الأحد 14 أبريل 2024
رئيس مجلس الإدارة
محمد ابراهيم نافع
رئيس التحرير
محمد الصايم
منوعات

ووصّينا الإنسان بوالديه حَملته أمه وَهْناً على وهن

جوجل يحتفل بـ عيد الأم  Mother's Day بطريقته..ويجدد احزان من فقدوا امهاتهم ..الأسلام قدسها

الخميس 21/مارس/2024 - 03:18 ص
جوجل يحتفل بعيد الأم  Mother's
جوجل يحتفل بعيد الأم  Mother's Day

احتفل محرك البحث الشهير جوجل googlبـ عيد الأم Mother's Day  الذى يوافق اليوم الخميس 21 مارس، وينتظره الأبناء للأحتفال بأمهاتهم، بين يشعر بالوجع والحزن  والالام كل من فقد امه، ويكون هذا اليوم بمثابة يوم عصيب ملئ بالرثاء للأمهات المتوفيات رحمة الله عليهم جميعا  ، وايضا تقوم كل المنشأت التعليمية الجامعات والمدارس والوزارات المختلفة والدولة بتكريم الأم المثالية احتفاء بهذا اليوم العظيم وخاصة السيدات المكافحات فى الحياة 

احتفال عيد الأم يأتى مع صرف مرتبات شهر مارس 2024 اليوم 21 مارس 2024  بالزيادات الجديدة التى قررتها الحكومة المصرية لجميع الفئات وقال البعض مرتبات شهر مارس جاءت فى الوقت المناسب لشراء هدايا عيد الأم 

وكان من افضل التعليقات هذا العام عن عيد الأم على مواقع التواصل الأجتماعى المختلفة التى تناقلها الجميع على سبيل الداعبة “هجيب ايه لامى طيب في عيد الام ما انا اكتر حاجة هي بتحبها” 

المولى عز وجل يوصينا بالأم فى كتابه الحكيم 

واوصنا المولى عز وجل وقال فى كتابه الحكيم، (ووصّينا الإنسان بوالديه حَملته أمه وَهْنًا على وهن، وفِصاله في عامين أنْ اشكر لي ولوالديك إليّ المصير. وإن جاهداك على أن تشرك بي ما ليس لك به علم فلا تُطعهما وصاحِبْهما في الدنيا معروفًا واتبع سبيل من أناب إلي ثم إليّ مرجعكم فأنبئكم بما كنتم تعملون). لقمان:14-15.

صور تهنئة عيد الأم Happy Mother's Day photo 

طريقة أحتفال جوجل بـ عيد الأم 

محرك البحث العالمى الشهير جوجل احتفل  بطريقته الخاصة بـ عيد الأم  بوضع صورة بأطفال على منضدة فى حديقة ومعهم كتاب والفرح يملأ وجوههم وبجوارهم حيوان وزرع معبرا عن احتفال الحيوان والطبيعة بعيد الأم 

جوجل يحتفل بـ عيد الأم بطريقة مختلفة 

الأحتفال بالشعر 

وأحتفل الشاعر اللواء محمد هيكل بـ عيد الأم بطريقته من خلال ابيات شعريه قال فيها 

يا عشــرة عمــر كان أجمـل من الياسـمين 

و لسـه    أم حنينــه    وطبعــــك أصيـل

عقبــال  سـنينـن يامــا    كتيـــر جـاييـن

و إنتـي ونسنـا وحضننـا وبيتنـا الجميـل

.

كل عام وانتي بخير يا رفيقة العمر 

عيد ميلاد سعيد وربنا يديمك ويحفظك 

ولم ينسى الشاعر محمد هيكل الأب فى يوم الأحتفال بـ عيد الأم وقال 

و لسه يا بـويا من غيرك    يتامــا وربنــــــــــا المعبـود

غيـابك طـال وتأخيـرك    مخللي الفرحة رافضه تعود 

وليك في القلب تقديرك    وليـك  ع اللمــــــه تأثيرك 

بنـفطـر برضو من خيرك    برغــم إن إنت مش موجود.

