الإثنين 27 مايو 2024
رئيس مجلس الإدارة
محمد ابراهيم نافع
رئيس التحرير
محمد الصايم
أخبار التعليم

في مجال "إدماج مفاهيم الصحة الإنجابية في المناهج الدراسية"

أخبار التعليم | التربية والتعليم تشارك في فعاليات المؤتمر الإقليمي للإنتاج المعرفي المشترك بالأردن

الخميس 25/أبريل/2024 - 11:55 ص
السبورة

شاركت وزارة التربية والتعليم والتعليم الفني في المؤتمر الإقليمي للإنتاج المعرفي المشترك، حول إدماج مفاهيم الصحة الإنجابية في المناهج الدراسية، والذي أقيم في مدينة عمان بالأردن بدعوة من المجلس الأعلى للسكان الأردني و"شير نت" الأردن. وحضر المؤتمر الدكتور أكرم حسن، رئيس الإدارة المركزية لتطوير المناهج، وترأس المؤتمر الدكتور محي الدين طوق، رئيس المركز الوطني للمناهج الأردني، والدكتور عيسى المصاروة، رئيس المجلس الأعلى للسكان الأردني. وشهد المؤتمر مشاركة واسعة لخبراء من عدة دول منها المغرب وتونس ولبنان ومصر، حيث تمت مناقشة تجارب وتجارب تلك الدول في إدماج مواضيع الصحة بشكل عام والصحة الإنجابية بشكل خاص في المناهج الدراسية.

 

في بداية كلمته خلال المؤتمر، قدم الدكتور أكرم حسن شكره الخالص للدكتور رضا حجازي، وزير التربية والتعليم والتعليم الفني، على دعمه المستمر لجهود تطوير التعليم في مصر. كما عبر عن امتنانه للجانب الأردني على استضافة وتنظيم هذا المؤتمر الهام.

 

 

الدكتور أكرم حسن يستعرض التجربة المصرية في تطوير التعليم والآليات المنهجية لدمج القضايا في المناهج

 


أثنى الدكتور أكرم حسن، رئيس الإدارة المركزية لتطوير المناهج، بـ وزارة التربية والتعليم، على التجربة المصرية في إصلاح وتطوير التعليم، مشيرًا إلى بدايتها في عام ٢٠١٨ بدعم كامل من القيادة السياسية. أكد أن النظام التعليمي الكفؤ يُعتبر الأساس في بناء الإنسان. وأضاف أن عمليات التطوير ستستمر خلال الأعوام القادمة، حيث ستشمل المرحلة الإعدادية ابتداءً من العام الدراسي القادم، ومن ثم المرحلة الثانوية بعد أن تم تطوير المرحلة الابتدائية بكامل صفوفها.

 

الدكتور أكرم حسن، رئيس الإدارة المركزية لتطوير المناهج، بـ وزارة التربية والتعليم

 

أوضح الدكتور أكرم حسن، رئيس الإدارة المركزية لتطوير المناهج، بـ وزارة التربية والتعليم، أن عمليات تطوير المناهج بدأت بصياغة إطار عام يحدد القضايا ذات الاهتمام الكبير على المستوى الوطني والإقليمي والدولي، بالإضافة إلى تنمية المهارات الحياتية والقيم الداعمة. وأشار إلى أهمية هذه القيم والمهارات في إعداد الفرد للحياة وتحسين جودة حياته وحياة المجتمع المصري. وتطرق إلى عملية صياغة الوثائق النوعية للمواد الدراسية وتحديد الآليات المنهجية لدمج القضايا بصفة عامة، مع التركيز على قضايا الصحة العامة، ومنها الصحة الإنجابية، والصحة الوقائية، والصحة العلاجية.

 


أوضح الدكتور أكرم حسن، رئيس الإدارة المركزية لتطوير المناهج، بـ وزارة التربية والتعليم، أن تجربة مصر في تطوير إطار عام للقضايا السكانية والصحة الإنجابية تعتبر فريدة في المنطقة، حيث تم إنتاج أدلة لتدريب المعلمين وتوعية الطلاب وأولياء الأمور باستخدام المواقف الحياتية الملموسة. وأشار إلى التعاون الوثيق مع صندوق الأمم المتحدة للسكان "مكتب مصر" في هذا السياق. وأكد على أهمية وثيقة الأنشطة البيئية والسكانية والصحية كأداة للتعليم خارج الصف ودعمًا للكتب المدرسية، مشيرًا إلى أهمية تنوع المواد التعليمية والتوعوية ومصادرها لضمان وصول الوعي لجميع شرائح المجتمع.