الجمعة 21 يونيو 2024
رئيس مجلس الإدارة
محمد ابراهيم نافع
رئيس التحرير
محمد الصايم
أخبار الجامعات

نصف مقررات الكليات يجب دراستها في المرحلة الثانوية

بعد تصريحات الرئيس السيسي.. هل انتهى عصر كليات التجارة والآداب والحقوق ؟

الإثنين 29/أبريل/2024 - 03:15 م
جامعة القاهرة
جامعة القاهرة

كليات التجارة والآداب والحقوق.. التصريحات التى أدلى بها الرئيس عبدالفتاح السيسي، رئيس الجمهورية بشأن مطالبته أولياء الأمور بعدم التحاق أبنائهم كليات التجارة والآداب والحقوق لاقت رواجا واسعا، من خلال ردود أفعال أولياء الأمور بالاضافة الى التربويين، والذين طالبوا من قبل بالتحاق الطلاب كليات التجارة والآداب والحقوق بنسبة 10% فقط. 

تصريحات الرئيس السيسي

كليات التجارة والآداب والحقوق.. وكان الرئيس عبدالفتاح السيسي قد أدلى بتصريحات له أمس أثناء افتتاحه مركز البيانات والحوسبة السحابية، الى أولياء الأمور بتشجيع ابناءهم في المراحل التعليمية سواء كانت الابتدائية أو الاعدادية أو الثانوية الالتحاق بالمجالات التكنولوجية الحديثة التي تدر على ذويها وعلى الدولة مليارات الدولارات سنويًا.  

قبول 10% من الطلاب في كليات التجارة والآداب والحقوق والاعلام

كليات التجارة والآداب والحقوق.. وعلق الدكتور محمد كمال، أستاذ مساعد الأخلاق بكلية الأداب بجامعة كفر الشيخ، أنا متفق مع إن كليات الحقوق والتجارة والاداب والإعلام مالهاش لازمة دلوقت ولازم تقبل ١٠% فقط من المقبولين حاليا، وده رأيي من سنين.

الدكتور محمد كمال

نصف مقررات الكليات يجب دراستها في المرحلة الثانوية

كليات التجارة والآداب والحقوق.. بينما قال الدكتور طارق الششتاوي، أستاذ متفرغ لدى كلية الحاسبات والذكاء الاصطناعي جامعة بنها، من خلال خبرتي بمقررات الحاسبات في مصر وبأمانة شديدة، نصف مقررات الكليات الحالية يجب ان تنزل إلى مستوى الثانوي العام، ليبدأ بعدها الطالب مقررات حديثة بالكلية تؤهله لسوق العمل.

كليات التجارة والآداب والحقوق.. وأضاف الدكتور طارق الششتاوي، حاليا يواجه الخريجين الأمرين لتأهيل أنفسهم بأنفسهم للن الدنيا أصبحت أعقد كثيرا، واذا لم يكن ذلك ممكنا فيجب ان تكون الدراسة في كليات الحاسبات على الأقل خمس او ست سنوات منهم سنة تدريب عملي فقط.

الدكتور طارق الششتاوي

عين الصواب

كليات التجارة والآداب والحقوق.. واتفق أحد أولياء الأمور، مع الدكتور محمد كمال قائلا: " عين الصواب حقيقي يا أستاذنا.. يكفي اهدار لقدرات بشرية ومادية بلا هدف ".

مع التخفيض وليس انتهاء عصر الكليات

كليات التجارة والآداب والحقوق.. بينما وافق أحد أولياء الأمور على تخفيض أعداد المقبولين في هذه الكليات، وليس مع انتهاء عصر هذه الكليات قائلا: " مع تخفيض اعداد الطلاب الملتحقين بهذه الكليات.. وليس مع انتهاء عصر هذه الكليات.. مين هيشتغل محاسب سواء في القطاع الخاص أو المؤسسات الحكومية.. الاستشارات القانونية لخريجى كليات الحقوق.. اقسام كليات الآداب معظمها مناسبة لسوق العمل.. أما الاعلام فيحتاج الى دراسة لان خريجى الاعلام اصبح أعدادهم كبيرة.. ولا يجدون العمل الا في المواقع الالكترونية أو القنوات الفضائية والتى تعطي مرتبات قليلة مقارنة بما تم صرفه على طلاب اعلام خاصة خريجة الجامعات الخاصة ".