رحم الله أبي وأمي وكل الطيبين 

القرآن الكريم يوصى بالأم..ووصّينا الإنسان بوالديه حَملته أمه وَهْنًا على وهن

ولقد أوصى القرآن الكريم بالأم،  وذكر ذلك فى أكثر من موضع لمكانتها العظيمة  فقال سبحانه: (ووصّينا الإنسان بوالديه حَملته أمه وَهْنًا على وهن، وفِصاله في عامين أنْ اشكر لي ولوالديك إليّ المصير. وإن جاهداك على أن تشرك بي ما ليس لك به علم فلا تُطعهما وصاحِبْهما في الدنيا معروفًا واتبع سبيل من أناب إلي ثم إليّ مرجعكم فأنبئكم بما كنتم تعملون). لقمان:14-15.

وذكر هذه الوصية فقال: ( ووصينا الإنسان بوالديه إحسانًا حملته أمه كُرهًا ووضعته كُرها وحملُه وفصاله ثلاثون شهرًا ).(الأحقاف:15).

فضل الأم على الأب له موجباته وهو الحمل والرضاع والرعاية.

والإسلام قدّس الأمهات قال سبحانه: ( حُرمت عليكم أمهاتكم ) النساء:23. كما بيّن أن رباط الزوجية لا يمكن أن يتحول إلى رباط أمومة أبدًا، وشتان بينهما قال سبحانه: (وما جعل أزواجكم اللائي تُظاهرون منهن أمهاتكم ). الأحزاب: 4. (الذين يظاهرون منكم من نسائهم ما هُنَّ أمهاتهم. إنْ أمهاتهم إلا اللائي ولَدْنهم ).(المجادلة:2)

إلا أن هذه الرابطة تتأثر بهول يوم القيامة فقط، فيستقل الولد عن أمه، والأم عن ولدها قال سبحانه: (يوم يفر المرء من أخيه. وأمه وأبيه. وصاحبته وبنيه. لكل امرئ منهم يومئذ شأن يغنيه). عبس:34-36.

حق الأم فى الميراث 

وجعل للأم الحق فى ميراث ابنها  إن مات في حياتها كما أوجب له ميراثها إن ماتت في حياته. قال سبحانه وتعالى: (فإن لم يكن له ولد ووَرِثه أبواه فلأمه الثلث، فإن كان له إخوة فلأمه السدس). النساء:11.

كل ماتريد معرفته عن عيد الأم 

عيد الأم أو يوم الأم (بالانجليزية: Mother's Day) هو احتفال ظهر حديثًا في مطلع القرن العشرين، تحتفل به بعض الدول لتكريم الأمهات والأمومة و«رابطة الأم بأبنائها» كما ذكرت وكيبيبديا، وتأثير الأمهات على المجتمع. ظهر ذلك برغبة من المفكرين الغربيين والأوروبيين بعد أن وجدوا الأبناء في مجتمعاتهم يهملون أمهاتهم ولا يؤدون الرعاية الكاملة لهن، فأرادوا أن يجعلوا يومًا في السنة ليذكّروا الأبناء بأمهاتهم. لاحقًا اتسعت رقعة المحتفلين به حتى صار يحتفل به في العديد من الأيام وفي شتى المدن في العالم وفي الأغلب يحتفل به في شهر آذار أو نيسان أو أيار.

 

ويختلف تاريخ عيد الأم من دولة لأخرى، فمثلًا في العالم العربي يكون اليوم الأول من فصل الربيع أي يوم 21 مارس، أما في النرويج فيحتفل به في 2 فبراير؛ في الأرجنتين فهو يوم 3 أكتوبر، وجنوب أفريقيا تحتفل به يوم 1 مايو. وفي الولايات المتحدة وألمانيا يكون الاحتفال في الأحد الثاني من شهر مايو من كل عام، وفي إندونيسيا يحتفلون به في يوم 22 ديسمبر.

 

عيد الأم هو ابتكار أمريكي ولا ينحدر مباشرةً تحت سقف احتفالات الأمهات والأمومة التي حدثت في كل مكان في العالم منذ آلاف السنين. مثل عبادة اليونان لكوبيلي، وعيد الرومان لهيلريا، واحتفال المسيحيين في أوروبا بيوم أحد الأمومة (en).. بالرغم من ذلك أصبح مصطلح عيد الأم مرادفا لهذه العادات القديمة.