الإثنين 27 مايو 2024
رئيس مجلس الإدارة
محمد ابراهيم نافع
رئيس التحرير
محمد الصايم
أخبار التعليم

وزير التعليم العالي يتوجه إلى باريس للمشاركة في دورة المجلس التنفيذي لليونسكو

الأحد 17/مارس/2024 - 12:54 م
الدكتور أيمن عاشور
الدكتور أيمن عاشور وزير التعليم العالي والبحث العلمي

في صباح اليوم الأحد، غادر وزير التعليم العالي والبحث العلمي، الدكتور أيمن عاشور، رئيس اللجنة الوطنية المصرية لليونسكو، متوجهًا إلى العاصمة الفرنسية باريس. ذلك للمشاركة في أعمال الدورة (٢١٩) للمجلس التنفيذي لليونسكو، التي تستمر خلال الفترة من ١٧ إلى ١٩ مارس الجاري. يرافق الدكتور عاشور في هذه الزيارة الدكتور شريف صالح، رئيس قطاع الشؤون الثقافية والبعثات والمشرف على اللجنة الوطنية المصرية لليونسكو. يشهد هذا الحدث حضور وفود من الدول الأعضاء، بالإضافة إلى ممثلين عن عدد من المنظمات الدولية ومنظمات المجتمع المدني.

 

 

الدكتور أيمن عاشور يلقي كلمة نيابة عن مصر في الجلسة الصباحية

 

من المقرر أن يلقي وزير التعليم العالي كلمة نيابة عن جمهورية مصر العربية في الجلسة الصباحية يوم غد الإثنين. كما سيستمع وزير التعليم العالي أيضًا إلى كلمات من ممثلي الدول الأعضاء حول مختلف القضايا ذات الصلة بمجالات عمل المنظمة. بالإضافة إلى ذلك، من المقرر عقد لقاءات مع عدد من المشاركين بهدف تعزيز التعاون بين مصر والدول المشاركة في المجلس التنفيذي لليونسكو، خاصة في مجالات التربية والعلوم والثقافة، وذلك لخدمة أهداف التنمية المستدامة، وفقًا لرؤية مصر 2030.


يتم عقد الاجتماعات للمجلس التنفيذي لمنظمة اليونسكو كل ستة أشهر، حيث يضم 58 دولة من إجمالي 193 دولة عضو في المنظمة. تحظى جمهورية مصر العربية بعضوية المجلس التنفيذي منذ عام 1946، وذلك بترشيح وتأييد من الدول العربية والأوروبية والإفريقية. تمت إعادة انتخاب مصر لعضوية المجلس التنفيذي لليونسكو للفترة 2021-2025، بعد حصولها على 130 صوتًا. ويعتبر هذا الإعادة انتخاب مصر لفترات متتالية في المجلس التنفيذي خطوة إضافية في اعتراف دولي بالدور الفعال والمكانة المرموقة التي تحتلها مصر داخل منظومة الأمم المتحدة بشكل عام، وداخل اليونسكو بشكل خاص.