الجمعة 19 أبريل 2024
رئيس مجلس الإدارة
محمد ابراهيم نافع
رئيس التحرير
محمد الصايم

الجدري في مدرسة بادي للغات

انتشار مرض الجدري بين الطلاب في مدرسة بادي للغات بمحافظة الجيزة وأمهات: مش هودي ابني المدرسة

الخميس 28/مارس/2024 - 04:48 م
مرض الجدري في مدرسة
مرض الجدري في مدرسة بادي للغات

انتشرت شكاوى بين أولياء الأمور عبر مجموعات الواتساب بشأن وجود مرض الجدري في مدرسة بادي للغات Bady Language School  بمحافظة الجيزة واتفق أولياء الأمور على عدم إرسال أبنائهم إلى المدرسة وتغيبهم عنها، بهدف إقناع إدارة المدرسة بتناول المشكلة المتعلقة بانتشار المرض بين الطلاب.

زعم بعض أولياء الأمور أن مدرسة بادي للغات بمحافظة الجيزة  لم تصدر تحذيرات بشأن مرض الجدري الذي انتشر في المدرسة وبدلًا من اتخاذ إجراءات احترازية للحد من انتشار المرض، حاولت المدرسة إقناع الأهالي بإرسال أبنائهم إلى المدرسة بشكل طبيعي.

انتشار مرض الجدري 

انتشار مرض الجدري في مدرسة بادي للغات 

أحد أولياء الأمور أدعى أن هناك فصلًا مصابًا بمرض الجدري في مدرسة بادي للغات بمحافظة الجيزة وأن أحد الطلاب المصابين ينتمي إلى الصف الأول “برايمي”،  واتخذت قرارًا بعدم إرسال ابنائها إلى المدرسة، ولكن بسبب اقتراب موعد الامتحانات فهي بحاجة إلى وجوده في المدرسة.

زعمت آخرى أن هناك حالتين مصابتين بمرض الجدري في صفين مختلفين في المدرسة، أحدهما في الصف الأول “برايم 1” والآخر في الصف الرابع “برام 4”، ويبدو أن الطفلين هما شقيقان ولم يحضرا المدرسة بعد اكتشاف إصابتهما، ومع ذلك، لم تتخذ المدرسة إجراءات احترازية في هذه الحالة أو تحذر من انتشار مرض الجدري.

مرض الجدري 

مدرسة بادي للغات بمحافظة الجيزة تخفي حالات مرض الجدري

وأدعت بعض الأمهات أيضًا أن بادي للغات بمحافظة الجيزة  تخفي حالات أخرى في الحضانات،  وعلى هذا الأساس، طالب عدد من أولياء الأمور بإغلاق المدرسة أو اتخاذ تدابير احترازية لمنع انتشار مرض الجدري، حتى يتمكنوا من الاطمئنان على سلامة أبنائهم وضمان عدم انتقال العدوى بين الطلاب.

مرض الجدري 

مرض الجدري عند الأطفال

مرض الجدري هو عدوى فيروسية معديّة تسببه فيروس الجدري وينتشر الفيروس عادةً عن طريق الهواء من خلال قطرات الرذاذ التي تتكون عندما يعطس أو يسعل الشخص المصاب بالجدري، أو عن طريق الاتصال المباشر مع الطفح الجلدي الناتج عن المرض،  يتميز المرض بظهور طفح جلدي متقيح وحكة شديدة.

 الإجراءات الاحترازية في حالة عدم انتشار مرض الجدري في المدارس بين الطلاب 

  • التثقيف والتوعية: يجب توعية الأهالي والمعلمين والطلاب بأعراض مرض الجدري وكيفية انتقاله والإجراءات الاحترازية المتبعة.
  • النظافة الشخصية: يجب على الطلاب والمعلمين غسل اليدين جيدًا وبانتظام باستخدام الماء والصابون، وخاصة بعد السعال أو العطس وقبل تناول الطعام. يجب تشجيع الطلاب على عدم مشاركة الأشياء الشخصية مثل المناشف والأدوات الشخصية.
  • الابتعاد عن المدرسة: ينبغي على الطلاب الابتعاد عن المدرسة إذا كانوا يعانون من أعراض الجدري، مثل الطفح الجلدي والحمى. يجب عدم حضور الطلاب المصابين بالجدري للمدرسة حتى يتعافوا تمامًا وينتهي فترة العدوى.
  • العزلة: في حالة وجود حالات مصابة بالجدري في المدرسة، يجب عزل الطلاب المصابين عن الآخرين حتى يتعافوا ويتوقف انتقال العدوى.
  • التعقيم: ينبغي تنظيف وتعقيم الأسطح والمعدات بانتظام باستخدام مطهرات مناسبة لقتل الفيروسات.
  • التطعيم: اللقاح ضد الجدري هو وسيلة فعالة للوقاية من المرض. يجب تشجيع الأهالي على تطعيم أبنائهم وفقًا لجدول التطعيمات الموصى به.