الإثنين 29 أبريل 2024
رئيس مجلس الإدارة
محمد ابراهيم نافع
رئيس التحرير
محمد الصايم
أخبار مصر

30 % انخفاضا في أسعار الأجهزة الكهربائية.. و23% تراجعا بسعر المكرونة بالأسواق

الإثنين 15/أبريل/2024 - 10:37 م
السبورة

أعلن وافي أبو سمرة، عضو مجلس إدارة شعبة الأجهزة الكهربائية بغرفة الجيزة التجارية، أن بعض شركات ومصانع الأجهزة الكهربائية خفضت سعر المصنع بنسبة 10%، فضلا عن انتهاء ظاهرة الأوفر برايس والتي كانت تمثل نسبة زيادة عن سعر المصنع بنسبة تتراوح بين 15 و30% أي أن متوسط الانخفاض في أسعار الأجهزة الكهربائية أصبح لا يقل عن 30% الآن.

 

أبو سمرة: استمرار الانخفاضات على الأجهزة الكهربائية خلال الفترة المقبلة

أوضح أبو سمرة، أنه من المتوقع أن تستمر الانخفاضات خلال الفترة المقبلة، كما أن معظم شركات الأجهزة الكهربائية بدأت في عمل عروض علي بعض منتجات الأجهزة الكهربائية، وهو ما لم تشهده خلال الفترة الماضية طوال أزمة نقص الدولار وتوتر سلاسل الإمداد نتيجة التوترات الجيوسياسية في كثير من المناطق بالعالم، والتي افتقرت للعروض علي أي منتج "سواء كان متوفر أو به نقص" في السوق المصرية.


أشار أبو سمرة، في تصريحات صحفية اليوم، إلى أن الفترة الحالية شهدت الكثير من العروض المختلفة والمتنوعة، فمثلا هناك شركات قدمت هدايا علي شراء "غسالات الأطباق والبوتاجاز" وكان العرض عبارة عن منتجات كهربائية ومنزلية علي الجهاز نفسه، تكون الهدية في حدود 10% من قيمة المنتج الأصلي، وهو ما يعني انخفاض أسعار الأجهزة الكهربائية بنسبة 10% بصورة غير مباشرة وفي صورة هدايا.

 

أبو سمرة: لجوء الشركات لعمل عروض على الأجهزة الكهربائية نتيجة استقرار الأوضاع

لفت عضو  مجلس إدارة شعبة الأجهزة الكهربائية، إلى أن لجوء الشركات لعمل عروض على الأجهزة الكهربائية جاء نتيجة استقرار الأوضاع الاقتصادية في مصر بعد إتمام صفقة رأس الحكمة بين مصر والإمارات بإجمالي استثمارات تصل إلى 35 مليار دولار، والتي تسببت في تراجع سعر صرف الدولار في السوق الموازي، بالإضافة إلى قرار تحرير سعر الصرف بداية شهر مارس الماضي لتستقر بعدها الأسواق.

 

أبو سمرة: الوفرة الدولارية أسهمت في تراجع الأسعار بالأسواق

ألمح أبو سمرة، إلى أن توقيع اتفاق جديد مع صندوق النقد الدولي بموجبه يرتفع قيمة القرض المقدم إلى مصر إلى 8 مليارات دولار بعد أن كان بقيمة 3 مليارات دولار، مع إمكانية حصول مصر على قرض آخر بقيمة 1.2 مليار دولار من صندوق الاستدامة البيئي، واعتزام البنك الدولي تقديم حزمة تمويلات إلى مصر بقيمة تصل إلى 6 مليارات دولار خلال الثلاث سنوات القادمة، كما تم الاتفاق مع الاتحاد الأوروبي على حزمة تمويلية من الاتحاد الأوروبي بقيمة 8.06 مليار دولار خلال الفترة من 2024 – 2027، كل هذا جعل هناك وفرة دولارية أسهمت بشكل كبير وفعال في توافر السلع بالسوق المحلي وبالتالي استقرار وتراجع الأسعار.

 

اتحاد الغرف التجارية: تراجع أسعار المكرونة في الأسواق بنسبة 23% بعد هبوط سعر القمح

أكد اتحاد الغرف التجارية، أن أسعار المكرونة في الأسواق انخفضت بنسبة تتراوح ما بين 10 إلى 23% وذلك بالتزامن مع هبوط ملحوظ في سعر القمح، وتختلف نسبة الانخفاض بحسب الماركة والشركة المنتجة المكرونة.


أضاف تقرير الغرف التجارية، أن سعر المكرونة وزن 400 جرام لأحد الماركات الشهيرة تراجع من 25 إلي 19 جنيها بهبوط يصل إلى 23% في حين سجلت أنواع أخرى هبوطا بنحو 17% و20%.

 

اتحاد الغرف التجارية: هبوط سعر طن الدقيق في الأسواق بنسبة 12.5%

كشف اتحاد الغرف التجارية، في وقت سابق، عن هبوط سعر طن الدقيق في الأسواق إلى مستويات 16 ألف جنيه مقابل 18 ألف جنيه بنسبة هبوط 12.5%.

 

أمين عام الغرف التجارية: وفرة السلع بعد الإفراجات عن البضائع في الموانئ خفضت الأسعار

ومن جانبه، لفت الدكتور علاء عز أمين عام الغرف التجارية، إلى أن هناك وفرة واضحة لكافة السلع "أساسية وغيرها" بعد الافراجات الكبيرة عن البضائع في الموانئ، وبدأت المنافسة بين المنتجين والمستوردين من خلال خفض الأسعار.


وفي السياق ذاته، ألمح أمين عام الغرف التجارية، إلى استمرار انخفاض أسعار الجملة لكافة السلع الأساسية والذي تجاوز 25% في العديد من السلع وعادت الى متوسط منتصف 2023 وسيظهر الانخفاض تدريجيا في أسعار التجزئة في الفترة القصيرة القادمة.


وفي سياق متصل، أشار علاء عز إلى قام كبار المنتجين للسلع الأساسية بإصدار قوائم أسعار جديدة بعد لقاء رئيس الوزراء حيث تم خفض الأسعار بها مقارنة بأسعار ما قبل التعويم بنسب تراوحت ما بين 10% الى 25%.