الخميس 18 أبريل 2024
رئيس مجلس الإدارة
محمد ابراهيم نافع
رئيس التحرير
محمد الصايم
أخبار الأزهر

لم يتعرض لها الفقهاء ..من الخبائث ويضربصحة الأنسان

هل التدخين فى نهار شهر رمضان يفطر.. سعاد صالح تفجر مفاجأة

الأحد 17/مارس/2024 - 11:53 م
هل التدخين فى نهار
هل التدخين فى نهار شهر رمضان يفطر.. سعاد صالح تفجر مفاجأة

وما تزال فتاوى الفقهاء تثير جدلا واسعا خلال شهر رمضان ومنها التدخين فى نهار شهر رمضان، حيث أكدت الدكتورة سعاد صالح، أستاذ الفقه المقارن بجامعة الأزهر الشريف، أن الكثيرة يبحث خلال شهر رمضان على إجابة سؤال " هل السجائر تفطر في نهار رمضان، إن مسألة التدخين لم يتعرض لها الفقهاء القداما، وأنها تطالب دار الإفتاء المصرية بحسم هذا الموضوع، لآن هناك أحد الفقهاء في فترة سابقة قال إنها لا تفطر حال تناولها في نهار رمضان.

هل التدخين في رمضان يفطر

اوضحت سعاد صالح  أستاذ الفقه المقارن بجامعة الأزهر الشريف، خلال حوارها ببرنامج أصعب سؤال، تقديم الإعلامي مصعب العباسي، أن التدخين فى نهار شهر رمضان  من الخبائث، ولكن بشكل عام لم يرد نص مباشر لتحريم التدخين، ولكن بشكل قياسي يعتبر التدخين مضر ويسبب أمراض، وأن التدخين عليه اختلاف بشأن أنه يفطر، والبعض يقول السجائر مفطر، والبعض الاخر يقول أنها لا تفطر"، وأن البعض يفطر على التدخين، وتناول السجائر يتحول لـ إدمان، ولذلك علينا أن نحصل على الفتوى الصحيحة من دار الإفتاء.

أكدت الدكتورة سعاد صالح، أستاذ الفقه المقارن بجامعة الأزهر الشريف، أنه لم يرد نص مباشر بتحريم التدخين فى نهار شهر رمضان، ولكن وردت نصوص مفهومها يقول نحرم التدخين.

ولفتت إلى أن الله قال في كتابه الكريم:" الذين يتبعون الرسول النبي الأمي الذي يجدونه مكتوبا عندهم في التوراة والإنجيل يأمرهم بالمعروف وينهاهم عن المنكر ويحل لهم الطيبات ويحرم عليهم الخبائث" فالخبائث كل ما فيه ضرر وتسبب مشكلات للإنسان.

" src="">

وأضافت أستاذ الفقه المقارن بجامعة الأزهر الشريف،، أنها تطالب دار الإفتاء بصدور نص بتحريم التدخين  فى نهار شهر رمضان للحفاظ على أولاد المدخنين وأموال المدخنين.

ولفتت إلى أن رب كل أسرة عليه أن يضع أولاده أمام عينه، ويتوقف في الحال عن التدخين، حتى لا يضر نفسه وعائلته.

قالت زوجي كان مدخن لمدة تصل أكثر من 20 عامًا، وأن الطبيب طلب منه التوقف عن التدخين وبعد ذلك توقف عن التدخين لمدة 26 عامًا ولكن بعد ذلك زوجها وجد مرض خطير في الرئة".