الإثنين 27 مايو 2024
رئيس مجلس الإدارة
محمد ابراهيم نافع
رئيس التحرير
محمد الصايم
منوعات

7 نصائح مهمة لتناول الكعك والبسكويت في عيد الفطر 2024 لحماية صحتك

الخميس 11/أبريل/2024 - 07:45 م
السبورة

يعد الكعك والبسكويت من أبرز الطقوس والعادات عند القدماء المصريين، وأصبحت مستمرة حتى الآن، حيث إن المصريين من أقدم الشعوب التى عرفت صناعة الكعك فى مصر القديمة أو مصر الفرعونية وقد أطلق عليها اسم "الأقراص"، لكونها مستديرة الشكل.

 

تاريخ صناعة الكعك والبسكويت

استمرت صناعة الكعك طوال التاريخ بين المصريين عبر العصرين اليونانى والرومانى، مرورا بالعصر البيزنطى، إلى أن وصل إلى العصر الإسلامى لاسيما فى عهد الدولة الطولونية فى مصر 868 - 904م، حيث كان يصنع حينها فى قوالب خاصة، وانتقلت صناعته إلى الدولة الإخشدية وأصبح من أهم مظاهر عيد الفطر حينذاك.. ولكن الشواهد الأثرية تثبت أن المصريين القدماء قاموا بصناعته أيضا.

 

الخليفة الفاطمى يخصص مبلغ 20 ألف دينار لصناعة كعك العيد

الكعك والبسكويت.. اهتم الفاطميون أيضا بإبراز كل الأعياد الدينية والاحتفاء بها وإضفاء مظاهر البهجة عليها بين المصريين، فقد اهتموا بصناعة الكعك فى عيد الفطر، حيث كان الخليفة الفاطمى يخصص مبلغ 20 ألف دينار لصناعة كعك العيد، وكانت المخابز تتفرغ لصناعته من منتصف شهر رجب، ثم أنشئت بعد ذلك ''دار الفطنة''، وهى دار مخصصة لصناعة كعك العيد فقط.
 

 

نستعرض خلال السطور القادمة، أهم 7 نصائح مهمة لتناول الكعك والبسكويت في عيد الفطر 2024؛ حفاظا على الصحة وبالأخص الجهاز الهضمي.. وذلك بحسب معهد تكنولوجيا الأغذية بمركز البحوث الزراعية.

 

1- يفضل شراء كعك العيد من مصادر موثوق منها أو تصنيعه منزليا.


2- يفضل شراء الكعك ذو الحجم الصغير حيث يحتوي علي سعرات حرارية اقل؛ لأن الكعكة الواحدة تحتوى عل سعرات حرارية تتراوح ما بين ٢٠٠- ٢٥٠؛ لتناول كعكعة فقط أو اثنتين؛ حفاظا على الجهاز الهضمى من عسر الهضم.

 
3- يفضل تناول الكعك المصنع بالسمن البلدي والكعك المحشو بالمكسرات او العجوة؛ نظرا لقيمته الغذائية العالية، حيث يحتوي علي الفيتامينات ومضادات الأكسدة، والمعادن والألياف الغذائية.


4- يفضل تقديم الكعك والبسكويت في أطباق صغيرة مثل طبق فنجان القهوة أو الشاي، لتقليل السعرات الحرارية المتناولة، ويجب تناول قطعة أو قطعتين من الكعك؛ منعا من التلبك المعوي.  


5- يجب تناول الكعك بعد أي من وجبتى الإفطار والغداء وتكون الوجبة محتوية على البروتين والالياف الغذائية والتى يتم الحصول عليها من بعض الخضراوات مثل الخس والجرجير لتسهيل عملية الهضم.


6- يجب شرب الماء بكثرة، بالإضافة إلى تناول مشروبات تساعد على الحرق وكذلك تخفض من مستوي السكر في الدم مثل القرفة باللبن والحلبة، وهناك مشروبات أخرى مثل الشاي الاخضر والزنجبيل والليمون.


7- يجب ممارسة الرياضة على الأقل رياضة المشي لمدة نصف ساعة في أيام تناول الكعك للمساعدة على التمثيل الغذائي وزيادة الحرق.