الإثنين 27 مايو 2024
رئيس مجلس الإدارة
محمد ابراهيم نافع
رئيس التحرير
محمد الصايم
أخبار التعليم

مراجعات نهائية لامتحانات الترم الثاني 2024 لطلاب الثانوية العامة

خبير تربو: تنظيم الوزارة مراجعات نهائية مجانية ضربة معلم لطلاب الثانوية العامة والشهادة الإعدادية

الإثنين 15/أبريل/2024 - 11:51 م
 مراجعات نهائية لامتحانات
مراجعات نهائية لامتحانات الترم الثاني 2024

لأول مرة يصدر وزير التربية والتعليم قرارًا بتنظيم مراجعات نهائية لامتحانات الترم الثاني 2024 لطلاب الثانوية العامة 2024 والشهادة الإعدادية بعد انتهاء مناهج شهر أبريل 2024، ويأتي ذلك لمنع التوتر والقلق المنتشر من قبل الطلاب وأولياء الأمور خلال أدائهم امتحانات نهاية العام الدراسي.

ومن المقرر تنظيم مراجعات نهائية لامتحانات الترم الثاني 2024 لطلاب الثانوية العامة 2024 والشهادة الإعدادية خلال أيام الدراسة بمساعدة المعلمين في المدارس وتشارك وزارة التربية والتعليم بمتابعة حضور الطلاب حتى يتأكدوا من مدى استفادتهم من هذه المراجعات النهائية.

 تنظيم مراجعات نهائية لامتحانات الترم الثاني 2024

وفي هذا السياق قال الدكتور تامر شوقي استاذ علم النفس والتقويم التربوي بجامعة عين شمس، أنه لأول مرة تعمل وزارة التربية والتعليم على تنظيم مراجعات نهائية لامتحانات الترم الثاني للشهادات الإعدادية والثانوية بهدف استعادة ثقة الطلاب وأولياء الأمور في الوزارة.

الدكتور تامر شوقي 

وأكد الدكتور شوقي عبر جروب حوار مجتمعي، أن هذه الخطوة تهدف إلى إتاحة الفرصة للطلاب من جميع الفئات الاقتصادية للاستفادة من هذه المراجعات، وبالتالي تحقيق تكافؤ الفرص بين الطلاب،  ومن المتوقع أن تسهم هذه الخطوة أيضًا في تقليل استغلال المعلمين للدروس الخصوصية خلال فترة المراجعات، والتي تستنزف أموال أولياء الأمور.

معلمين من الوزارة للأشراف على المرجعات النهائية 

وأضاف الخبير التربوي أن الوزارة ستعين معلمين تربويين متخصصين لإشراف على هذه المراجعات النهائية، بدلًا من المعلمين الخصوصيين الذين قد لا يكونون متخصصين في التعليم، وبوجود إشراف الوزارة والمديريات، يمكن ضبط هذه العملية وضمان عدم حدوث أي مخالفات للقواعد والتعليمات.

وأشار الخبير التربوي  إلى أهمية ضمان توفر الظروف المناسبة لجذب المعلمين المتميزين للعمل في هذه المراجعات، مثل توفير مقابل مالي جيد ودفعه فورًا،  كما ينبغي إبلاغ أولياء الأمور بتفاصيل هذه المراجعات عبر جميع وسائل الاتصال المتاحة، ويمكن عرض مشاهد فيديو لإظهار كيفية سير هذه المراجعات.

 اهمية تنظيم مراجعات نهائية مجمعة للطلاب قبل الامتحانات

وتابع الدكتور تامر شوقي أن اهمية تنظيم مراجعات نهائية مجمعة للطلاب قبل الامتحانات تعيد دور المدرسة التربوي وتحملها المسؤولية الكاملة لتعليم الطلاب، وذلك لأن التعليم رسالة وليست وظيفة فقط.

ويتطلع الدكتور تامر شوقي إلى أن تكون هذه المراجعات العامة فرصة للتواصل والتفاعل بين الطلاب والمعلمين والإدارة التعليمية، ولتعزيز ثقافة التحصيل العلمي والتعلم المستمر في المجتمع التعليمي. 

 المشاركة في المراجعات المجانية

ويأمل أن يتمكن المدرسون من المشاركة في المراجعات المجانية بمستوى عالٍ من التميز، على الرغم من أنهم قد يكونوا مشغولين في موسم الذروة للدروس، ويمكن تحقيق ذلك من خلال توفير الظروف الملائمة والتحفيز للمعلمين للمشاركة في هذه المراجعات.

ويتمنى لتوفير الملازم والملخصات، يمكن أن تعتبر الوزارة إصدار مواد تعليمية مجانية تساهم في تحضير الطلاب للمراجعات، كما يمكن أن تكون هذه المواد متاحة عبر الإنترنت أو توزيعها في المدارس.