رئيس مجلس الإدارة
محمد ابراهيم نافع
رئيس التحرير
محمد الصايم
أخبار التعليم

86 ألف سؤال واجابة تغطي الصفوف الدراسية

التربية التعليم: 30 ألف سؤال لطلاب الثانوية العامة لن يخرج عنها الامتحان على موقع الوزارة

الأحد 21/أبريل/2024 - 12:04 م
التربية التعليم:
التربية التعليم: 30 ألف سؤال لطلاب الثانوية العامة

مع اقتراب العام الدرسي  وامتحانات الثانوية العامة علي الانتهاء، وبدء حالة الطوارئ في البيوت استعدادا لخوض أبنائهم امتحانات نهاية العام ومنها امتحانات الثانوية العامة  مع مطالبات عديده من أولياء الأمور بحذف أجزاء المناهج التي أصبحت عادة سنوية وحتى يحقق الطلاب الدرجات النهائية 

86 ألف سؤال واجابة تغطي الصفوف الدراسية من رابعة ابتدائي حتى 3 ثانوي

 كشف الدكتور أكرم حسن رئيس الإدارة المركزية لتطوير المناهج في وزارة التربية والتعليم والتعليم الفني في تصريحات خاصة لـ " الجمهورية" أن وزارة التعليم وضعت عبر موقعها الإلكتروني ما يصل إلي 86 ألف سؤال وإجابة بداية من الصف الرابع الابتدائي وحتى الثالث الثانوي، بما يغني الطلاب عن الاستعانة بالملخصات الخارجية، ومراكز الدروس الخصوصية.

الدكتور أكرم حسن رئيس الإدارة المركزية لتطوير المناهج 

26 ألف سؤال لصفوف الابتدائية في مختلف المواد من الصف الرابع وحتى السادس الأبتدائي 

وأوضح أنه تم وضع 26 ألف سؤال لصفوف الابتدائية في مختلف المواد من الصف الرابع الابتدائي مرورا بالخامس وانتهاء بالسادس بينما تم وضع 30 ألف لصفوف الإعدادية و30 ألف لـ الثانوية العامة.

 وأشار الى أن تلك الأسئلة والإجابات لم توضع بشكل عشوائي لجميع الطلاب بما فيهم طلاب الثانوية العامة، بل تم وضعها بشكل تربوي يراعي تعدد مصادر المعرفة أمام الطلاب، اضافة إلي أنها مقسمة علي الوحدات الدراسية في كل منهج بحيث يستطيع الطالب ادراك أهداف الدروس.

الخريطة الزمنية للمناهج تنتهي 30 ابريل.. ولا  تفكير في الحذف أو التعديل 


وردا على المنشورات المتداولة في مواقع التواصل الاجتماعي، بشأن حذف أجزاء من المناهج  وخاصة لطلاب الثانوية العامة حتى تتلائم مع مدة العام الدراسي، شدد أكرم حسن علي أن وزارة التعليم لن تقوم بآى حذف من المناهج الدراسية لإي صف من الصفوف التعليمية

قال إن وزارة التعليم صممت جميع المناهج الدراسية خاصة في صفوف المرحلة الابتدائية لكي تنتهي مع نهاية الشهر الجاري، بما لا يخل في نواتج التعلم والمعرفي للطلاب والتلاميذ.

تخفيض حجم مقررات العلوم والرياضيات بالابتدائى من 390 الى 120 صفحة منذ بداية العام

 وأوضح حسن أن المناهج الدراسية في مادتي العلوم والرياضيات للصفين الرابع والخامس الابتدائي كانت خلال الأعوام الماضية يصل حجمها إلي 390 صفحة تم تخفيضها ليصل ما بين 140 إلي 120 صفحة، بشكل يرفع الأعباء التدريسية من علي كاهل المعلمين وأولياء الأمور والطلاب.

أضاف أن تلك السياسة تم تطبيقها أيضا علي المواد الدراسية في الصف السادس الابتدائي أيضا بشكل يمكن المعلمين من تطبيق الأنشطة المعرفية المصاحبة لكل مادة دراسية.. مشيرا الى أن تحديث المناهج يحدث سنويا.

 وأكد أكرم حسن أن وزارة التربية والتعليم حريصة من خلال تطوير مناهج  الكمبيوتر وتكنولوجيا المعلومات علي تدريب الطلاب لاستخدام أدوات الذكاء الاصطناعي والحوكمة والشكل الإيجابي لمواقع التواصل الاجتماعي بما يساهم في تدريب الطلاب علي التعامل مع أدوات العلم الحديث.