوة مهمة لذوي الإعاقة


جدير بالذكر، يعد قانون صندوق " قادرون باختلاف " خطوة مهمة نحو تحسين حياة الأشخاص ذوي الإعاقة في مصر، حيث يهدف هذا القانون إلى توفير الدعم والرعاية لهم في مختلف المجالات، بما في ذلك التعليم والتأهيل والتوظيف. يعكس هذا التوجه التزام الحكومة بتعزيز حقوق الأشخاص ذوي الإعاقة ودمجهم بشكل فعّال في المجتمع.

 

تعيين 54 معلمًا ومعلمة من ذوي الإعاقة


تحقيق التوازن وتعزيز المساواة في الفرص التعليمية والوظيفية للأشخاص ذوي الإعاقة هو أمر مهم، وتوفير فرص عمل للمعلمين والمعلمات من ذوي الهمم يعكس الالتزام بتحقيق هذا الهدف. تعيين 54 معلمًا ومعلمةً من ذوي الإعاقة يعكس التزام وزارة التربية والتعليم بتحقيق المساواة وتعزيز التضامن الاجتماعي. وجهودها في توفير فرص إعادة التدريب للمعلمين الذين لم يجتازوا التدريبات في الدفعة الأولى تظهر الاهتمام بتطوير قدراتهم وتمكينهم من تقديم أفضل الخدمات التعليمية.