الإثنين 27 مايو 2024
رئيس مجلس الإدارة
محمد ابراهيم نافع
رئيس التحرير
محمد الصايم
منوعات

الدنيا ربيع والجو مش بديع.. بداية فصل الربيع رسميا وموعد شم النسيم

الخميس 21/مارس/2024 - 01:35 ص
فصل الربيع
فصل الربيع

بدأ أمس الأربعاء فصل الربيع رسميا حيث يحدث الاعتدال الربيعي الذي يعتبر بداية فصل الربيع رسميًا في نصف الكرة الأرضية الشمالي. يتميز هذا اليوم بتوازن النهار والليل في كل مكان على سطح الأرض، حيث تكون الشمس في أعلى نقطة لها فوق خط الاستواء، مما يجعل النهار والليل متساويين في المدة ووسوف يستمر فلكيًا 92 يومًا و17 ساعة و44 دقيقة حتى موعد الانقلاب الصيفي في 20 يونيو المقبل. 
.

وبفضل ميل محور الأرض، تتغير كمية الضوء والحرارة التي تصل إلى الأرض طوال السنة، مما يؤدي إلى تغيرات في الفصول. ويمثل الاعتدال الربيعي لحظة فلكية مهمة، حيث يشير إلى بداية فصل الربيع وتوازن الطبيعة بين النهار والليل في العالم كله.

تُعتبر هذه الفترة مناسبة للاحتفال والتأمل في التغيرات التي تطرأ على الطبيعة، وكيفية تأثيرها على البشر والحيوانات ومع حلول فصل الربيع، يعود الحياة إلى الطبيعة بنمو النباتات والزهور، مما يمثل بداية دورة جديدة من الحياة في الطبيعة.

 

ورغم ذلك لا تزال الأجواء الشتوية مستمرة في مصر حيث انخفضت درجات الحرارة خلال الأيام الماضية وهو ما أدي إلي شعور العديد من المصريين بالبرد

 فصل الربيع

 

وفصل الربيع هو واحد من الأربع فصول السنة، ويأتي بعد فصل الشتاء وقبل فصل الصيف. يتميز فصل الربيع بتجديد الحياة في الطبيعة، حيث تزدهر النباتات وتتفتح الزهور، وتعود الأشجار إلى الإنبات بعد فترة الخمول في فصل الشتاء.

تختلف فترة بداية فصل الربيع من منطقة إلى أخرى حسب التقويم المناخي والجغرافي. وعادةً ما يبدأ فصل الربيع في نصف الكرة الشمالي من الكرة الأرضية في مارس (آذار) ويستمر حتى يونيو (حزيران). أما في نصف الكرة الجنوبي فيكون فصل الربيع في الفترة من سبتمبر (أيلول) حتى ديسمبر (كانون الأول).

تعتبر الرياح الدافئة والأمطار الخفيفة من الظواهر الشائعة في فصل الربيع، وتساهم هذه الظواهر في تجديد الحياة النباتية وتنشيط الأنشطة الزراعية. بالإضافة إلى ذلك، يعتبر فصل الربيع موسمًا مميزًا للعديد من الفعاليات والاحتفالات التي تحمل رمزية النمو والتجديد.

 

في مصر، لا يوجد احتفال رسمي محدد بفصل الربيع مثلما يحدث في بعض الثقافات الأخرى. ومع ذلك، يمكن أن يحتفل الناس بوصول فصل الربيع من خلال الاحتفالات الشخصية أو الاجتماعية في المنازل أو في الأماكن العامة.

على سبيل المثال، قد يحتفل الناس بفصل الربيع من خلال القيام برحلات خارجية إلى الطبيعة، مثل الذهاب إلى الحدائق أو المزارع للاستمتاع بجمال الطبيعة والأزهار الجديدة. كما قد يقومون بتنظيم نزهات عائلية أو شواء في الهواء الطلق.

بشكل عام، فصل الربيع يعتبر فترة مميزة في مصر بسبب طقسه اللطيف وتجديد الحياة في الطبيعة، وقد تكون هذه الفترة مناسبة للاحتفالات العائلية والاجتماعية في البيوت والمجتمعات المحلية.

 

الاحتفال بشم النسيم 

 


شم النسيم هو احتفال يقام في مصر في أول يوم بعد عيد الفصح المسيحي، ويتزامن مع أول يوم من شهر شم النسيم في التقويم القبطي والذي يوافق عادةً يوم 4 أو 5 أبريل في التقويم الميلادي. يُعتبر شم النسيم من الاحتفالات التقليدية في مصر ويحتفل به منذ العصور الفرعونية.

تعني كلمة "شم النسيم" حرفيًا "شم الريح"، ويُعتقد أنه يشير إلى رائحة الهواء اللطيفة والنقية التي تأتي مع بداية فصل الربيع. يقضي الناس يوم شم النسيم بالخروج في نزهات إلى الحدائق والمتنزهات والمناطق الخضراء، حيث يقومون بتناول الطعام والمأكولات الشعبية مثل الفول والرنجة والبيض والأسماك المملحة والخضروات المختلفة. يعتبر الطقس المعتدل والطبيعة الخضراء خصبةً للتجمعات العائلية والاستمتاع بوقت الفراغ.

بالإضافة إلى ذلك، يقوم الناس في يوم شم النسيم ببعض الأنشطة الترفيهية مثل ركوب القوارب والألعاب الرياضية في الهواء الطلق. وتعتبر طبقة الفول بالطعم الفول البلدي هو الطبق الرئيسي في هذا الاحتفال والذي يتم تناوله بشكل تقليدي.