الإثنين 27 مايو 2024
رئيس مجلس الإدارة
محمد ابراهيم نافع
رئيس التحرير
محمد الصايم
أخبار الجامعات

جامعة عين شمس

جامعة عين شمس تستضيف رئيس قسم الجغرافيا ومركز البحوث البيئية بجامعة هايدلبرج

الأربعاء 27/مارس/2024 - 10:00 م
جامعة عين شمس
جامعة عين شمس

استضافت كلية الآداب جامعة عين شمس، اليوم، أ. د أولاف بوبنزر رئيس قسم الجغرافيا ومركز البحوث البيئية بجامعة هايدلبرج بجمهورية ألمانيا الإتحادية، خلال  ندوة تحت عنوان "الإتجاهات الحالية والمستقبلية في جيومورفولوجية الأرض الجافة"، تحت رعاية أ. د محمد ضياء زين العابدين  رئيس الجامعة، أ. د غادة فاروق نائب رئيس الجامعة لشئون خدمة المجتمع وتنمية البيئة أ. د حنان كامل متولي عميدة كلية الآداب.

جامعة عين شمس

جامعة عين شمس.. كما استهل أ. د حاتم ربيع وكيل الكلية، بكلمه ثم تقديم للأستاذ الزائر وموضوع المحاضرة وإدراتها للأستاذ الدكتور معوض بدوى معوض رئيس قسم الجغرافيا ونظم المعلومات الجغرافية.

ومن جانبه ألقى أ. د أولاف بوبنزر، محاضرته من خلال توجيه بعض أسئلة للحضور حول ملاحظتهم بشأن التغيرات البيئية الحالية المحيطة بنا، مع تسليط الضوء على حجم المشكلة عالميًا وإقليميًا.

كما أكد أولاف بوبنزر، خلال الندوة بأن مصر هي أرض الكثبان الرملية بلا منازع، إذ تغطى الأشكال الرملية مساحات واسعة من الأراضى المصرية، ويتمثل في مصر كل أنواع الكثبان الرملية دون استثناء، مشيرا إلى أن ذلك مما يجعلها من أكثر دول العالم جذبًا لإجراء البحوث والدراسات المتخصصة، وكذلك لدراسات سبل مواجهة الكثبان والحد من أخطارها على الأنشطة البشرية.

كما قدم أ.د. أولاف بوبنزر، عدة نماذج بحثية مختلفة لموضوعات هامة خلال الندوة، تتمثل في  الجفاف وحركة الكثبان الرملية ورطوبة التربة وحركة المنحدرات، وغيرها من الموضوعات الدقيقة المتخصصة، مشيرا إلى دور وأهمية التقنيات المكانية الحديثة (جيوماتكس) في الدراسات الحالية والمستقبلية.

 واختتم أ.د. أولاف بوبنزر  المحاضرة، بالتأكيد على أهمية الجمع بين الدراسات الدقيقية التفصيلية microstudy والدراسات الشمولية comprehensive study والتي تمكننا من فهم النظم الأرضية وتغيرات المحيط الحيوى في الأراضى القاحلة بشكل أفضل، ودورها في التغيرات المناخية العالمية المعاصرة، وكذلك دور الإنسان ومساهمته في حجم هذه التغيرات بسبب تدخله غير المدروس في مثل هذه البيئات الهشة.

اقرأ أيضا: الأمين العام لصندوق تطويرالتعليم يهنئ الرئيس السيسي بذكرى العاشر من رمضان