الجمعة 03 مايو 2024
رئيس مجلس الإدارة
محمد ابراهيم نافع
رئيس التحرير
محمد الصايم
أخبار الأزهر

أخبار الأزهر | بدء امتحانات الفصل الدراسي الثاني 2024 لصفوف النقل الأزهري

الأحد 21/أبريل/2024 - 11:44 ص
امتحانات الفصل الدراسي
امتحانات الفصل الدراسي الثاني 2024 لصفوف النقل الأزهري

يؤدي طلاب الصفين الرابع والخامس الابتدائي، اليوم الأحد، امتحانات الفصل الدراسي الثاني في المدارس الأزهرية، لـ  صفوف النقل الأزهري، حيث يُختبرون في مواد التربية الإسلامية والدراسات الاجتماعية. بالإضافة إلى ذلك، يؤدّي طلاب الصفين الأول والثاني الإعدادي امتحانات الفصل الدراسي الثاني في مواد أصول الدين والعلوم.

 

 

تعليمات قطاع المعاهد الأزهرية بشأن امتحانات الفصل الدراسي الثاني


صدرت تعليمات خاصة من قطاع المعاهد الأزهرية بشأن امتحانات الفصل الدراسي الثاني لصفوف النقل الأزهري للتلاميذ والطلاب:

1- يُمنع منعًا باتًا اصطحاب الهواتف النقالة وسماعات البلوتوث والنظارات والساعات الذكية التي يمكن استخدامها للتواصل بخفاء أثناء الامتحانات.
2- يمنع منعًا باتًا اصطحاب الكتب والمذكرات وأي وثائق تخص المادة في اللجان.
3- يُطلب من الطلاب استخدام القلم ذو المداد الأزرق فقط، مع السماح باستخدام الرصاص للمسودات فقط.
4- عدم كتابة الأسماء أو الأرقام الجلوس أو أي علامات تحدد هويتهم داخل كراسات الإجابة، ويُطلب منهم عدم ترك أي متعلقات داخل الأوراق.
5- ضرورة كتابة بيانات الطلاب بوضوح على القسيمة الملصقة (السلبس) في ورقة الإجابة قبل بدء الإجابة.
6- عدم تحرك أي طالب من مكانه قبل تسليم ورقة إجابته للمراقب في اللجنة. 
7- إذا اختفت أي ورقة إجابة، فإن ذلك يعني أن صاحبها لم يسلمها للمراقب، وسيتم إلغاء امتحان الطالب الذي لم يسلم ورقة إجابته إذا تبينت مسؤوليته بناءً على التحقيق.


أكد قطاع المعاهد الأزهرية علي توضيح المسؤولية الشخصية لجميع طلاب صفوف النقل الأزهري قبل بدء اللجان، مؤكدًا على ضرورة تسليم أوراق إجابتهم بالكامل للمراقبين. كما أشار إلى أن عدم التوقيع على كشوف الحضور والانصراف سيعتبر دليلًا على تقصير الطالب في المادة التي لم يوقع فيها. وفي حالة اختفاء أي صفحة من ورقة الإجابة، سيتم اعتبار ذلك عدم تسليمها للمراقب، وسيواجه الطالب إلغاء امتحانه في تلك المادة إذا ثبتت مسؤوليته بناءً على التحقيق.


لا يُسمح لأي طالب بمغادرة لجنة امتحانات الفصل الدراسي الثاني قبل انتهاء نصف الوقت المحدد للإجابة على المادة، ويتمنع عن طلاب صفوف النقل الأزهري بشدة عن طي أو تمزيق أوراق الإجابة بأي حال من الأحوال. وفي حال حدوث ذلك، يتم تحرير محضر يثبت الحالة ويرفق مع ورقة الإجابة لإرساله إلى لجنة النظام والمراقبة.


يُنبّه قطاع المعاهد الأزهرية على طلاب صفوف النقل الأزهري إلى عدم كتابة أي عبارات تخرج عن سياق الامتحان أو تتضمن سبًا أو قذفًا أو إيحاءات سياسية أو تجاوزات للآداب العامة. كما يُطلب عدم التعمد في طمس أو شطب الإجابات الصحيحة بشكل متكرر، ويتعين على الطلاب الاستفسار عن موعد الامتحان الشفوي الخاص بهم. عندما يُجري الطلاب امتحانات اللغات، يجب عليهم الإجابة بلغة واحدة فقط على الأسئلة، ويُشدد عليهم كتابة رقم السؤال والإجابة فقط دون إضاعة الوقت في كتابة رأس السؤال في ورقة الإجابة.