الأربعاء 01 مايو 2024
رئيس مجلس الإدارة
محمد ابراهيم نافع
رئيس التحرير
محمد الصايم
أخبار الجامعات

تحت شعار رائد أعمال مبدع بإختلاف

أخبار الجامعات | جامعة عين شمس تبدأ في تنفيذ فعاليات البرنامج التدريبى بقطاع الابتكار

الأربعاء 17/أبريل/2024 - 09:58 ص
السبورة

بدأت جامعة عين شمس، اليوم، أولى فعاليات برنامج التدريب للطلاب ذوي الهمم في قطاع الابتكار والتدريب، وذلك كجزء من سلسلة برامج تدريبية تُقام ضمن إطار اهتمام الجامعة بتطوير خطة استراتيجية لدعم وتمكين هؤلاء الطلاب ودمجهم في المجتمع، بالإضافة إلى دعمهم لتحقيق أهدافهم وتأهيلهم لسوق العمل. يتمتع البرنامج برعاية الدكتور محمد ضياء زين العابدين، رئيس جامعة عين شمس، والدكتور نيفين عاصم، رئيس قطاع الابتكار والتدريب بالجامعة، بالتعاون مع قطاع شؤون التعليم والطلاب، بإشراف الأستاذ إبراهيم سعيد، أمين الجامعة المساعد لقطاع شؤون التعليم والطلاب.

 

حضر حفل الافتتاح كل من دكتورة وئام محمود، مديرة مركز الإبتكار وريادة الأعمال (ASU-iHub)، والدكتور أحمد عبد العزيز، مدير مركز التوظيف، بالإضافة إلى مسؤولي التدريب مثل د. إسلام عادلي، مدير الأنشطة الطلابية في مركز الإبتكار وريادة الأعمال (ASU-iHub)، ود. حسام الدين عطية، وأسماء حمد، مديرة العملية التدريبية لقطاع الإبتكار والتدريب، وسلمى سمير، مسؤولة مسار رائد أعمال مبدع باختلاف القطاعات.

 

افتتح الدكتور محمد ضياء زين العابدين، رئيس جامعة عين شمس، فعاليات برنامج تدريبي خاص للطلاب والطالبات ذوي الهمم، ضمن مبادرة جامعة عين شمس بعنوان "مجتمع طلابي شامل متكافئ". تم توجيه الجهود نحو ضرورة دمج هؤلاء الطلاب بشكل فعّال في الأنشطة المختلفة وتقديم برامج تدريبية متميزة لهم في مختلف المجالات. يشمل البرنامج تأهيلهم للمشاركة في فعاليات الجامعة مثل الملتقى التوظيفي ومسابقات عين شمس تبتكر وغيرها، بالإضافة إلى إنشاء مسار خاص لعرض أفكارهم ومشاريعهم.

 

تستمر جامعة عين شمس في دعم طلابها ذوي الهمم بما يتماشى مع خطتها الاستراتيجية لتحقيق التكامل مع المجتمع، وتقديم سلسلة من البرامج التدريبية للتأهيل الشامل في النواحي النفسية والاجتماعية والتعليمية.


تهدف هذه البرامج التنموية إلى خلق بيئة اجتماعية ونفسية تمكن طلاب ذوي الهمم وتجعلهم مشاركين فعّالين في المجتمع، حيث يندمجون بشكل كامل ويساهمون كمواطنين فعّالين. يبدأ البرنامج التدريبي اليوم بمبادرة "رائد أعمال مبدع باختلاف"، التي تسعى لتمكين الشباب ذوي الهمم وتزويدهم بمهارات ريادة الأعمال وتوجيههم نحو إنشاء مشاريعهم التجارية الخاصة أو العمل في مجالات مختلفة.

 

 

 

تهدف المبادرة إلي دمج الطلاب الأبطال ذوي الهمم في جميع جوانب الحياة


في كلمته، أكد الدكتور محمد ضياء زين العابدين على الهدف السامي من هذه المبادرة، التي تهدف إلى دمج الطلاب الأبطال ذوي الهمم في جميع جوانب الحياة، ليس فقط في المجال التعليمي. أشار إلى دور "قطاع الإبتكار والتدريب" بالتعاون مع "قطاع التعليم والطلاب"، مؤكدًا على أهمية تعبير الطلاب عن أنفسهم ومواهبهم، ومواكبة أفكارهم وتطويرها بشكل يساهم في نجاح الفكرة وتحقيق الأهداف المنشودة من قبل جامعة عين شمس، كما أكد على استمرارية الدعم للطلاب، بهدف بلوغهم مرحلة الشخصيات القيادية الناجحة، التي تسهم في الاندماج الفعّال في المجتمع.


في كلمتها، أوضحت الدكتورة نيفين عاصم أن الهدف من البرنامج هو تأهيل الطلاب من خلال برنامج تدريبي مخصص لدراسة مشاريعهم الخاصة ودعم أفكارهم. يبدأ البرنامج بتأهيلهم نفسيًا لاستيعاب المعلومات وتعبير آرائهم وعرض أفكارهم بشكل فعال. يتم تزويدهم بالخبرة العملية وتعريفهم بالبيئات المهنية لتعزيز ثقتهم ومهاراتهم، وتجهيزهم للتوظيف من خلال تدريب صيفي.

 

بالإضافة إلى ذلك، يتم تأهيلهم لإنشاء مشاريعهم الخاصة، وتقديم الدعم لهم من خلال التواصل مع الشركات وتوفير فرص التوظيف. يهدف البرنامج أيضًا إلى دمجهم بشكل واقعي مع العالم الخارجي.


في اليوم الأول، تم تدريب الطلاب على أهمية مهارات التواصل في مجال العمل، حيث تلعب هذه المهارات دورًا حيويًا في بناء العلاقات وتحقيق النجاح. تساعد مهارات التواصل على تطوير الأداء الأكاديمي وتحفيز نمو وتطوير مجال العمل.

 

 

بالإضافة إلى ذلك، يقدم البرنامج الدعم اللازم ويطور المهارات لذوي الهمم لتمكينهم من المشاركة الفعّالة في المجتمع والحياة اليومية، ويوفر بيئة داعمة وشاملة. يهدف البرنامج أيضًا إلى تمكينهم من تحقيق ذواتهم والتأهل لسوق العمل، بهدف المساهمة بشكل إيجابي في المجتمع.

 

ضمن فعاليات البرنامج التدريبي، يتم تقديم الطلاب لعروض تقديمية لمشاريعهم لتقييمها واختيار أفضل المشاريع. يتم تأهيل هذه المشاريع المختارة للمشاركة في مسابقة "عين شمس تبتكر"، والتي تعتبر بمثابة بداية جديدة لهم للاستمرار في مشاركتهم واندماجهم بمختلف فعاليات الجامعة.